اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / تقرير ميداني من إيطاليا يكشف الكثير: الدبلوماسي الشابــــ محمد زركة نموذجا في الكفاءة والعمل الجاد والأداء الرفيــع.

تقرير ميداني من إيطاليا يكشف الكثير: الدبلوماسي الشابــــ محمد زركة نموذجا في الكفاءة والعمل الجاد والأداء الرفيــع.

 تقرير ميداني من إيطاليا يكشف الكثير من الحقائق : الدبلوماسي الشاب محمد زركة نموذجا في الكفاءة والعمل الجاد والأداء الرفيع.


الشخصيات التي تحدث عنها التقريرالميداني .

_ الأخ محمد عبد العزيزالأمين العام للجبهة رئيس الجمهورية.
_ الأخ مولود سعيد الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف باسيا.
_ الأخ محمد سالم ولد السالك وزير الخارجية .
_ الشهيد المحفوظ اعلي بيبا.
_ الأخت خديجة حمدي وزير الثقافة .
_ وزارة المناطق المحتلة والجاليات والريف الوطني.
_ ممثل بلادنا بايطاليا  الأخ ميه عمار بوزيد.
_ ممثل بلادنا ببيزا  الأخ محمد زركة.
_ المدافع الصحراوي عن حقوق الانسان  الأخ اعلي سالم التامك.
_ الصحفي  سعيد زروال 

_ الصحفي  مصطفى سيد البشير.
_ رسل السلام ومرافقيهم.

شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الصحراوية،  أنجزت هذا  التقرير خلال زيارتها الأخيرة  لإيطاليا  التي  امتدت زهاء الأسبوع، في إطار دعوة رسمية من عدد من البلديات الصديقة .


من خلال هذا التقرير عاهدت الله والوطن، على أن تلتزم بالموضعية والاستقلالية في الطرح، كي تقدم لجمهورها الكريم الكثير من حقائق حتى تصل الرسالة للجميع، فقد قال تعالى في كتابه العزيز ﴿لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ﴾.

… ونحن على متـــن الطائرة في اتجاه العاصمة الإيطالية  روما، كنا نرسم خريطة عملنا التي من خلالها  نسعى جاهدين الى تحقيق مكتسبات سياسية واعلامية تدعم ثورتنا المجيدة.

بعد الوصول الى مطار روما الدولي  كان أول لقاء معه قد لا يتيح المساحة المتاحة كل ما أريد قوله، خاصة أن الإيجاز فيما أريد الحديث عنه يدخل فى باب الإعجاز، ولكن لا بأس من المحاولة. 

شاب وسيم من مواليد مخميات العزة والكرامة ابن شهيد، واقفا بشموخ يتقن اللغة الإيطالية بشكل جيّد كنا في البداية نظن أنه عضو من جاليتنا، ولكن بطاقته الدبلوماسية التي سهّلت المرور لطاقمنا من شرطة الحدود أكدت لنا انه رجل من رجالات الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، موجود هنا لدفاع عن مشروعها الوطني يحمل اسم محمد زركة.

كانت الطريق الطويلة والصيام عاملان أساسيان  من أجل أخذ قسط من الراحة،  قبل التوجه الى بلدية بيزا … رحلة طويلة بتأكيد كنا نسمع الرجل يتحدث مرة عن الوضع الراهن بالمناطق المحتلة، ومرة أخرى ينتقد السياسات الصحراوية، وفي أخرى ينصحنا بالعمل على دعم الوحدة الوطنية والتماسك بها.

في الحقيقة الرحلة كانت شاقة لم نكن نركب على متن سيارة خاصة، بل سيارة أجرة إكترها من أجل الوصول.

فالوصول رغم صعوبته ألا إن رسل السلام الذين استقبلونا بالورود الجميلة، فصــــــــار التعب راحة، الاعلام الوطنية من كل الأحجام، المكان نظيف، ومرافقيهم  رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، ولابد ان نتفح قوس ونقول هنيئاً للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية التي  ربت أبناءها أحسن تربية منحت المجتمع نماذج مشرفة  رغم مرارة اللجوء والظروف القاهرة …

شاهدنا الأطفال الصحراويين يقيمون الصلاة، ويتغنون باغاني الانتفاضة المشهد كان  مشهد مؤثر، وأكثر من روعة.



