اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / عــــضو بالكونغرس الأمريكي يطالب بارك اوبا الى الضغــط على المغرب لتمكين الامم المتحدة من إنشاء الية حقوقيـــة.

عــــضو بالكونغرس الأمريكي يطالب بارك اوبا الى الضغــط على المغرب لتمكين الامم المتحدة من إنشاء الية حقوقيـــة.


دعا عضو الكونغرس الأمريكي، السيد جيميس انهوف باتريك لياهي الرئيس الأمريكي بارك اوبا الى الضغط على المغرب لتمكين الامم المتحدة من إنشاء الية لمراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية.  وابرز عضو الكونغرس الامريكي في رسالة وجهها الى الرئيس الأمريكي نقلتها وكالة الانباء الصحراوية “ان هذه الآلية قد تكون استجابة فعلية لنداء الامين العام للمم المتحدة بان كي مون في آخر تقرير له حول الصحراء الغربية، حيث اكد انه ” نظرا للتقارير المستمرة حول انتهاكات حقوق الانسان، فان الحاجة إلى مراقبة شاملة ومستقلة وحيادية ودائمة، لوضعية حقوق الإنسان في كل من الصحراء الغربية والمخيمات، أصبحت أكثر إلحاحا”.

  وابرز السيد لياهي في رسالته “ان مجلس حقوق الانسان الاممي، والمقرر الاممي الخاص حول التعذيب خوان منديث، دعيا الى خلق تلك الآلية، وفي اكتوبر 2013م ، اعتمد البرلمان الأوروبي تقريرا يدعو إلى نفس المطلب.

  واكد عضو الكونغرس الامريكي “ان هذه الخطوة قد تكون مكملة للمجهودات التى قامت بها إدارة اوباما العام الماضي في الأمم المتحدة من اجل إضافة المسألة الى مأمورية بعثة المينورسو والتى تمت معارضتها من قبل المغرب.


وابرز “ان تلك الانتهاكات لا زالت مستمرة: حسب مركز روبرت ف كيندى للعدالة وحقوق إلانسان. واكد السيد لياهي “ان سنة 2013 ، شهدت متابعة وسجن مئات الصحراويين نتيجة تنظيمهم و مشاركتهم في احتجاجات سلمية ، وورد ان العديد منهم تعرضوا للتعذيب والضرب ولمعاملات غير إنسانية أخرى حاطة من الكرامة خلال اعتقالهم.  وذكر النائب الأمريكي” ان المحكمة المغربية بالرباط حمت مؤخرا بالسجن المؤبد على مدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان مبرزة ان تلك المحاكمة قد ادينت من قبل منظمات حقوق الانسان العالمية ذلك، وفي سرده للوقائع الاخيرة اكد النائب الامريكي “ان اكتشاف مقابر جماعية منتصف العام الجاري تؤكد على ضرورة الحاجة الى مراقبة حقوق الانسان من اجل الكشف عن انتهاكات ارتكبت طيلة السنوات الماضية .

  واكد عضو الكونغرس الأمريكي في ختام رسالته الى الرئيس اوباما ان “ان آلية لمراقبة حقوق الإنسان تابعة للمينورسو متواجدة بالميدان بشكل مستمر، مسالة حيوية من شانها ان تساعد في توضيح حجم ومدى انتشار تلك التعسفات ومسؤوليتها، الأمر الذي من شانه تقليص انتهاكات حقوق الانسان .

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.