اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / مستوطنون يستنزفون نبات “الترفاس” ويبعونه بـ800 درهم، إي مايقارب 76 يورو للكيلوغرام الواحد.

مستوطنون يستنزفون نبات “الترفاس” ويبعونه بـ800 درهم، إي مايقارب 76 يورو للكيلوغرام الواحد.

أفادت شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية أن مجموعات من المستوطنون المغاربة تقوم منذ عشرة أيام ماضية، بإستنـزاف نبات “الترفاس” من مناطق عديدة من الصحراء الغربية خاصة، لملوية، لحمادة، ميزرات، ولوج أوتات، وزملة الدبش، وبوكراع.

وكان المناطق الصحراوية المذكورة قد شهدت خلال الشهر الماضي تساقطات مطرية مهمة للغاية.

هذا تقوم مجموعات المستوطنين بعد جمع كيمات بإرسالها إلى مدن مغربية خاصة الدارالبيضاء والرباط وفاس، ليتم بيعها عند سماسرة متخصصون قادمين من دول الخليج العربي بـ 800 درهم للكيلوغرام الواحد إي مايقارب 76 يورو أو 88 دولار.

ويرى الكثير من المتتبعين بأن بلوغ سعر الترفاس لـ800 درهم للكيلوغرام الواحد، تعد سابقة من نوعها، في تاريخ المتاجرة بهذه الثروة الصحراوية.

والترفاس أو الكمأة أو الفقع أو نبات الرعد٬ من الفطريات الكبيرة الحجم٬ تشبه في شكلها البطاطا و تنمو تحت سطح الأرض بالقرب من النباتات الصحراوية أو جذور الأشجار الضخمة وعلى عمق 15 إلى 50 سم، ولا تظهر لها أوراق، ولا أزهار، ولا جذور وتكثر إذا كان المطر غزيراً.

الترفاس تحتوي على 9% من البروتين وعلى النشويات والسكريات بنسبة 13% وعلى الدهون بنسبة 1% ،ثلاثة أرباعها من الماء، وتحتوي على العديد من المعادن كالفوسفور، والصوديوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وهي غنية بالفيتامين “ب”.

كما تحتوي على النيتروجين والكربون، والأكسجين، والهيدروجين، وهذا ما يجعل تركيبها شبيها بتركيب اللحم، كما أن مذاقها لذيذ و رائحتها طيبة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.