اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / ملخص تام بالصــور والفيديــــو لـ”ميـزراتـــ” حول افتتاح الندوة الدولية التنسيقية بروما وبمشاركة أكثرمن 16 بلداً

ملخص تام بالصــور والفيديــــو لـ”ميـزراتـــ” حول افتتاح الندوة الدولية التنسيقية بروما وبمشاركة أكثرمن 16 بلداً

ملحوظــــة هــــامة :
1- هذا الملخص التام من إنجاز شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية بالصور والفيديو حول افتتاح الندوة الدولية التنسيقية الثامنة والثلاثين لدعم الشعب الصحراوي بروما الايطالية والتي شارك فيها  أكثرمن 16 بلداً  .
2 – تصوير كاميرا ميزرات والشبكة تمنح للجميع التصرف في الفيدوهات بكل حرية.

تاريخ الحدث:
في حدود الساعة الرابعة من مساء الجمعة  15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013 تم الاعلان عن انطلاق فعاليات الندوة الدولية الـ 38 لتنسيق التضامن مع الشعب الصحراوي بمقر حكومة منطقة لازيو الإيطالية بروما العاصمة.

المشاركين 
شارك في افتتاح الفعاليات اكثر من 300 مشارك يمثل اكثر من 16 بلدا بصفة رسمية من أوروبا و أمريكا اللاتينية و الولايات المتحدة و افريقيا و آسيا و الجزائر إضافة إلى وفد رفيع المستوى من الجمهورية الصحراوية يتقدمه الأمين العام للجبهة رئيس الجمهورية الأخ محمد عبد العزيز .

الكلمة الافتتاحية الترحيبية  :
 ألقاها السيد زينغاريتي الذي عبر عن سعادته باستضافة مقر حكومته لهذه الندوة التضامنية الدولية، مشدداً على أن الأزمة الاقتصادية العالمية، التي هي واقع فعلي معاش، لا يجب بأي حال من الأحوال، أن تضع حداً للتضامن الإنساني الدولي، ومؤكداً بأنه كان مناصراً لقضية الشعب الصحراوي العادلة مذ أن كان مناضلاً عادياً في حزبه وأنه اليوم لا زال مناصراً للشعب الصحراوي وهو على رأس حكومة منطقة لاتزيو. 

كلمة رئيس الجمهورية :
طالب رئيس الجمهورية-الامين العام لجبهة البوليساريو،محمد عبد العزيز من المنتظم الدولي فرض عقوبات اقتصادية وسياسية على النظام في المغرب على غرار تلك التي فرضت من قبل  على نظام الابرتايد في جنوب افريقيا، مستوقفا المشاركين في الندوة الاوربية 38 المنعقدة بالعاصمة الايطالية الى ان المملكة المغربية تصدرفي سياستها “التوسع” على حساب الجيران و”المخدرات” لكل دول المنطقة واوربا بصفة خاصة ” منذ أسبوعين، أصدرت ندوة إفريقية احتضنتها أبوجا، عاصمة نيجيريا الفيدرالية، بياناً واضح المعالم، يستنكر تقاعس المجتمع الدولي عن تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في القارة، ويطالب بفرض عقوبات اقتصادية على حكومة الاحتلال المغربي مثل تلك التي فرضت على نظام الأبارتايد العنصري في جنوب إفريقيا، لأنها تقوم بنفس السياسات والممارسات المقيتة.” يوضح الرئيس واستطرد قائلا “الحكومة المغربية التي تصدر التوسع والاحتلال والاستيلاء على أراضي الغير وانتهاك حقوق الإنسان ونهب ثروات الشعوب، هي نفسها التي تتسبب في تدفق وانتشار خطير لمخدر القنب الهندي” وبخصوص افة المخدرات التي بات المغرب مصدرها الرئيسي اقليميا ودوليا، اضاف الرئيس مخاطبا عشرات الشخصيات والمنظمات اليوم الجمعة “هناك أرقام مرعبة تنشرها منظمات وازنة، مثل ديوان الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة والمنظمة الدولية لمراقبة المخدرات وكتابة الدولة الأمريكية، على سبيل المثال، تتحدث عن مساحة تتراوح بين 47.500 و 72.000 هكتار من الأراضي المغربية المزروعة بهذه السموم، وعن إنتاج يصل إلى 38.000 طن سنوياً.” بل وتذهب، يضيف الرئيس إلى أن 72% من كمية القنب الهندي التي تم حجزها في العالم سنة 2011 مصدرها المملكة المغربية، مؤكدة على العلاقة الوثيقة بين هذا “الرواج وبين عصابات التهريب والجريمة المنظمة والمجموعات الإرهابية، وبالتالي تهديد الأمن والاستقرار في المنطقة.” وفيما يخص انتهاك السلطات المغربيةالسافر لحقوق الانسان وخرقها للقانون الدولي،استوقف الرئيس المشاركين في ندوة روما للتضامن مع الشعب الصحراوي:” وإن قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وسلسلة التقارير والشهادات الدامغة حول انتهاك دولة الاحتلال المغربي للقانون الدولي ولحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، لا تترك مجالاً أمام أي تردد في اتخاذ القرارات والخطوات اللازمة لإنهاء حالة فريدة من الاستعمار والظلم الصارخ “إن المقبرة الجماعية للصحراويين ضحايا الغزو المغربي المكتشفة مؤخراً، تمثل تكذيباً قاطعاً لكل محاولات الحكومة المغربية التنصل من جرائمها البشعة التي ارتكبتها في حق الصحراويين العزل، من خلال عمليات القتل الجماعي بالقصف بالنابالم والفوسفور، المحرمين دولياً، أو بدفن الأحياء أو حرقهم أو رميهم من الطائرات العمودية أو بالتصفية المباشرة بالرصاص أو تحت التعذيب، دون الحديث عن الملاحقات والاختطافات والاختفاءات القسرية والاعتقالات التعسفية.” يقول الرئيس محمد عبد العزيز وبالمناسبة جدد الرئيس التزام جبهة البوليساريو والحكومة الصحراوية بمكافحة الارهاب ب”حزم وصرامة” ” وإننا لنؤكد، من على هذا المنبر، تشبث الحكومة الصحراوية، في إطار التزاماتها الدولية وقرارات الاتحاد الإفريقي بالتصدي لكل هذه المخاطر والتهديدات بحزم وصرامة.”

