اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / الوزير المنتدب المكلف بأوروبا يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وسم المنتوجات التي مصدرها الصحراء الغربية.

الوزير المنتدب المكلف بأوروبا يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وسم المنتوجات التي مصدرها الصحراء الغربية.

دعا يوم أمس الأحد الوزير الصحراوي المنتدب المكلف بأوروبا السيد محمد سيداتي ، الاتحاد الأوروبي إلى مطالبة الدول الأعضاء ال28 بوضع علامة على المنتوجات الفلاحية والصناعية التي يقال عنها من غير حق “مغربية” والتي مصدرها الصحراء الغربية المحتلة وتباع في السوق الأوروبية.
 
وأبرز الوزير في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية ، أن “الاتحاد الأوروبي الذي يساند جهود منظمة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل عادل ودائم للنزاع في الصحراء الغربية المحتلة ينص على تقرير مصير الشعب الصحراوي ، يجب أن يظهر مزيدا من الانسجام “.
 
وأوضح المسؤول الصحراوي أن القانون الدولي “يشير بوضوح إلى ضرورة استشارة الشعب الصحراوي والحصول على موافقته ؛ من أجل كل نشاط خاص بالموارد الطبيعية ويجب أيضا أن يكون لفائدة الصحراويين”.
 
وتأسف السيد محمد سيداتي كون “نهب الشركات الأجنبية -لفائدة المغرب- للثروات الطبيعية ما زال متواصلا دون استشارة الصحراويين ومنتوجات الأراضي الصحراوية المحتلة توضع عليها علامة صنع في المغرب”.
 
وفي هذا السياق اعتبر الوزير الصحراوي المنتدب المكلف بأوروبا ، أن الاتحاد الأوروبي عليه أن يسعى لمعرفة بلد المنشأ الخاص بالمنتوجات و”أن يشترط ” أن تكون المواد التي تأتي من الصحراء الغربية محددة ومعترف بها وفي حال تم تحديد مصدر المنتوجات على أنه الأراضي الصحراوية المحتلة ينبغي أن يكف الاتحاد الأوروبي عن استيرادها لأن ذلك يشكل مخالفة للقانون الدولي.
 
واعتبر محمد سيداتي أن القرار الذي اتخذته المفوضية الأوروبية يوم 11 نوفمبر الماضي ودعت فيه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى وضع علامة المواد المصنوعة في المستوطنات الإسرائيلية بأنها صنعت في الأراضي الفلسطينية “سابقة” يجب على الاتحاد الأوروبي “تكريسها”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.