اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / تقريـــرمفصل بالصور والفيديو لـ “ميزراتـــ” يكشف حقيقـة إلانتهاكات الجسيمة التـــي أرتكبت في حـق أهالينـــا بآســـا.

تقريـــرمفصل بالصور والفيديو لـ “ميزراتـــ” يكشف حقيقـة إلانتهاكات الجسيمة التـــي أرتكبت في حـق أهالينـــا بآســـا.

 تقرير مفصل بالصور والفيديو  لـ “شبكة ميزرات” يكشف حقيقة إلانتهاكات الجسيمة التي أرتكبت في حق أهالينا بآســـا.

أفادت شبكة مراسلي ميزرات الإعلامية الإلكترونية من مدينة آســـا الصامدة مساء أمس الاثنين، ان الصورة القاتمة لا تزال تخيم على  الإقليم شمال الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية  خصوصا مع  تزايد حالة القلق إزاء تطورات الأحداث التي تسببت فيها السلطات المغربية بشكل مباشرة بعد إقدامها فجر الاثنين على مهاجمة معتصم تزيمي بمنطقة البرواك التي تبعد عن آســـا بحولي 30 كلومتر.

ففي حدود الساعة الرابعة صباح الإثنين, 23 أيلول/سبتمبر قامت قوات الدرك ولمخازنية التي كانت على متن سيارات ذات الدفع الرباعي و مدعمه بثلاثة طائرات هليكوبتر بمهاجمة المعتصم المذكور بطريقة وحشية ذكرتنا باقتحام مخيم اكديم ايزك٬ حيث عمدت الى إحراق كل الخيم والامتعة مع إعتقال عدد من المعتصمين المسالمين بدون رحمة ولا شفقة.

وفي حدود الساعة الثامنة من صباح نفس اليوم وخاصة بعد علم سكان مدينة آســـا بالخبر خرج مئات متظاهريين الصحراويين في مسيرات مندده بهذا العمل الذي وصفوه بالإجرامي.

 القوات المغربية  لم تتأخر في الرد حيث واجهت المظاهرات بعنف شديد قبل ان تتحول الى مواجهات عنيفة استمرت حتى مساء أمس.

حيث أكدت شبكة مراسلينا ان مواطنا صحراويا لقي حتفه متأثرا بـطلقة رصاص مطاطيي اخترقت جسمه ويتعلق الامر بالشاب الصحراوي رشيد الشين البالغ من العمر عشرين عاماً حيث أكدت والدته خلال حديثها للإذاعة ميزرات، أن وفاة أبنها جاءات نتيجة أصابته برصاصة قناص من قوات الدرك، محملتاً الدولة المغربية مسؤولية مقتله، كما قالت انها لن تقبل بدفن ابنها حتى يتم تشريح جثته خارج المغرب تحت إشراف منظمات دولية حقوقية، وفي ذات السياق أشارت بأنها تعرضت لمساومة مبرزتا بذلك أن السلطات المغربية حاولت أن توهمها أن ابنها توفي نتيجة طعنة بواسطة السلاح الأبيض من طرف أحد أصدقائه، وهذا مافنده فيديو يظهر اللحظات الأخيرة للشهيدة قبيل إطلاق النار عليه من داخل سيارة تابعة للقوات المغربية.

هذا تعرض العشرات من المواطنين الصحريين لعمليات اعتداءات عنصرية ووحشية أصيب العديد بجروح متفاوتة من ضمنهم أطفال وشباب وشيوخ نذكر منهم بحسب اللائحة الأولية  التي توصلت الشبكة بها :  ناجي المحسن، محمد بهيا، محمد البيضاء(65 عام)، محمد سواخ،  باها احمد، بوتوميت،  عبد السلام الشرقاوي،  عبدالدائم بوزيد، عثمان عبدالدائم، يونس لغزال،  أكو ابراهيم،  لفقير محمد.

 لم تتوقف الإنتهاكات عند هذا الحد بل عمدت قوات الشرطة الى أقتحام عدد من المنازل الصحراويين نذكر منهم :  لكان محمد ،   قويدر، أهل ابيدار، سويلم التامك،  عبدالدائم ديدة بن المختار،  أصكام،  الصنيبي عيدة، بوتوميت مبارك،  بوزنكاظ محمد، ابراهيم ترفاس، الغواري مبيركات، لغزال محمود، أم لهنا، دلو منت لمغيرج،أحشوش ولد عبد العزيز ، حباتي محمد عالي ، ناوي ماءالعينين، أهل لحيمر.

في ما تم مداهمة متاجر عدد من التجار،  ناهيك عن  تخريب ممتلكات الغير كعمل إجرامي بشع يضرب العامة والخاصة، مثل إحراق 3 سيارات في مليكة صحراويين.

وظلت القوات المغربية تفرض حالة الطوارئ بعدد من الأحياء للسيطرة على الوضع في المدينة، إضافة الى دخول أرتالا من القوات التابعة للجيش، حيث بقيت الأوضاع غير مستقرة تمامًا الى فجر اليوم الثلاثاء 24 أيلول/سبتمبر.

وفي الأخير نشير،أن عدد من الحقوقيون المغاربة والصحراويين  أكدو خلال حديثه مع مراسل بإذاعة اميزرات الإخبارية ، أن القوات المغربية استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع من صنع برازيلي منتهية الصلاحية تعود للتاريخ 2012 خلال قمع مظاهرات آســـا.

 وقال أطباء في ذات السياق أن أستخدام قنابل مسيلة للدموع منتهية الصاحية يسبب في  مضاعفات خطيرة قد تؤدي الى الوفاة على الفور نتيجة إلتهاب الرئتين الحاد.
 

* تقرير إخباري متلفز عن الأحداث
 
* فيديو يظهر لحظة سقوط شهيد آســـا رشيد الشين
 
* فيديو يظهر صمود امرأة آســـا الصامدة
 
* فيديو يظهر استخدام القنابل مسيلة للدموعة منتهية الصلاحية
 
* فيديو يظهر جانب من المواجهات
 

 

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.