نتقلنا في اليومَ الثانِي في أول زيارة رسمية الى مقر والي بيزا الإيطالية السيد أندريا بييروني، وعبر القطار كان الرفقاء خاصة المدافعة الصحراوي عن حقوق الانسان اعلي سالم التامك، وممثل التلفزيون الوطني الصحفي  مصطفى سيد البشير، يتحدثان عن الوضع الحالي اما نحن كنا نتأمل في ممثل بلادنا محمد زركة  نراقب تحركاتهم بدقة تارة ونتطفل أحياناً على حديثه عبر الهاتف .

فهاتفه النقال لا يتوقف عن الرن أبداً، فالجميع يتصل، كنا بالفعل امام شخص يمتلك الكثير رغم بساطته وتواضعه المنقطع النظير، ما ان وصلنا المحطة الرئيسية حتى وجدنا وبكل افتخار ممثل بلادنا بإيطاليا  الأخ ميه عمار بوزيد، وجدنها شخصية متميزة هادئة وقوية بل وجدناه مقاتل على قدم وساق في خدمة الوطن.

تجربة  الأخ ميه عمار بوزيد، في إيطاليا تجاوزت الثلاثة عشر سنة الكل يعرفه ويكن له الاحترام سنعود له لا محالة خلال التقرير.

حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة الرسمي الذي حظي به الوفد الصحراوي المشارك بولاية بيزا، لم يؤثر قط على تحليلنا لشخصية محمد زركة الذي بداء يحدثنا عن النظام الصحراوي، وعلى رأسه الأخ محمد عبد العزيز رئيس الجمهورية، ففي كل ساعة يقول نحن نمتلك رجلاً عظيماً  ضحى بكل ما لديه من أجل الوطن كان  يدعو له دائما  بطول العمل و التوفيق.

تاملنا في كلام الرجل، فقلنا هذا شئ طبيعي ديبلوماسي يمدح زعيمه، وفي لحظة آخر قلنا الرجل ربما سمع ان شبكة ميزرات جهة مستقلة، فأراد أن  يمرر عبرها رسائل، مع مرور الساعات بـــــــــدأت بالفعل تخميناتنا  تتبخر وتنتهي بثانية؟  فمحمد زركة  لا يمتدح وانما يزودنا بحقائق ثابتة لم نعرفها من قبل، وهذا شئ طبيعي لاننا  من أبناء المناطق المحتلة فالاحتلال المغربي قسم الشعب بجدار الفصل العنصري العازل  والصورة تبقى دئما غير مكتملة.

وفي لحظة آخرى محمد زركة،  ينتقد وبطريقة لاذعة كل من انتهك حق الصحراويين …كنا نتفق معه تارة‏,‏ ونختلف معه تارة أخري‏,‏ فهذا يعد شيئا متوقعا ومنطقيا‏.

نشاهد من زاوية أخرى  المناضل اعلي سالم التامك، يحلل الوضع و يشرح بثقة عالية عبر محاضراته المتنوعة  التي قدمها لإيطاليين في كل مناسبة، فالوضع الحقيقي الذي يعيشه الصحراويين في ظل الاحتلال المغربي،  وأسود ملحمة أكـديــم إزيـــك القابعين في سجن سلا الرهيب، ومجموعة يحي محمد الحافظ اعزة بسجن أيت ملول، ومعتلقي أحداث الداخلة الدامية بسجن لكحل، والثروات الطبعية، و ضحايا الانتهاكات الجسيمة والمنهجية لحقوق الإنسان، وقضية سعيد دمبر، والمختطفين الصحراويين ـ مجهولي المصير ،  وغيرها كانت محاور أساسية للأخير جعلت الحاضرين يتأثرون في كل مرة  بل يقاطعونه بالتصفيق الحار، وهنا لا ننسى تسابق رسل السلام الصحراويين نحوه من أجل التقاط صور تذاكرية، فكلمة اعلي سالم التامك بالنسبة لهم كلمة تساوي الثورة .

