اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / نقــل ضابـــط شرطة والمسـؤول عن فرق الموت “محمـــد الحسوني المكلفة باختطاف و تعذيب المواطنين الصحراويين

نقــل ضابـــط شرطة والمسـؤول عن فرق الموت “محمـــد الحسوني المكلفة باختطاف و تعذيب المواطنين الصحراويين

أقدمت الدولة المغربية خلال هذا الأسبوع على نقل ضابط الشرطة ” محمد الحسوني ” المعروف بإشرافه على فرقة الموت المكلفة باختطاف و تعذيب المواطنين الصحراويين و بقمع المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

و نقل الضابط ” محمد الحسوني ” في الشرطة المغربية من العمل بمصالح الشرطة بمدينة العيون / الصحراء الغربية على العمل كضابط في إحدى المدن المغربية.

و كان هذا الضابط يشرف شخصيا منذ سنة 2008 على تعنيف و ضرب المواطنات و المواطنين الصحراويين من مختلف الأعمار بالقوة بشكل أدى إلى المس من سلامتهم البدنية أو الجسمانية و من أمانهم الشخصي ، كما عرضهم لاعتداءات لفظية بالشارع العام مع ما صاحب ذلك من ممارسات مهينة و حاطة من الكرامة الإنسانية.

و على هذا الأساس، وضع المئات من الضحايا الصحراويين شكاوى لدى القضاء المغربي صرحوا من خلالها عن تعرضهم لانتهاكات خطيرة أشرف عليها بشكل مباشر الضابط ” محمد الحسوني “، الذي ظل و لمدة 05 سنوات دون مساءلة و دون فتح تحقيق مستقل في الشكاوى المقدمة ضده.

و طالبت مجموعة من المنظمات الحقوقية الدولية بمحاكمته على الجرائم التي ارتكبها في حق المواطنين الصحراويين، و على رأس هذه المنظمات الحقوقية مركز روبرت ف . كينيدي للعدالة و حقوق الإنسان، الذي زار وفد منه مدينة العيون / الصحراء الغربية و اعتدى لفظيا على بعض أعضاء هذا الوفد رفقة المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان ” أمنتو حيدار ” بالشارع العام على خلفية تغطيتهم ورصدهم لتدخل عناصر الشرطة المغربية ضد متظاهرات و متظاهرين صحراويين.

و بنقل الضابط و الجلاد المغربي ” محمد الحسوني ” و ترقيته تشجيعا له على ما قام به من انتهاكات متعددة و خطيرة في حق المواطنين الصحراويين، تكون الدولة المغربية قد قامت بتنقيل عدد من رجل السلطة و المسؤولين في الشرطة المغربية بعد أن ترددت أسماؤهم في مجموعة من تقارير المنظمات الحقوقية الدولية، كأشخاص ارتكبوا انتهاكات جسيمة في مجال حقوق الإنسان، و على رأس هؤلاء المسؤولين هناك:
ـ الباشا السابق لمدينة العيون / الصحراء الغربية ” مصطفى بومعزة ” الذي تم تنقيله سنة 2006 .                          ـ الوالي السابق للأمن بالعيون / الصحراء الغربية ” إبراهيم بن سامي ” تم تنقيله سنة 2006 إلى مدينة سطات / المغرب.                          
ـ عميد الشرطة ” إيشي أبو الحسان ” الذي نقل من مدينة العيون / الصحراء الغربية إلى مدينة بنسلمان / المغرب.                         
 ـ عميد الشرطة ” مصطفى كمور ” الذي نقل من مدينة العيون / الصحراء الغربية إلى مدينة الطنطان / جنوب المغرب سنة 2008 ثم إلى مدينة إنزكان / المغرب سنة 2011  قبل أن ينقل مجددا إلى مدينة بوجدور / الصحراء الغربية سنة 2013.                         
 ـ عميد الشرطة المركزي ” العربي حريز ” الذي نقل من مدينة الداخلة / الصحراء الغربية إلى مدينة تمارة / المغربية سنة 2012 .                          
ـ الباشا السابق لمدينة العيون / الصحراء الغربية ” محمد النشطي ” الذي نقل من مدينة العيون / الصحراء الغربية إلى مدينة برشيد / المغرب سنة 2013، حيث يشغل الآن منصب كاتب عام بالعمالة.

كوديسا

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.