اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / عاجل..أعضاء من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يطالبون بإستفسار عن زيارة ملك المغرب للعيون.

عاجل..أعضاء من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يطالبون بإستفسار عن زيارة ملك المغرب للعيون.

علمت ميزرات فجر اليوم الجمعة من مصادر جيدة الاطلاع أن أعضاء من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد طالبوا بإستفسار عن زيارة ملك المغرب المرتقبة هذا المساء لمدينة العيون كبرى مدن الصحراء الغربية.

وكان رئيس الجمهورية السيد محمد عبد العزيز، قد بعث الأثنين الماضي برسالة عاجلة برسالة عاجلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون أعتبر فيها أن الزيارة التي ينوي ملك المغرب القيام بها إلى الصحراء الغربية هي خطوة استفزازية و منتهكة للشرعية الدولية.

ومن جهة أخرى دعا الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة السيد بان كي مون يوم أول أمس من نيويورك إلى مفاوضات حقيقية بين جبهة البوليساريو و المغرب خلال الأشهر المقبلة للتوصل إلى حل يمكن الشعب الصحراوي من تقرير المصير.
 
و قال السيد بان كي مون  “أدعو كل الأطراف في المنطقة و في المجتمع الدولي إلى استغلال الجهود المكثفة التي يقوم بها المبعوث الشخصي كريستوفر روس لتسهيل إطلاق مفاوضات حقيقية خلال الأشهر المقبلة”.
 
و أضاف يقول “لقد قام مبعوثي الخاص السيد كريستوفر روس تحت إشرافي بجهود مكثفة من اجل تسهيل دخول الطرفين “جبهة البوليساريو و المغرب” في مفاوضات دون شروط مسبقة و بحسن نية قصد التوصل إلى حل سياسي يقبله الطرفان و يمكن الشعب الصحراوي من  تقرير مصيره.
 
و بعد أن أشار إلى أن الوضع النهائي للصحراء الغربية يشكل موضع مفاوضات تجري تحت إشرافه و طبقا للوائح مجلس الأمن تأسف السيد بان كي مون لفشل مفاوضات سنة 2007.
 
و استطرد يقول في هذا الصدد “أسجل بأسف أن اقتراحات  سنة 2007 لم تفتح المجال إلى مفاوضات حقيقية دعا إليها مرارا مجلس الأمن و أنا شخصيا”. و لدى تطرقه إلى المعاناة الإنسانية التي يتسبب فيها النزاع في الصحراء الغربيةسجل الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أن “الوضع في شمال غرب إفريقيا بات مقلقا”. و يرى في هذا السياق انه ينبغي وضع حد لهذا النزاع لتمكين سكان المنطقة من رفع تحدياتهم المشتركة و إبراز كامل قدراتهم. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.