ففي الكليات العسكرية يُسأل الجندي أيهما أقرب إليك والدك أم قائدك ويكون الجواب عادة: والدي هو الرجل الذي أعيش معه أما قائدي فهو الرجل الذي أموت معه. 


يعني ذلك أن خيارات الجندي في المواجهة محدودة فإما الشهادة وإما الانتصار. 

فهذه الخريطة، رسمها الديبلوماسي الشاب محمد زركة في تعاملته فمن لا يعرف زركة من  الإيطاليين في منطقة توسكانا بأكملها  ربما يجهل الكثير، فقد وقف طاقمنا على مختلف مكونات المجتمع من سائق، وطبيب، واستاذ، وموظف، ومسؤول، وحتى بحار، يقدرونه بشكل كبير .

لم نشاهد الرجل يحمل بطاقة بنكية، ولم نشاهده يسعمل ساعة، ولا ملابس ذات جودة عاليه تحمل عنوان زار، وانما البساطة في الحياة، فكان يقول لنا دئما أن تنظر إلى ما أعطاك الله بعين الرضا فلا تجزع ولا تيأس لأنك سوف تخسر ؛و أن لاتنظر إلى من فوقك بل أنظر إلى من هو أدنى منك وسوف تكتشف أن الله أنعم عليك بنعم كثيرة. 

موقف محمد زركة من الإعلام، واضح كان في كل مرة يثني على الصحفي سعيد زرول، وفي اكثر من مرة يثني على التلفزيون الوطني وطاقمها، كان يحب الاستقلالية في الخط التحريري.


سألناه عن عمل وزارة المناطق المحتلة والجاليات والريف الوطني، فقال لنا الكثير وبتأكيد سنحتفظ بـه للتاريخ فحين نترجم التاريخ الى حروف والمعانى الى سطور والسطور هى حياتنا وحياتنا ما هى الا تواريخ واحداث تمر بنا منها السعيد ومنها ما هو شعر وخواطر، وقطعا ليست شعر ولا خواطر بل أخطاء ترتكبها الوزارة لابد من تصحيحها وفي القريب العاجل.


سألناه عن وزيرة الثقافة الأخت خديجة حمدي، فقلنا له يقال عنها الكثير في المناطق المحتلة، فلم يقل لنا وانما قدم لنا دلائل ملموس، تؤكد إن المرأة عظيمة بتاريخها وعملها، هذا الــكــلام أكدته لنا عشرات شهادات من مرافقي رسل السلام، ومن هنا   نُســـاءل أولئك الذين يرسمون صورة سوداء عن المناضلين بلاه عليكم من المستفيذ

؟؟
 
نشاهد محمد زركة، من بعيد يلعب مع الأطفال، يحاورهم ويساعد في تقديم وجبات العشاء، لهم كل ليلة يراقب نظافتهم عن كثب .


سألناه عن وزارة الخارجية الصحراوية، فقال لنا يجب عليها في كثير من المرات ان تتعامل مع الجميع بالموضعية والتساوي، وان تبتعد عن التمييز مع ممثلي بلادنا، وهذه مناسبة حتى تؤكد شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الصحراوية، لمتتبعيها الكرام ان وزير الخارجية الصحراوي، الأخ محمد سالم ولد السالك  لا يرغب في إجراء لقاء صحفي معنا رغم وعوده وهنا يجب تذكيره بان المؤمن اذا عاهد وفا.

 توجهنا إلى المستشفى، لتحديد تاريخ اجراء عملية جراحية على الاخ اعلي سالم التامك، فكان محمد زركة ناطقا بالايطالية بامتياز فالدكتور يفهمه جيدا فبعد ان فهمه حدد تاريخ اجراء العملية، وبمناسبة نتمنى الشفاء العاجل باذن لله لعلي سالم التامك.

