الرئيسية / آخر الأخبار / كرونولوجيا بالصور والفيديو لـ”ميزرات” : جالية مونت لاجولي تصنع الحدث في الذكرى الـ40 لإعلان الدولة

كرونولوجيا بالصور والفيديو لـ”ميزرات” : جالية مونت لاجولي تصنع الحدث في الذكرى الـ40 لإعلان الدولة

1_ملحوظة هـامة :       
“هذه كرونـولـوجيا مفصلة  بالصور والفيديو من إنجاز شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية بمناسبة أحتفال الجالية الصحراوية بفرنسا التابعة لمنطقة مونت لاجولي بالذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

2_تاريخ الحدث :        
الأحد 06 مارس 2016. 

3_مناسبة الحدث :       
“تخليد الذكرى الـ40 لإعلان الجمهورية الصحراوية” 
   
 4_مكان الحدث :          
“العاصمة الفرنسية باريس بمنطقة مونت لاجولي”.   

5_ عدد الحاضرون :   
يقدر بنحو 150 مشارك.

6_ اللجنة المنظمة للحفل :   
جمعية  الجالية الصحراوية بفرنسا التابعة لمنطقة مونت لاجولي بضواحي باريس.

7_المشاركون :  
_عضو الأمانة الوطنية الوزير المنتدب لدى أوروبا السيد محمد سيداتي.  
_المسؤول المكلف بالجاليات بجمهورية فرنسا السيد الديدا الداف.  
_السفير الجزائري المعتمد بفرنسا.  
_ممثلي جمعية أفاق الأفريقية.   
_القنصل الجزائري المعتمد بفرنسا بمنطقة بنانتير بفرنسا.  
_عمدة بلدية  منطقة ليماي ورئيس بلدية گغون ڤيل لوغشي.  
_ممثلي الأحزاب الفرنسية.
_جمعية افريقيا الأفاق.
_ممثلي لجان التضامن الفرنسي مع الشعب الصحراوي.  
_ الناطق الرسمي والمنسق العام لشبكة ميزرات الإعلامية الأخ الساهل ولد أميليد.
_رئيسة جمعية الثقافة الصحراوية الفرنسية.
_ممثلي الجالية الإسبانية.  
_ممثلي الطلبة والشباب الصحراوي.  
_الصحافة الوطنية والجزائرية والفرنسية.  
_مثقفين  شعراء وكتّاب وباحثون وعلى رأسهم المجموعة الفنية محفوظ اعلي بيبا.
_الجالية الصحراوية المقيمة بالجمهوية الفرنسية.

8_ما أكده الضيوف  :  
_ التأكيد الكامل والا مشروط على مطالب الشعب الصحراوي العادلة في الحرية والسلام ورفضهم المطلق لعراقيل المملكة المغربية ودعمهم  لمساعي الأممية من أجل التوصل إلى حل سلمي يضمن للشعب الصحراوي ممارسة حقه في تقرير المصير طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي ومباركتهم لزيارة الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كيمون للمخيمات العزة والكرامة وادانتهم الشديدة للانتهاكات المغربية المرتكبة في الاراضي المحتلة مطالبين بإدراج توسيع صلاحيات بعثة المينورسو  في الصحراء الغربية خلال القرار القادم أبريل 2016 وكذلك وقف الفوري لنهب الثروات الصحراوية.   

9_ما أكده أكده السيد محمد سيداتي في محاضرته    :
في كلمته أكد عضو الأمانة الوطنية ووزير الصحراوي المكلف بأوربا السيد محمد سيداتي أن زيارة بان كيمون للمخيمات العزة والكرامة تشكل رسالة قوية للنظام المغربي خاصة عندما زار الأراضي المحررة لتصبح الأمم المتحدة تعترف رسميا بالأراضي الصحراوية المحررة،  مستعرضاً السيد سيداتي في كلمته كافة الإنجازات والمكاسب التي حققها الشعب الصحراوي بقيادة جبهة لبوليساريو والتي ناضلت من أجل تحقيقها بداية بحل الجمعية الصحراوية وانضواء أعضائها ضمن صفوف الجبهة بعد مؤتمر الوحدة الوطنية في عين بنتيلي 12 أكتوبر 1975 ، ثم تأسيس أول حكومة صحراوية يوم 5 مارس 1976 ،بل أن ذلك الإعلان “التاريخي” جاء مباشرة عقب انسحاب آخر جندي إسباني من المستعمرة والذي تم يوم 26 فبراير من سنة 1976 ، كما تطرق عضو الأمانة الوطنية الى الدلالات السياسية والتاريخية والرمزية التي يوجهها الشعب الصحراوي وهو يحتفل بالذكرى الأربعين للاعلان الجمهورية الصحراوية والتي يبقى أبرزها بناء مجتمع عصري متفتح، يؤمن بمثل الحرية والديمقراطية والمساواة.

10_ما أكده السفير الجزائري المعتمد بفرنسا   :
أكد في كلمته أن الجزائر شعبا وحكومة ستظل كما كانت مدافعاً قوياً عن حق الصحراويين حتى الحرية والاستقلال متمنيا أن يحتفل الشعب الصحراوي بالذكرى الـ41 للاعلان دولته في العام القادم على أرض الساقية الحمراء ووادي الذهب.

