اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / هيئات ومنظمات تتضامن مع “ولد التامك” ورئيس اللجنة الجهوية بكليميم-الطنطان يزور الأخير.

هيئات ومنظمات تتضامن مع “ولد التامك” ورئيس اللجنة الجهوية بكليميم-الطنطان يزور الأخير.

تتواصل رسائل التضامن الوطني والدولي مع المناضل رمز الشموخ “علي سالم التامك” في معركته النضالية  بآسا الأبية الشامخة الصامدة المقاومة المنتصرة رغم أنوف المعتدين وفي مايلي أسفله تستعرض لكم ميزرات أخرها :

منظمة شمس الحرية.

تتابع منظمة شمس الحرية لحماية المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بقلق شديد ما يطال المناضل اعلي سالم التامك من تعسف ,الشيء الذي دفعه إلى إعلانه خوضه إضراب عن الطعام رغم ظروفه الصحية احتجاجا منه على التضييق على مصادرة حقوقه وعلى رأسه حرمانه من حقه في التعليم .

و أمام هــذه الحالة المتنافية مع مبادئ حقوق الإنسان ؛ فإننــــا نعلن: – تضامننا المطلق مع المناضل اعلي سالم التامك إزاء هذه المحنة التي فُرضت عليه في خــرق سافر و المواثيق و العهود الدولية. – مطالبتنا السلطات المغربية برفع اليــــد عنه, و تمكينه من حقوقه المشـروعة التعليم دون قيد أو شرط.

– مناشدتنا كافة الهيئات الحقوقية الدولية و الإقليمية التدخل لدى الدولة المغربية لحملها على احترام حقوق المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان .

– دعوتنا المنظمات و القوى الديمقراطية لتوحيد الجهود من اجل كسر الإجراءات المغربية اللا قانونية التي تطال الصحراويين

عن المكتب التنفيذي منظمة شمس الحرية لحماية المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان السمارة /الصحراء الغربية.

المرصد الصحراوي للطفل والمرأة.

يخوض الناشط الحقوقي الصحراوي اعلي سالم التامك منذ يوم السبت الماضي (معركة الكرامة أولا) اعتصاما مفتوحا بمدينة أسا-جنوب المغرب لاسترجاع حقه في التعليم الجامعي.
حيث من المنتظر أن يدخل اليوم الخميس في إضراب إنذاري عن الطعام في أفق
الدخول في الإضراب المفتوح عن الطعام نهاية هذا الأسبوع بالساحة الرئيسية بمدينة أسا-جنوب المغرب.

إذ ماتزال الدولة المغربية تواصل في المنع من الحق في الولوج إلى التعليم الجامعي رغم أن الناشط الحقوقي الصحراوي اعلي سالم التامك راسل كلا من  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر والمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب، وكذا العديد  من الجمعيات الحقوقية المحلية منها والدولية.
ونتيجة لكل هذا فإننا في المرصد الصحراوي للطفل والمرأة نعلن للرأي العام الوطني والدولي ما يلي:

• تضامننا المبدئي واللا مشروط مع الأخ اعلي سالم التامك  في معركته النضالية.
•  تنديدنا الشديد لمواصلة الدولة المغربية منع الناشط الحقوقي الصحراوي اعلي سالم التامك من حقه في مواصلة التعليم الجامعي.
•  وإذ نعتبر أن حق التعليم من الحقوق الواجب توفيرها وبما أن الدولة المغربية منعت الأخ اعلي سالم التامك  من الاستفادة من هذا الحق ندعو اللجان والمنظمات الدولية التي تشتغل على حماية حقوق الإنسان لزيارة المدن المحتلة من أجل الوقوف على  الانتهاكات المتكررة من قبل السلطات المغربية.                   

عن المرصد الصحراوي للطفل والمرأة.

