الرئيسية / اخبار / فــي سابقة من نوعها.. الرباط تدرس الترخيص القانونــي لجمعيات موالية للبوليساريو بالتحرك في الصحراء الغربية.

فــي سابقة من نوعها.. الرباط تدرس الترخيص القانونــي لجمعيات موالية للبوليساريو بالتحرك في الصحراء الغربية.

أعلنت مصادر حقوقية رسمية في المغرب احتمال الترخيص للجمعيات الحقوقية التي لا تخفي مساندتها للبوليساريو في الصحراء الغربية.

ويعتبر هذا تطور كبير قد يحقق انفراجا في هذا النزاع وخصوصا وأن الملف الحقوقي تحول الى واجهة للصراع. ونشرت جريدة “ألف بوست” الرقمية أن الكاتب العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، أحمد الصبار، وهو هيئة رسمية يعينها الملك قد أكد لوكالة الأنباء الإسبانية “إفي” الاربعاء استعداد المغرب لمنح الترخيص لجمعيات حقوقية صحراوية مثل جمعية “كوديسا” التي ترأسها الحقوقية أمينانو حيدر. 

ويتابع هذا المسؤول أن توصية سترفع للعاهل المغربي الملك محمد السادس. 

والجمعيات الحقوقية لا تخفي تأييدها لجبهة البوليساريو، وجرى اعتقال أغلب أفرادها وقضوا سنوات في السجون المغربية، ويطلب مبعوث الأمم المتحدة كريستوفر روس لقاء هذه الجمعيات خلال جولاته لمنطقة النزاع. 

وفي حالة إقدام الحكومة المغربية على الترخيص لهذه الجمعيات، فسيكون ذلك منعطفا في نزاع الصحراء على مستوى منطقة الصحراء الغربية، لأنه سيمنح لنشطاء حقوقيين موالين للبوليساريو حق التحرك بشكل قانوني بدون الملاحقة التي يعانون منها بين الحين والآخر.

منقول رأي اليوم

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.