11_ما أكده ممثل الجالية الصحراوية بفرنسا  :
رحب السيد الديدا الداف، بالمشاركين وعلى رأسهم ممثلي الشعب الجزائري الشقيق الذين حضروا فعاليات الاحتفال، مذكر بالاهمية الكبيرة التي يكتسيها الحدث بالنسبة للشعب الصحراوي، مثمن المساندة و الدعم الدوليين اللذين يحظى بهما كافح الشعب الصحراوي العادل من اجل الحرية والاستقلال وتنديد بجريمة القتل  التي أقدمت قوات الاحتلال المغربي على ارتكابها من خلال قتل المواطن الصحراوي الأعزل، الشهيد شماد اباد جولي، بالأراضي الصحراوية المحررة بالقرب من جدار العار الفاصل مؤكدا أنها جريمة حرب و انتهاك واضح لإتفاقية جنيف الرابعة.

12_ما أكدته جمعية  الجالية الصحراوية بفرنسا التابعة لمنطقة مونت لاجولي بضواحي باريس :
أكد كل من الكاتب العام للجمعية السيد الرحموني الغيث وعضو مكتبها التنفيذي السيد الهيبة المح في كلمتين لهما أمام المشاركين أن حدث  اعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية يعد “حدثا عظيما” يجب الوقوف عند كل مراحله منذ اعلان الدولة في 27 فبراير 1976 الى يومنا هذا مؤكدين أن الحضور الميداني لمؤسسات وهيئات الدولة الصحراوية التي تمارس سيادتها على أراضيها المحررة، تعزز بالمكانة الدبلوماسية المستحقة، بعد أن اعترفت بها أكثر من ثمانين دولة في العالم، وطالب كل من الأستاذين الرحموني الغيث والهيبة لمح الى مزيد من الوحدة والتماسك الوطني لتحقيق كافة الاهداف التي ضحى من اجلها الشهداء مشديدن في الأخير على دعم الجبهة الداخلية بالأراضي المحتلة لتقوية انتفاضة الاستقلال المباركة.

13_  ما أكدته جمعية الثقافة الصحراوية الفرنسية :
أكدت السـيدة فاطمة لعويسيد أن الشعب الصحراوي يحتفل بهذه الذكرى وكله أمل بان يلتفت العالم الى معاناته عن طريق الضغط على النظام المغربي من أجل وقف العنف الممارس من طرفه ضد الشعب الصحراوي الأعزل بالاراضي المحتلة وكذلك من أجل تنظيم استفتاء حر ونزيه يحقق للشعب الصحراوي كافة طموحاته في الحرية والاستقلال .

14_التوصيات التي خرجت بها الجالية الصحراوية بفرنسا :
_ التأكيد على  التمسك بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب كممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الصحراوي.  
_التأكيد على التمسك بالوحدة الوطينة باعتبارها صمام أمان المشروع الوطني الصحراوي لتحقيق الهدف المنشود في الحرية والاستقلال الوطني على كامل تراب الجمهورية.  
_ الإدانة القوية  لكل جرائم الاحتلال المغربي المرتكبة في حق الصحراويين بالمناطق المحتلة.  
_ترحيبهم بزيارة بن كيمون الأخيرة للاراضي المحررة ومخيمات العزة والكرامة.  
_مطالبة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان بالتحرك العاجل لإيجاد آلية لحماية شعبنا من القمع والتنكيل.  
_التضامن مع اضراب مجموعة اسود ملحمة اكديم ايزيك والمطالبة الفورية بإطلاق سراح كافة المُعتقلين السياسيين الصحراويين الصحراويين بالسجون المغربية.
_الدعم القوي لانتفاضة الاستقلال المباركة بالمناطق المحتلة.
_المطالبة من الشركات الدولية بتوقف فوراً عن عمليات التنيقب في الصحراء الغربية.  
_ترحيبهم بقرار المحكمة الأوربية بخصوص ملف الثروات.  
_مطالبة الحكومة الفرنسية باتخاذ موقف إيجابي باتجاه القضية الشعب الصحراوية ينسجم مع مكانتها العالمية و مسؤولياتها الإنسانية وذلك عن طريق  الدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.  
_التصدي بكل قوة وحزم لجميع المؤامرات المغربية التي تستهدف ثورتنا المجيدة خاصة من داخل مخيمات العزة والكرامة.  
_المطالبة العاجلة بتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان بالصحراء الغربية‏.  
_التنديد بمنتدى “كرانس مونتانا” المزمع تنظيمه بالداخلة المحتلة معتبرين أنها خروقات للقانون الدولي باعتبار أن قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار.

15_  عرض فلم وثائقي عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بالاراضي المحتلة :
تناول الفيلم أشكال المقاومة السلمية للصحراويين بالأراضي المحتلة وواقع حقوق الإنسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية ومعاناة المدنيين الصحراويين من آلة القمع المغربية .

IMG_0561 IMG_0562 IMG_0563 IMG-20160306-WA0146 IMG_0478 IMG_0505 IMG_0518 IMG_0520 IMG_0533 IMG_0534 IMG_0535 IMG_0560 IMG_0564 IMG_0565 IMG_0566 IMG_0567 IMG_0568 IMG_0583 IMG_0584 IMG_0596 IMG_0598 IMG_0599 IMG_0603 IMG_0604 IMG_0605 IMG_0606 IMG_0608 IMG_0609 IMG_0610 IMG_0611 IMG_0612 IMG_0614 IMG_0616 IMG_0617 IMG_0618 IMG_0619 IMG_0620 IMG_0621 IMG_0622 IMG_0634

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.