اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / تأجيل محاكمة 06 معتقلين صحراويين من بينهم قاصر إلى غاية 30 أكتوبر / تشرين أول 2013.

تأجيل محاكمة 06 معتقلين صحراويين من بينهم قاصر إلى غاية 30 أكتوبر / تشرين أول 2013.

 
المصدر /  المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين  عن حقوق الإنسان.

أرجأت هيئة المحكمة بغرفة الجنايات  قضاء الدرجة الأولى بمحكمة الاستئناف بالعيون / الصحراء الغربية بتاريخ 23 أكتوبر / تشرين أول 2013 محاكمة 06 معتقلين صحراويين من بينهم طفل قاصر إلى غاية 30 أكتوبر / تشرين أول 2013 بطلب من هيئة الدفاع المكونة من الأساتذة ” حسن بنمان ” و ” عبد الكريم المرباطي ” و ” الحبيب الرگيبي ” الذي قدم نيابة كل من الأستاذين ” محمد أبو خالد ” و ” محمد فاضل الليلي ” قصد الاطلاع على ملف المتابعة و إعداد هيئة الدفاع.

 و بما أن المعتقل الصحراوي ” الحسين اباه ” البالغ من العمر 17 سنة يعد طفلا قاصرا، فإن هيئة المحكمة أمرت جميع الحاضرين بالانسحاب من القاعة ما عاد و لي أمره المواطن الصحراوي ” عمار اباه “، الذي حضر إلى جانب ابنه القاصر في جلسة مغلقة.

و بعد التأكد من هوية المعتقل و مثوله في حالة اعتقال من طرف رئيس هيئة المحكمة، تقدم الدفاع بملتمس تأجيل المناقشة من أجل الحصول على الوقت الكافي للإطلاع على ملف المتابعة و بملتمس آخر يدعو إلى منح السراح المؤقت للمعتقل نظرا لكونه قاصرا و لوجود ضمانات تلزمه بالحضور حين استدعائه لجلسة المحاكمة.


و من جانبه، قررت هيئة المحكمة تأجيل محاكمة الطفل الصحراوي القاصر ” الحسين أباه ” إلى غاية 30 أكتوبر / تشرين أول 2013 ، و البث في ملتمس السراح المؤقت خلال المداولات في آخر .

و في موضوع ذي صلة تمت المناداة في جلسة عمومية على المعتقلين الصحراويين ” محمد عالي السعدي ” و ” يوسف بوزيد ” و ” محمد كرنيط ” و ” ياسين سيداتي ” و ” عزيز حرامش ” من طرف رئيس هيئة المحكمة، الذي تأكد من معلوماتهم الشخصية و من متابعتهم في حالة اعتقال بتهم ذات طابع جنائي محددة في ” المشاركة في تجمهر مسلح ووضع أشياء في الطريق العام و الاعتداء على موظفين أثناء القيام بمهامهم ….الخ.

و بعد ذلك تدخل الأستاذ ” الحبيب الرگيبي ” الذي يؤازر جميع المعتقلين الصحراويين، ملتمسا مهلة كافية للاطلاع على ملف المتابعة رقم 226 / 2610 / 2013 و لإعداد هيئة الدفاع ، و ملتمسا آخر متعلق بتمتيع المعتقلين بالسراح المؤقت، نظرا لبراءتهم و عدم توفرهم على سوابق و غياب أدلة ملموسة تدينهم، و نظرا أيضا لوجود ضمانات قانونية، التي يبقى من بينها انتمائهم لعائلات معروفة و لها عناوين قارة.

و إلى ذلك ذهب المحاميان ” عبد الكريم المرباطي ” و ” حسن بنمان ” اللذين أيدا مرافعة زميلهما الأستاذ ” الحبيب الركيبي “.

و طالب رئيس المحكمة من ممثل النيابة العامة رأيه في ملتمس هيئة دفاع المعتقلين الصحراويين المتعلق بطلب السراح المؤقت، فأكد على ضرورة تطبيق القانون في هذه النازلة.

و في الأخير، و بناء على ملتمسي هيئة دفاع المعتقلين الصحراويين،  قررت هيئة المحكمة تأجيل المحاكمة إلى غاية 30 أكتوبر / تشرين أول 2013 و إدراج ملتمس إطلاق السراح في جلسة المداولة آخر الجلسة.

و تعود وقائع متابعة هؤلاء المعتقلين لصحراويين إلى تاريخ 04 ماي / أيار 2013 ، حيث عرفت مدينة العيون / الصحراء الغربية مسيرة سلمية مطالبة بتقرير المصير و الاستقلال شارك فيها مئات المدنيين الصحراويين قبل أن تتعرض لقمع السلطات المغربية و منعها المشاركين الاستمرار في المسيرة التي قطعت حوالي 04 كولمترات بطريقة سلمية ، مستعملة القوة المفرطة في حق المتظاهرين الصحراويين.

و لم تشن السلطات المغربية حملة الاعتقالات إلا بتاريخ 09 ماي / أيار 2013 ، حيث عمدت إلى اختطاف 06 شبان صحراويين ، من ضمنهم قاصر تم الإفراج عنه مؤقتا قبل أن تعود عناصر الشرطة و تعتقله من جديد بتاريخ 15 ماي / أيار 2013 ، و يتعلق الأمر ب ” الحسين اباه ” البالغ من العمر 17 سنة، الذي صرح في شاهدة صوتية بعد الإفراج عنه مؤقتا بتاريخ 12 ماي / أيار 2013بتعرضه للتعذيب و الممارسات المهينة و الحاطة من الكرامة الإنسانية أثناء فترة الحراسة النظرية الممتدة من تاريخ 09 إلى 12 ماي / أيار 2013 بمخفر الشرطة القضائية بولاية الأمن بالعيون / الصحراء الغربية.  
www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.