الرئيسية / اخبار / مقررة المجلس الأوروبي تزور المنطقة لإنجاز تقرير حـــول المساهمة البرلمانية الأوروبية في حل نـــــزاع الصحـــــراء.

مقررة المجلس الأوروبي تزور المنطقة لإنجاز تقرير حـــول المساهمة البرلمانية الأوروبية في حل نـــــزاع الصحـــــراء.

تقوم مقررة الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي ليليان موري باسكيي مطلع شهر اكتوبر بزيارة استطلاعية إلى الجزائر من شانها السماح لها ب”استكمال” تقرير حول المساهمة البرلمانية الأوروبية في حل نزاع الصحراء الغربية حسبما علم يوم الخميس خلال لقاء حول الموضوع جرى في باريس.

وأوضحت باسكيي بعد لقاء جمع برلمانيين وسياسيين مغربيين وصحراويين وجزائريين بلجنة المسائل السياسية والديمقراطية بالجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي ان “الجزائر تعد جزء من حل المشكلة (الصحراوية) ومن هذا المنظور يصبح من الضروري الالتقاء اولا بالسلطات الجزائرية ثم الصحراوية في مخيمات اللاجئين والمشاهدة العينية لاكبر قدر ممكن من الامور من أجل استكمال تقريري”.

وأوضحت النائبة الأوروبية ذات الجنسية السويسرية ان الحصول على “اكبر قدر من المعلومات” خلال هذه الزيارة المرتقبة من ال6 إلى ال9 اكتوبر ستسمح باثراء التقرير “بمجموع العناصر” التي يمكن ان تساعدها على اقتراح حلول للنزاع.

كما اضافت قائلة “ساقوم خلال هذه الزيارة بتكوين فكرة الا ان الوقت القصير المخصص للمهمة لا يسمح بالاحاطة فعلا بالمسالة”. وتاتي زياة باسكيي إلى الجزائر بعد تلك التي قامت بها من ال21 إلى 24 ماي الاخير إلى الرباط و العيون المحتلة وقد تحادثت خلال اقامتها مع السلطات المغربية وبرلمانيين وممثلي المجتمع الدولي والمجتمع المدني الصحراوي فضلا عن مناضلي حقوق الانسان.

وكانت النائبة الأوروبية قد أكدت عقب انتهاء مهمتها الاولى على ضرورة تجنيد جميع الاطراف الفاعلة والمجتمع الدولي من أجل “البحث عن حل عادل ودائم ومقبول من الجانبين في إطار الامم المتحدة لنزاع الصحراء الغربية”.

وللتذكير اجريت اربع جولات من المفاوضت الرسمية وتسعة أخرى غير رسمية بين المغرب وجبهة البوليساريو تحت اشراف الامم المتحدة وبحضور بلدان ملاحظة دون ان يتوصل الطرفان لايجاد حل للنزاع القائم منذ اكثر من 35 سنة.

وتعد الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب منذ 1975 اخر مستعمرة في افريقيا وهي مدرجة منذ 1965 ضمن قائمة الاقاليم 16 غير المستقلة التي اعدتها لجنة تصفية الاستعمار التابعة للامم المتحدة والمتضمنة اعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.