الرئيسية / اخبار / شخصيات وطنية وعربية تشارك في تُكريم الفنانة القديــرة مــــريم منـــــت الحســـان عبر إذاعـــة ميــزراتـ الإخباريــة.

شخصيات وطنية وعربية تشارك في تُكريم الفنانة القديــرة مــــريم منـــــت الحســـان عبر إذاعـــة ميــزراتـ الإخباريــة.

ملحوظــــة هــــامة التسجيل الكامل  الجدير بالمتابعة سيكون جاهز خلال ساعات باذن لله.

وسط حضور كبير من المشاركين من المناطق المحتلة ومن أوروبا ومخيمات العزة والكرامة ومن الجزائر الشقيقة والجنوب العربي تم مساء امس تُكريم الفنانة القديرة مريم منت الحسان عبر إذاعـــة ميــزراتـ الإخباريــة.

 و قد أجمع المتدخلون من الفنانين والسياسيين و الحقوقيين واعلاميين ومقاتلين على أن الفنانة القديرة مريم منت الحسان أثرت بشكل  إيجابي وفعال على الساحة الفنية الوطنية بعطاءاتها المتميزة منذ الانطلاقة وكانت الى جانب انتفاضة الاستقلال المباركة بأغانيها الخالدة.

 وقد ركزت المداخلات على ان الفنانة مريم منت الحسان المبدعة و الملتزمة والتي استطاعت بصوتها الذهبي الثوري وبعبقريتها والتزامها واحساسها في تسجيل وتأريخ مأسآة شعبهما في اغاني كاملة المعالم.

هذا وخاطبت الفنانة القديرة مريم منت الحسان الجمهور من خلال الاذاعة  بأن الشعب الصحراوي سينتصر مــهــمــا طــــآل الــزمـــن، شاكرة كل من ساهم في هذا التكريم الذي اعتبرته شرف مابعده شرف لها، مقدمة في ذات السياق اغاني رائعة بصوتها الذهبي على الهواء مباشره .

وقد  تأثر كثيرا من المستمعيين بكلمات سفيرة الاغنية الصحراوية حيث تساقطت دموع بعض المشاركين اثناء حديثهم بشكل مباشر.

قبل ان يعلن ناشط في الحرك الجنوبي العربي كلمة اكد خلالها ان احد اكبر الشوارع المتواجدة في مدينة عدن العاصمة تم  تسمته باسم مريم منت الحسان تقديرا لها وللشعب الصحراوي الكبير حسب تعبيره، قبل ان يشارك ناشط من جمهورية الجزائر الشقيقة الذي أبان عن إعجابه التام بالفنانة الصحراوية مريم التي أكدت في أكثر من مناسبة على انها فنانة ثورية بكل المقايس.

وتضرع المشاركون إلـــــــى الله عزوجل ان يمن عليها بالشفاء العاجــــــــــــــــــــــــــــــل.

وقد شارك أندكســــعد ولد هنَّــــــــان بكلمات تاريخية حيث قال :
.  تحية الشموخ لسفيرة كلمة و لحن العزة ….. الصحراوية مريم الحســـان
مريم الحســـان صوت الإلهام الصحراوي الهادر المعبر عن لعلة البندقية الصحراوية الأبية  كتبت عنها و رفيقتها فديهة و عن رقصة النعامة.
 عندما نتشبع من معين التراث الوطني و تصدق الأنفس و الإرادات في خدمة القضية تصبح سفارة الفنانتين – مريم بنت حسان  – فديهة بنت الحنافي ولد ألشَّينْ   بإيقاع ألطبل << أَطْبَلْ >> : مريم حسان  و دقة و رشاقة و خفة تناغم التجاوب الراقص لي: فديهة بنت ألشَّينْ تلك الرقصات على إيقاع: لَـــبْــلَــــيِــــدَ .. أَكٌــــــــصَّــــارْ …. سَــرْبَــــاتْ  و إستحضارها للبيئة الصحراوية المميزة من خلال حضور صيد << أَنْــعَـــامْ  >> و ما يعنيه في التراث الصحراوي من ثنائية تجمع بين فن و متعة الصيد  و التدرب و التمرن على فنون الرماية  و كذا الإكتفاء الذاتي الغذائي و حضور رقصة << أَنْــعَـــامْ  >> في توليفة راقصة راقية  بين رقي مغازلة : 
<< أَظْــلِـيـــمْ  >> ذكر << أَنْــعَـــامْ  >> لي << أَنْــعَـــامَــة  >> 
حركات راقصة يستعرض من خلال ريشه و بحركات رشيقة للفت إنتباهها  و إستعطافها دون تعنيف أو خشونة حضور سفارة فاعلة بخطاب رسالة الفن الأصالة المحبة   و حضور النموذج الأصيل الراقي  يكفيه رقيا تكريم المرأة التي يُرفض عندنا تعنيفها و عدم تكريمها … المستمد إضافة الى المؤطر الديني الإسلامي ….. مستند مستلهم من مفاعيل المخيال البيئي الحاضن  فحضور رقصة   أَظْــلِـيـــمْ  >> أكيد مؤطر ناظم !! إذا أستحضرت مقارنة بثقافة مصراعة الثيران  و هنا تتجلى فيها نعومة مفاعيل و إنسحابات رقص << أَظْــلِـيـــمْ  >> و عنفية رقصة مصراعة الثيران  أكيد إسكناه المقارنة …. حاضر لا شعوريا في التفاعل الأنثوي الراقص … البعيد عن الصخب.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.