اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / الجمعيــة الصحراوية Asvdh تفضح إنتهاكات الاحتــلال وتطالبــ بالكشفــ عــن مصيــر المُختطفيــن الصحراوييــن. .

الجمعيــة الصحراوية Asvdh تفضح إنتهاكات الاحتــلال وتطالبــ بالكشفــ عــن مصيــر المُختطفيــن الصحراوييــن. .

 صورة قبل قليل من الندوة الصحفية 

شبكة ميزرات تواكب أول بأول قضية المقابــر الجماعيـة التي اكتشفت مؤخرًا ضواحــي   آمغــالا وأمهيريــز .

أكد فاعلون حقوقييون في اتصـال هـاتفي مع شبكة ميزرات الإعلامية مساء اليوم الجمعة من مقر الندوة الصحفية بالعاصمة المغربية الرباط، أن الجمعية الصحراوية لضحايا الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية بالصحراء الغربية، ولجنة عائلات المختطفين مجهولي المصير الصحراويين، قد  قدموا عرضاً تعريفياً مفصلاً عن المفقودين مجهولي المصير، وما تعانيه عائلاتهم من ظروف نفسية واجتماعية خاصة، تتطلب  تدخلاً عاجلاً لكشف الحقيقة، إضافة إلى  الوضع الراهن بالمناطق المحتلة وما يعاني الشعب الصحراوي  الأعزل من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي ترتكبها الدولة المغربية في حقهم .

وكان ملف المقابــر الجماعيـة التي اكتشفت مؤخرًا ضواحي آمغــــالا وأمهيريــــز بإشراف من فريق من المهنيين من جامعة بلاد الباسك ومؤسسة أرانثادي ومعهد إيغووا ، برفقة أعضاء من الجمعية أولياء المُعتقلين والمفقودين الصحراويين في قطاع “فدرة لقويعة” بمنطقة السمارة (411 كلم من مخيمات اللاجئين الصحراويين)، والتي كشفت عن أسماء ثمانية مفقودين صحراويين، حاضراً بقوة خلال المؤتمر الصحفي .

هذا وأنتقد بشدة إبراهيم دحان رئيس الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية،  تعامل كل من هيئة الإنصاف والمصالحة و المجلس الوطني لحقوق الإنسان مع هذا الملف، متهما إياه بإعطاء معلومات متناقضة حول أماكن وفاة عدد من مجهولي المصير و منهم من تم اكتشافه بالمهريز خلال البحث الذي قام بها فريق إسباني مطالبا بتحقيق عاجل في القضية.

 وأعلنت  الغالية دجيمي نائبة رئيس الجمعية، أنهم سيقدمون شكاية إلى للقضاء الإسباني، بإعتبار أن بعض المفقودين المكتشفيين مؤخرًا يتوفرون على وثائق تعريفية إسبانية.


للاشارة  فقد نشط الندوة الصحفية  كل من ابراهيم دحان رئيس الجمعية الصحراوية، والغالية الدجيمي نائبة الرئيس، ومحمد المتوكل عن تجمع المدافعين عن حقوق الإنسان كوديسا،   وأحمد الهايج رئيس الجمعية المغربية لحقو الإنسان، و الفاعل الحقوقي حامدي الحريطاني  

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.