الرئيسية / اخبار / كرونولوجيا بالصور والفيديو لميزرات : الجالية الصحراويـة ببلجيكا تصنع الحدث بـ”إمتياز” في ذكرى إعلان الجمهوريـة

كرونولوجيا بالصور والفيديو لميزرات : الجالية الصحراويـة ببلجيكا تصنع الحدث بـ”إمتياز” في ذكرى إعلان الجمهوريـة

1_ملحوظة هـامة :     
“هذه كــرونـولــوجيا مفصلة  بالصور والفيديو من إنجاز شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية بمناسبة أحتفال الجالية الصحراوية ببلجيكا بالذكرى التاسعة والثلاثين لإعلان الدولة الصحراوية.  

2_تاريخ الحدث :      
الفترة الممتدة مابين 24 و 27 فبراير 2015.     

3_مناسبة الحدث :      
“الذكرى التاسعة والثلاثين لإعلان الدولة الصحراوية ”     

4_مكان الحدث :       
“مدينتي خيل و بركسل البلجيكيتين”.    

5_المشاركون :
_الأخ أحمتو محمد أحمد، المسؤول المكلف بالجاليات الصحراوية بأوروبا.  
_الأخ  محمد علي الزروالي،  ممثل جبهة البوليساريو بالمملكة البلجيكية.  
_رئيسة بلدية خيل وعضو في حزب التحالف الوطني NAV.  
_بير كالون، رئيس التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي.  
_معتقل الرأي السابق والمدافع الصحراوي أعلي سالم التامك.  
_الأخ حدي الكنتاوي، ممثل أمانة الفروع.  
_الأخت تفرح داهي، ممثلة اتحاد الشبيبة.  
_الأخ  أحمد مولاي الساسي، عضو المكتب التنفيذي لرابطة الصحفيين الصحراويين بأوروبا.  
_الأخ أعميرة محمد سالم، والأخ بوجمعة لعويسي، عن الجالية الفرنسية.  
_الأخ حسن لمنيصير، عن الجالية النرويجية ومدير شبكة ميزرات.  
_الأخ محمد أحمد، عن الجالية الأسبانية.  
_الأخ محمد سالم بلعيد، عن الجالية الهولندية.  
_سارة آيكمان، رئيسة المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية.  
_ممثل عن النقابة بمنطقة خيل.  
_شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية.  
_الهيئة القيادية للجمعية الصحراويين ببلجيكا المحجوب أمليحة، محمد لعروصي أمحمد، محمد باهمو، حيكون محمد، محمود فراجي، النجاة باي، سارة محمد لعروصي. 
_أفراد الجالية الصحراوية بالمملكة البلجيكية.  
_فرقة موسيقية صحراوية.  …  

6_تنظيم دورة التكوينية :
_تم التركيز فيها على الواقع المتردي لحقوق الإنسان بمدن الصحراء الغربية ومناطق شمال البلاد والمواقع الجامعية بسبب السياسة الممنهجة ومصادرة الحق في التعبير والتنقل والحريات العامة من قبل الدولة المغربية في ظل غياب آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.  
_تم التطرق إلى الوسائل الممكنة لخلق تضامن واسع مع المعتقلين السياسيين الصحراويين و التفكير في الآليات الممكنة طرقها للضغط على الدولة المغربية للإطلاق سراحهم من سجون الاحتلال المغربية.  
_ إجراءات لقاءات مكثفة مع عدد من مسؤولين البرلمان الأوربي كان أبرزها مسؤول المغرب العربي وشمال إفريقيا بالمفوضية الأوروبي.  
_تم  تطرق إلى عدم قانونية اتفاقية الصيد البحري مع المغرب ، وأن الشعب الصحراوي لا يستفيد من عائدات الثروات الطبيعة التي تتعرض للنهب على يد سلطات الاحتلال المغربية وشركات دولية.  

7_تنظيم ندوة فكرية :
_كانت الندوة حول دور المجتمع المدني الصحراوي وتأثيره على المؤسسات الدولية الاتحاد الاوربي نموذجا،  وذلك تحت شعار :  “مساهمة المجتمع المدني الصحراوي في تفعيل الدبلوماسية الموازية الصحراوية بأوربا”    
_تداولت الندوة عدة قضايا داخلية مطروحة للنقاش تتعلق أساسا بهيكلة الجمعية وتسييرها و مختلف أنشطتها على المستوى الداخلي والخارجي، إضافة إلى سبل استشراف تطور عمال و نضال الجمعية في المستقبل.  

