الرئيسية / اخبار / رئــيس البرلمان في لقاء خاص مع “ميــــزرات” يفتح خلاله ملفات مسارالمفاوضات والأراضي المحتلة (الفيديو،التقريـر)

رئــيس البرلمان في لقاء خاص مع “ميــــزرات” يفتح خلاله ملفات مسارالمفاوضات والأراضي المحتلة (الفيديو،التقريـر)


ملحوظة هامة :  نتأسف اذا كانت هناك أخطاء لاننا لا نتوفر حاليا على جهاز بالعربية.

أكد عضو الأمانة الوطنية ورئيس المجلس الوطني الصحراوي السيد خطري آدوه خلال حديثه في لقاء متلفز خاص على إذاعة ميزرات الإخبارية من ولاية مورثيا الإسبانية :  أن المفاوضات توقفت عند إستنتاج هام  مفاده أن مقترح الحكم الذاتي المغربي لم يعد قابلاً للاستمرار على الطاولة ” .

وفي ذات السياق قال الأخ خطري آدوه  ليس من هناك حل للقضية الصحراء الغربية إلا إذا تم المرور عبر  تقرير المصير و مبادئ و ميثاق الأمم المتحدة في ظل احترام القانون الثابت لشعب الصحراء الغربية في حرية الاختيار عبر استفتاء عادل ونزيه”.


هذا و أبرز الأخ خطري  على أن إهمال القضية الصحراوية في هذه الظروف وعدم التسريع  في إيجاد حل لأزمة بأمكانه ان يضيف المزيد من التدهور قد تهدد المنطقة ككل .


وأضاف ” انه في انتظار الحل لابدو من إظهار بوادر الثقة كــ إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين  الصحراويين القابعين بالسجون المغربية و الكشف عن مصير المختطفين والمخفيين وتسريع بوضع آلية أميمة لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية  
و التوقف عن اطالة معاناة الشعب الصحراوي عبر استنزاف الثروات الطبيعية للصحراء الغربية دون اخذ رأي ومصلحة الشعب الصحراوي في الاعتبار و إزالة الجدار الذي يشكل كارثة إنسانية ونزع كل الألغام وتحديد أماكن تواجدها .

وبخصوص إنطلاق المفاوضات من جديد قال الأخ خطري آدوه  من المنتظر ان يقدم الممثل الخاص للأمين العام الأممي السيد كريستوفروس تقرير شفهي الى مجلس الامن نهاية هذا الشهر على ان يقوم بزيارة ميدانية اخرى الى المنطقة ثم ينوي بعد ذلك الدعوة الى مفاوضات قبل تقديمه التقرير الخاص بالملف شهر أبريل القادم الذي سيكون قاعدة للمداولات مجلس الامن الدولي“.


اما في ما يتعلق بمقترحات الاحتلال المغربي للحل قال الأخ خطري آدوه  لقد تجاوزها الزمن ولا تتوافق مع القانون الدولية والشرعية الاميمة “.


وخلال التطرق لمحور المجلس الوطني الصحراوي أكد الأخ خطري آدوه ” أن المجلس الوطني الصحراوي هو الهيئة التشريعية للبلاد، يضطلع بمهام الرقابة على الهيئات والأجهزة التنفيذية وله السيادة في إعداد القوانين والتصويت عليها وكان ولايزال وسيبقى في خدمة الشعب ” .


 ولم يفوت الفرصة عضو الأمانة الوطنية ورئيس المجلس الوطني الصحراوي السيد خطري آدوه خلال حديثه في اللقاء مع إذاعة ميزرات الإخبارية من ولاية مورثيا الإسبانية حتى حيا عالياً الجماهير الصحراوية التي نجحت في كسر هيبة أصنام الظلم والجبروت وتحطيم أغلال أنظمة القمع والاستبداد، باتت تدوس اليوم بعطاء الشعوب وإقدامها سياسة القهر والانهزام واستطاعت في ذات الوقت فرض معادلةٍ جديدة ترتكز على نصرة القضية الصحراوية وتلبية صرخة اكديم ايزيك العظيمة .


وأشار، إلى أنه مع استعارِ الهجمة المغربية ضد االشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة وجنوب المغرب وبالمواقع الجامعية يتواصل سيل دم فلذاتِ أكباده بتدفق وتتناثر أشلاؤه دفاعاً عن اسم الساقية الحمراء ووادي الذهب وتاريخها وهويتها الوطنية الراسخة عبر الزمن، في مشهدٍ يخلَّد التاريخ تفاصيله ببطولات سطرها عشرات المئات من الشهداء والجرحى والأسرى الذين تقدموا الصفوف كي يذودوا عن الوطن بشجاعةٍ وإقدامٍ وبسالة.


كما وجه السيد خطري آدوه التقدير الخاص والخالص  الى ابطال انتفاضة الاستقلال المباركة والنشطاء الحقوقيين وكافة المعتقلين السياسيين الصحراويين القابعين بالسجون المغربية  وعلى رأسهم اسود ملحمة اكديم ايزيك مطالبا الجميع بضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية والتمسك بها، وكذا ضرورة تعزيزها باعتبارها المكسب التاريخي الذي سيظل على رأس رهانات الشعب الصحراوي.


وفي ختام تصريحه دعا الشباب الصحراوي الى الإستفادة من تجرية عمل شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية التي وصفها بالتجربة الرائدة للعمل الوطني الصادق الذي يخدم الوطن بكل تفاني واخلاص.


للاستمـــــــــــــاع ومشاهدة اللقـــــــــــــاء كامـــــــــــــلا 


www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.