اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / محمد سيداتــي : الجولة الجديدة لروس تأكيد على إلتزام الأمم المتحدة بالتوصل إلى حل سلمي

محمد سيداتــي : الجولة الجديدة لروس تأكيد على إلتزام الأمم المتحدة بالتوصل إلى حل سلمي

أكد الوزير المنتدب لدى أوروبا السيد محمد سيداتي،  يوم الاثنين،  ببروكسل، أن الجولة الجديدة للمبعوث اشخصي للأمم المتحدة بالصحراء الغربية كريستوفر روس، تأتي “تأكيدا جديدا على التزام الأمم المتحدة بالتوصل إلى حل سلمي يسمح بتقرير مصير الشعب الصحراوي طبقا للوائح لأممية .
 
و ذكر محمد سيداتي  في تصريخ لوكالة الانباء الجزائرية أن مسالة الصحراء الغربية تندرج في إطار مسار تصفية الاستعمار الذي لم يعرف طريقه بعد إلى الحل بما أن الصحراء الغربية لا زالت مدرجة ضمن قائمة الأقاليم غير المستقلة.
 
وأضاف الوزير،  أن  إبقاء السيد روس في مهمته  يشكل “صفعة” للمغرب ، كما ندد بالمحاولات المغربية “لإبقاء الأمم المتحدة بعيدة عن النزاع” و “عدم احترام مبعوثها  الشخصي كريستوفر روس” و كذا “محاولة وضع عراقيل أمامه في أداء مهمته”.
 
في ذات السياق دعا  مخمد سيداتي المنتدب لدى أوروبا، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، إلى “مزيد من الصرامة تجاه المغرب” من اجل تسهيل الشروع في مفاوضات حقيقية خلال الأشهر المقبلة بهدف التوصل إلى تسوية النزاع .
 
كما أكد سيداتي أن  “التوصل إلى حل عادل للنزاع في الصحراء الغربية وضمان حق تقرير المصير للشعب الصحراوي سيسهم في إرساء الاستقرار في المنطقة سيما في هذه المرحلة المضطربة التي تعرفها المنطقة”.
 
للإشارة شرع المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية أمس الاثنين في جولة جديدة للمنطقة في محاولة لبعث المفاوضات بين المغرب و جبهة البوليساريو، حيث أستقبل أمس من طرف الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بحضور وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الجزائري رمضان لعمامرة، و وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل.
 
من جهة أخرى أكد مصدر دبلوماسي صحراوي بالجزائر أن السيد روس سيزور أيضا أوروبا خلال الأيام المقبلة من اجل تنسيق برنامج التعاون بين طرفي النزاع في الصحراء الغربية طبقا للوائح مجلس الأمن الدولي من اجل حل “عادل و نهائي” للنزاع يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.