كان الصحفي مصطفى سيد البشير متعصب في تلك الليلة
، لان روبرتاج اليوم وصل متاخرا رغم شح الإمكانيات  فالله الموفق والمستعان، وهنا نريد ان نرفع التحية العالية الى كل العامليين بالتلفزيون الوطني من مقدميين و تقنيين  و مصورين ومحررين وجنود خفاء .

وبالعودة الى ممثل بلادنا بايطاليا الاخ ميه عمار بوزيد، نذكر انه قطع مئات الأميال من أجل أن يقضى ليلة سياسية واجتماعية معنا كــــــانت الفرصة سانحة لإجراءِ لقاء صحفي معه ولقي استحان كبير هنا بالمناطق المحتلة بعد مشاهدته على اليوتوب، يبدو ان  الإعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية على الابواب وهذا ليس غريب من ممثل لا ينام من اجل تحقيق ذلك ف 25 مليون تحية لهذا الدبلوماسي الناجح..

المتعاونين الايطاليين الذين يسهرون على رسل السلام كان محمد زركة في كل مرة معهم هذا ايجابيا حقا فقد قالت لنا متعاونه
، ان قرب ممثل جبهة لبوليساريو منا وتواضعه جعل العزيمة ترتفع، لكن أخلاق أطفالنا كانت دافعا أساسيًا كذلك.


الجالية الصحراوية قليلة هناك، التقينـــــــــــــــــــــــا مع شاب بروما اسمه الخوميني يعمل بالمكتب، وجدناه حقا مشروع الشباب العظيم الذي سيكسر كل القواعد ،وفاق كل التوقعات بثوريته فقد قال لنا … والهي لن ازور العيون ومخينزو فيها.

زرنا الاطفال المصابين بمرضالسيلياك بمقر ليبورمو، لا تفارقهم   قصيدة أبو القاسم الشابي إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ولا بد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر ومن لم يعانقه شوق الحياة تبخر في جوها واندثر..

قال لنا ابن قيادي كبير في جبهة لبوليساريو نتحفظ على ذكر اسمه، ان الشعب بمخيمات العزة والكرامة صامد ولكنه غير صابر على الوضع، فلابد للقيادة الوطنية ان تتحرك وتتخذ اجراءات فعلية، وعملية لتحرير الوطن حتى ان كان عن طريق العودة لكفاح المسلح.


لم نجد صعوبة في التوصل مع الايطاليين، خاصة اثناء توقيع الاتفاقيات فمحمد زركة كان بكل تواضعه مترجما لنا ، مساعدته المباشرة في التواصل مع عدد من البلديات الإيطالية جعل عملنا يمر بسهولة وبكثير من المهنية في إطار جولتنا الرسمية والمستقلة  مما حصد لنا اتفاقيتي تعاون مشترك مع بلديتي بومارنشي و روزينيانو الإيطاليتين وفتح مكتب بولاية بيزا.

سألنا محمد زركة عن من هو استاذك فقال انه الشهيد المحفوظ اعلي بيبا تغمده الله بواســــع رحمـــته و أسكــنــه فسيـــح جنــــاته، وقلنا له ثم من ؟؟  فقال الاخ مولود سعيد الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بآسيا، فهنيئاً لهذين الأستاذين فمَنْهم من قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا.

في ختام الزيارة لابد ان نقول كلمة حق من اجل الحق، فهنيئاً لنا بدبلوماستنا الشابة، وهنيئاً لشعب الصحراوي بمحمد زركة، نحن حقا نريد من امثاله الكثير في زمن الصراع مع ترســـــــــانة ديبلوماسية  العدو المغربي المدعومة بملايين الدولارات .

ونقول ان هذه الشهادة ليست من اجل التشهير بأحد، وانما تطبيقا لمقولة الشعب الصحراوي، … الى عدل شي زين نشكروه يكانو ايزيد فيها والعكس صحيح طبعا.

عن الناطق الرسمي بإسم شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الصحراوية

ملحوظة هامة / التقرير تم تعميمه على الرأي العام الوطني  خاصة بالمناطق المحتلة والى أكثر من مئة جهة رسمية ومستقيلة

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.