اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / تـحـقـيق : بنك المغرب يُقحم “الجمل والخيمة الصحراويـة” فــــي إصــــدارات سلسلته الجديــــدة من الأوراق النقديــــة.
2013-09-02-13.08.41

تـحـقـيق : بنك المغرب يُقحم “الجمل والخيمة الصحراويـة” فــــي إصــــدارات سلسلته الجديــــدة من الأوراق النقديــــة.

في إطار برنامج “تـحـقـــــيــــق” الذي يشرف على إعداد ه مراسلي شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية من العيون المحتلة وقفت صباح اليوم (الأَربعاء 04 سبتمبر/ أيلول 2013 ) ،عند إصدارات بنك المغرب الجديدة  للعملات الورقية الذي أعلن عنها في 24 يوليوز 2013 الماضي، حيث تم إصدار الورقة الأولى من هذه السلسلة في 15 غشت 2013 ، وهي من فئة 200 درهم.

و ما أثار انتباه طاقمنا هو صورة الظهر للورقة النقدية الجديدة من فئة 100 درهم التي تحمل “رسم عدد من الجمال بالصحراء الغربية عليهم رجال صحراويين ملثمين وبجانبهم خيمة صحراوية إضافة إلى رسم تشكيلي لمحركات هوائية وزخرفة مقتبسة من سجادات تقليدية”.

وبحسب اطلاع شبكتنا على الموصفات العامة لهذه الورقة النقدية فإن بنك المغرب أصدر بلاغ يؤكد فيه ان ظهر الورقة النقدية الجديدة من فئة 100 درهم  تمثل التزام المملكة بهويتها وبوحدة أراضيها وارتباطها بمبادئ كرم الضيافة والحفاظ على البيئة، وتتضمن بعض التفاصيل المعمارية المستوحاة من  مناظر من موسم طانطان والخيمة الصحراوية.

 ومن هنا وجب التساءل هل فشل المملكة المغربية الإستعماري في الترويج لمشروع الحكم الذاتي المقدم لحل نزاع الصحراء الغربية  جعلها تسوق عبر نقــودها ما يسمى الوحدة الترابية للمملكة المغربية ؟!.

وهل يحق لبنك المغرب ان يسرق صور الخيمة الصحراوية كما سرقها جيش مملكته بعد أقدامه على تفكيك مخيم “أكديــم إيزيكــــــ” بأبشع صور الهمجية فجر 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2010 ؟!.

ولماذا بضبط تم خصيص بنك المغرب في كل إصدارات سلسلته الجديدة من الأوراق النقدية صور من الثقافة الصحراوية دون غيرها من ثقافات مجتمع مملكته ؟!.

أليس بنك المغرب من خلال خطوته هاته يريد ان يقول لكافة المغاربة ان كل نقوده قادمة من تحت التراب التي بنيت فوقها الخيمة الصحراوية ؟! فرضية تبقى مستبعدة لأنها في الأصل للمزاح….

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*