كلمة رئيس الجمعية الإيطالية للتضامن مع الشعب الصحراوي لوثيانو ارديسي :
أكد على هامش الطبعة ال38 للندوة الأوربية لتنسيق دعم الشعب الصحراوي “من غير المعقول أن تتهجم المملكة على جارتها الجزائر كلما وضع المجتمع الدولي المغرب أمام مسؤوليته بسبب انتهاك حقوق الانسان في الأراضي المحتلة أو نهب الموارد الطبيعية للصحراء الغربية”. و من جهة أخرى جدد السيد ارديسي دعم عدة جمعيات و منظمات غير حكومية إيطالية للقضية الصحراوية داعيا أوروبا إلى “عدم تشجيع الاستغلال اللاشرعي للموارد الطبيعية للصحراء الغربية”. و في حالة الصحراء الغربية تبقى مطالب جمعيته “دائمة” و تتعلق أساسا “بتعزيز احترام حقوق الانسان في الأراضي المحتلة من خلال توسيع عهدة بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) و تطبيق القانون الدولي الذي يسمح للشعب الصحراوي بالتمتع بحقه في تقرير المصير حسبما أوضحه المتحدث. و أبى السيد ارديسي إلا أن يشيد بالجزائر “لكونها فتحت حدودها و استقبلت المئات من اللاجئين منذ الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية” معتبرا أن المجتمع الدولي “ينبغي كذلك أن يساهم في التكفل بهؤلاء اللاجئين الصحراويين”. و بخصوص الندوة الأوروبية لتنسيق مساندة الشعب الصحراوي لسنة 2013 أشار السيد ارديسي إلى أن هذه الطبعة ال38 تصادف الذكرى ال70 للكفاح الشعبي ضد الفاشية و النازية (سبتمبر 1943) و الذكرى الأربعين لاندلاع الكفاح المسلح للشعب الصحراوي (ماي 1973). 