8_ما أكدته الجالية البلجيكية في ذكرى إعلان الجمهوريـة :
_أجمعت الجالية الصحراوية ببلجيكا على أنه لاسبيل  سوى التوحد، ولا خيار سوى  التمسك بكافة سبل الوحدة الوطنية و في مقدمتها الإلتفاف حول ممثلنا الشرعي و الوحيد الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.   
_المشاركون في الاحتفال نوهو بأهمية الحدث، كما رفعو صور المعتقليين و الأعلام الوطنية من مختلف الأحجام، ورددوا شعارات مطالبة بخروجة الاحتلال المغربي و متمسكة بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و واد الذهب كممثل الشرعي ووحيد وأوحد للشعب الصحراوي.  
_الجالية الصحراوية ببلجيكا أعلنت عن  الإستنفار الشامل من أجل الوطن و حماية مكتسباته.  

8_التوصيات التي خرجت بها الجالية الصحراوية : 
_نددت الجالية باستمرار الدولة المغربية في انتهاك حقوق الانسان بالمناطق المحتلة وجنوب المغرب والمواقع الجامعية، مطالبة بذلك الاممم المتحدة بتحمل مسؤولياتها الكاملة في مراقبة وحماية حقوق الانسان بالصحراء الغربية، عبر انشاء آلية اممية اودولية لمراقبة هذه الحقوق.   
_نددت كذلك بالموقف الفرنسي المخل بأبسط مبادئ الثورة الفرنسية كونه و إلى جانب تحيزه و مباركته للاحتلال المغربي، يبرز خصوصا خلال مداولات مجلس للقرار الأممي حول الصحراء الغربية، حيث أن فرنسا  بلد الحريات كثيرا ما تهدد باستعمال الفيتو.  
_تشجب  الجريمة المغربية ضد  الانسانية  المتمثلة في جدار الذل والعار المغربي الذي يفصل العائلات الصحراوية ويفرض واقع المأساة والحرمان من الاتصال بين ابناء العائلة الواحدة، ناهيك عن الالغام الفردية المزروعة على طوله و  التي تشكل كارثة ضد  الانسان والطبيعة على حد سواء.  
_عبرت الجالية عن استيائها الشديد وادانتها لموقف الاتحاد الاوربي ، الذي لم يتوانى عن منح المغرب صفة الشريك المتقدم وتجديد اتفاقية الصيد البحري، بالرغم من سجل هذا البلد الحافل بكل انواع انتهاك حقوق الانسان، وفي ذات الصدد تدين الندوة وبشدة النهب المغربي للثراوات الطبيعية لصحراوية النظام المغربي التوسعي، وشركات متعدد الجنسيات، وحكومات اوربية وعلى رأسها الحكومة الاسبانية ، التي لازالت ترفض تحمل مسؤليتها التاريخية اتجاه الشعب الصحراوي.   
_عبرت عن ارتياحها لسير أشغال فعالياتها التي عرفت إجراء لقاءات تواصلية مع البرلمان ودورة تكوينية في طبيعة التعامل مع المؤسسات الدولية وتناول محاور فكرية مهمة تتعلق بالجانب السياسي و الحقوقي  والاقتصادي والإعلامي، ورسم خطوط عمل عريضة للندوة الثانية ، طبقا للتوصيات المنبقة عن الندوة  الأولى .  

8_شعارات رئيسية :
يا شهيد ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح،  
لا بديل لابديل عن تقرير مصير،  
لن نركع أبداً لن نركع، 
لن يرهـــبــَـنا صوت المدفع،  
نموت موحدين ولن نعيش مقسمين، 
تسقط التفرقة، تسقط القبلية، 
عاشت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، 
عاشت الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراتطية، 
عاشت الوحدة الوطنية، الوحدة الوطنية من أجل الاستقلال والحرية، 
كفاح شامل لفرض السيادة والاستقلال الكامل،

الدولة الصحراوية هي الحل،

9_برنامج تكريم شخصية السنة في استطلاع ميزرات 2014:
قدم المتحدث الرسمي والمنسق العام لـ شبكة ميزرات مداخلة أمام الجالية الصحراوي المقيمة بالمملكة البلجيكية حول الدراسة الميدانية التي أجرتها شبكة عام 2014 بدول الاتحاد الأوروبي حول أفضل شخصية صحراوية مؤثرة والتي كانت من نصيب المناضل الصحراوي “أحمتو محمد أحمد” المسؤول المكلف بالجاليات الصحراوية بأوروبا.
 

l




www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.