اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / عاجــل وبالصـور والفيديـو : المعطلين ينتفضون في وجه الاحتلال، والأخير يتدخل بعنف رهيب جداً.

عاجــل وبالصـور والفيديـو : المعطلين ينتفضون في وجه الاحتلال، والأخير يتدخل بعنف رهيب جداً.

تدخلت قوات الإحتلال المغربي قبل قليل من مساء الجمعة في مفترق الطرق بين شارع السمارة وشارع مكة  حسب ما أكدته شبكة مراسلي ميزرات الإعلامية الإلكترونية بعنف شديد ورهيب في حق مئات المعطلين الصحراويين الذين تظاهروا سلميا للمطالبة بالاستفادة من ثروات المنطقة.

هذا التدخل خلف سقوط العديد من الضحايا متفاوتة الخطورة سنوافيكم بلائحتها حال توصلنا بها.

في السياق ذاته قام العديد من المستوطنين بمساعدة القوات المغربية على مستوى شارع السمارة مما أدى إلى مواجهات عنيفة وغير متكافئة خلفت كذلك سقوط ضحايا من الجانب الصحراوي.

ولا تزال الأجواء مشحونة إلى غاية حدود كتابة هذه السطور.

وكانت مديرية ميزرات بمدينة العيون قد توصلت في وقت سابق ببلاغ عاجل من التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بالعيون والتي تضم جمعية النهضة للمعطلين الصحراويين، مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين، مجموعة OCP SKILLS SAHARA، التنسيقية المحلية للأطر العليا الصحراوية المعطلة، أعربت فيه عن : استيائها العميق من استمرار الدولة المغربية، في التعاطي وفق المقاربة الأمنية مع جميع ما يتعلق بشؤون المنطقة، مما يجعل من جميع التنظيمات المدنية الاجتماعية بما فيها مجموعات المعطلين كشكل من أشكال التنظيم الاجتماعي البسيط، بمثابة خصم مفترض للعقل السلطوي المخزني المختل.

ثانيا: نجدد إدانتنا الشديدة لما أقدم عليه المكتب الشريف للفوسفاط ممثلا في مدير شركة فوسبوكراع، من تلاعب مفضوح بعملية التشغيل بمنجم بوكراع، مما يكرس حجم الفساد المهول الذي ينخر الشركة التي تشكل المورد الطبيعي الأول بالمنطقة، الذي لا يستفيد من عائداته سوى زمرة من الفاسدين، فالمعروف بأن جميع الأشغال المنجزة على مستوى المنجم تتكلف بها شركات خاصة، التي تعود ملكيتها لذوي النفوذ و كبار المسؤوليين بالمجمع، على رأسهم مدير فوسبوكراع المدعو ” ماء العينين ماء العينين”.

ثالثا: نجدد تمسكنا بحقوقنا الشرعية في الإدماج الفوري و المباشر بأسلاك الوظيفة العمومية و الشبه عمومية.

رابعا: ندين بأشد العبارات المحاولات المتكررة من طرف السلطات المغربية نحو جرنا للعنف، عبر الاستمرار في تعريض المعطلين للأذى الجسدي بأشكال مذلة و حاطة من الكرامة الإنسانية، إضافة لفرض سياسة الأمر الواقع عبر التجاهل و اللامبالاة، مما يعتبر استهتارا خطيرا بأبسط المبادئ التي جاء بها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

خامسا: نسجل بكل أسى التدهور الخطير للأوضاع الاجتماعية للسواد الأعظم من المواطنين بالمنطقة، لعل ذلك ما تعكسه العودة المخيفة لشبح الهجرة السرية التي أدت إلى فقدان شبان صحراويين خلال الأسبوع الجاري.

سادسا: نشيد بقرار المحكمة الأوروبية القاضي بإلغاء اتفاقية الفلاحة و الصيد مع المغرب، بحكم أن عائدات هذه الاتفاقيات لا تعود بالنفع على الساكنة الصحراوية.

12373182_787681431332729_477688132464939024_n

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.