كلمة رئيس الندوة الأوروبية لتنسيق دعم الشعب الصحراوي بيار غالان:
 أوضح السيد غالان لدى افتتاح أشغال الندوة الأوروبية ال38 لتنسيق دعم الشعب الصحراوي أنه “لاينبغي لأوروبا أن تمنح زيادة خاصة في التعاون للمغرب الذي يعد ثاني بلد يستفيد من هذا الوضع في حوض المتوسط رغم كونه قوة احتلال”. و أشار إلى أن كل الدول الأوروبية عضو في منظمة حلف شمال الأطلسي تعتبر المغرب “كركيزة لأمن العالم الغربي كون هذا البلد شكل معبرا للجيوش الفرنسية والبلجيكية التي كانت تتوجه لقمع حركات التمرد الكنغولية”. كما دعا السيد غالان الأمم المتحدة إلى “اضفاء الطابع الرسمي على تقارير صريحة حول حالات ملموسة لعدم احترام حقوق الانسان في الأراضي الصحراوية التي أعدتها منظمات ذات مصداقية مثل مؤسسة كندي”. و أوضح السيد غالان أن هذه التقارير تشير إلى ضرورة توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) بغية تمكينها من “فرض” احترام حقوق الانسان في الأراضي الصحراوية المحتلة. و ذكر بأن “التقرير الذي أعدته مؤسسة كندي كان قد أقنع الأمم المتحدة بتوسيع عهدة المينورسو لولا تدخل فرنسا الذي استعملت حق النقض (الفيتو)”. و أضاف السيد غالان أنه سيتم تقديم تقارير أعدها أطباء شرعيون اسبان ذوي سمعة عالمية حول اكتشاف مقابر جماعية في الأراضي الصحراوية المحتلة خلال الندوة الأوروبية لتنسيق دعم الشعب الصحراوي 2013 التي تجري أشغالها يومي الجمعة و السبت بروما. 

كلمة رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي محرز العماري:
أكد رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي محرز العماري أن الندوة الدولية لدعم القضية الصحراوية  تأتي في سياق خاص و إيجابي  بالنسبة للصحراويين يتميز بالدعوات المستمرة المطالبة بتوسيع عهدة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان  و أشار في ذات السياق إلى أن منظمات دولية و فاعلين من المجتمع المدني أكدوا في نداءاتهم على ضرورة حماية حقوق الصحراويين من خلال بعثة المينورسو بتزويدها بعهدة لمراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية”.  و أضاف قائلا أنه بالنظر إلى استمرار انتهاكات حقوق الانسان في الأراضي الصحراوية المحتلة فإن أشغال ندوة روما ستتميز بالتعبير عن تضامن فعال مع الشعب الصحراوي لا سيما من خلال النداءات الداعية إلى توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية. 
هذا ورفع الاخ العماري العلم الوطني الجزائري والصحراوي مرددا شعارات ثورية تفاعل معها الجمهور.

كلمة ممثل برلمان جنوب افريقيا:
اكد خلال حديثه ان الشعب الصحراوي يريد العمل والافعال لا الاقوال مؤكدا قد تقرر إنعقاد ندوة في جنوب إفريقيا من تنظيم النقابات ورجال الأعمال و المجتمع المدني من أجل وضع خطط عملية لدعم الشعب الصحراوي على قرار ندوة أبوجا. 

كلمة الرهينة الإيطالي السابقة روسيلا أورو:
 أكدتالرهينة الإيطالي السابقة روسيلا أورو  التي تنشط في مجال حقوق الانسان : “أن  الشعب الصحراوي سيحقق النصر ” كما حيت في كلمتها صمود الصحراويين.

كلمة وفد المناطق المحتلة
شارك من المناطق المحتلة وفد مدافع عن حقوق الانسان مهم يتكون من الغالية ادجيمي ومحمد المتوكل وعبد الرحمان زيو والمامي اعمر سالم وام المؤمنين منت السويح ومريم البورحيمي اضافة الى النقابي الدولي احمد ادية ومرافقه.
وقد تحدث في الندوة الدولية باسم المناطق المحتلة كل من الغالية ادجيمي ومحمد المتوكل وجاء في رسالتهماضغط هنا  

كلمة  محمد سيداتي، عضو الأمانة الوطنية، وزير منتدب مكلف بأوروبا
ركز على العديد من النقاط الهامة تجدونها بشكل مفصل على الرابط التالي : اضغط هنا

وسائل الاعلام التي غطت الحدث :
القنوات الايطالية.
القنوات الجزائرية.
التلفزيون الوطني.
وكالة الانباء الصحراوية.
شبكة ميزرات الاعلامية.

برنامج اليوم السبت باذن لله:
سيتم وضع خمس ورشات خلال أشغال طبعة 2013 للندوة الأوروبية لتنسيق دعم الشعب الصحراوي لمناقشة امكانيات تحسين الظروف السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية للشعب الصحراوي. ستتمثل مواضيع الورشات في “السياسية و الإعلام و الموارد الطبيعية” و “حقوق الانسان” و “المساعدة الانسانية” و “الشباب و الرياضة و الثقافة” و “العمل والنقابات”.

فيديوهات الحدث كاملة :
لمشاهدة كافة الفيديوهات التي قامت شبكة ميزرات بتصويرها الخاصة بالحدث اضغط هنا

الصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور:


www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.