منظمة الصحراوية مناهضة التعذيب بالداخلة، المنظمة الصحراوية للدفاع عن الحرية والكرامة بالطنطان،اللجنة الصحراوية لمراقبة حقوق الانسان بأسا الزاك، واللجنة الصحراوية للحقوق الانسان بزاك، واللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بكليميم، واللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بالسمارة

أقدمت السلطات المغربية ممثلة في جهاز الاستخبارات وبتواطؤ مكشوف مع إدارة جامعة كل من اگادير والمحمدية والرباط سنة 2007 على منع المناضل والمدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان  علي سالم التامك من  التسجيل بالجامعات المغربية المذكورة أعلاه  ، واستكمال مسيرته الدراسية بالمعهد العالي للصحافة والاعلام بالدارالبيضاء ، الأمر الذي شكل ومازال انتهاكا صارخا وتجاوزا خطيرا لحق أساسي من حقوق الإنسان دافعت  عنه المواثيق الدولية  ذات الصلة، وأكدت غير ما مرة على ضرورة احترامه و إيجاد الوسائل الأساسية للتمتع به بصرف النظر عن اللون أو الجنس أو العرق أو الرأي السياسي،  وتحديدا  الإعلان العالمي لحقوق  الإنسان الصادر في 10 دجنبر 1948 في مادته 26  ، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية الصادر 16 دجنبر 1966 في مادته 13 ، نظرا  لكون التعليم أحد المرتكزات والأسس الصلبة التي تنطلق منها عمليات تحرر الإنسان وبناء المجتمعات البشرية والرقي بها في سلالم الحضارة الإنسانية  ، غير أن  السلطات المغربية  – وباجرائها هذا – تسير عكس هذه الفلسفة  ،  عبر استخدامها التعليم كسلاح للحد من السقف العلمي لأشخاص من طينة علي سالم التامك ، ولاستهداف خصومها السياسيين  في إطار استراتيجية واضحة تهدف ضرب الاختلاف الجغرافي والسياسي والفكري ،  الذي لا طالما أثرى الجامعة وشكل لها قيمة مضافة ، والسير بها في اتجاه جعلها بوقا دعائيا لولاءات الدولة المغربية .

لذا فان المنظمات واللجان الحقوقية الأتية : منظمة الصحراوية مناهضة التعذيب بالداخلة، المنظمة الصحراوية للدفاع عن الحرية والكرامة بالطنطان،اللجنة الصحراوية لمراقبة حقوق الانسان بأسا الزاك، واللجنة الصحراوية للحقوق الانسان بزاك، واللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بكليميم، واللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بالسمارة ، تعلن للرأي المحلي والدولي مايلي :

1- استكارها الشديد لمنع المناضل والمدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان علي سالم التامك من التسجيل في الجامعات المغربية ، ومتابعة دراسته بالمعهد العالي للصحافة والإعلام بالدار البيضاء .

2- دعمها المطلق للمعركة النضالية التي يخوضها تحت شعار ” الكرامة أولا وأخيرا ” .

3- مناشدتها للجماهير الصحراوية في كل الربوع ،  للالتفاف حول هذه المعركة البطولية حتى انتزاع حقوق أبنائها المهضومة .

4- دعوتها المنتظم الدولي للتدخل بشكل فوري ، لتمكين المناضل والمدافع عن حقوق الإنسان من حقه العادل والمشروع في مواصلة تعليمه الجامعي .

رئيس اللجنة الجهوية لمجلس حقوق الإنسان المغربي بگليميم ـ الطنطان  يلتقي معتقل الرأي الصحروي ” علي سالم التامك“.

عقد بتاريخ 12 فبراير / شباط 2016 السيد ” توفيق البرديجي ” رئيس اللجنة الجهوية بگليميم ـ الطنطان التابعة لمجلس حقوق الإنسان المغربي لقاء مع المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان ” علي سالم التامك ” بمنزل هذا الأخير بمدينة آسا / جنوب المغرب.

و جاء هذا اللقاء ـ حسب بلاغ لسجين الرأي الصحراوي ” علي سالم التامك ” بطلب من السيد ” توفيق البرديجي ” بصفته رئيسا للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بگليميم ـ الطنطان ، و الذي استمع لأسباب دخول ” علي سالم التامك ” منذ 12 فبراير / شباط 2016 في الاعتصام بساحة عمومية بالمدينة، احتجاجا على حرمانه من التعليم الجامعي لمدة تجاوزت 08 سنوات ( انظر مضمون البلاغ ).

و للتذكير ، فإن ” علي سالم التامك ” يخوض منذ 06 فبراير / شباط 2016 اعتصاما بساحة عمومية، توجت نهار أمس بشروعه في إضراب إنذاري عن الطعام مدته 24 ساعة قد يمتد في الأيام المقبلة إلى إضراب مفتوح عن الطعام في حال استمرار الدولة المغربية في حرمانه من حقه المشروع في متابعة دراسته الجامعية.

Ali salem tamek avec Berdiji Taoifek

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.