اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / توقيف ناشط حقوقي صحراوي و استنطاقه لمدة 04 ساعات بمقــــــر الشرطــــــة القضائيــــــة.

توقيف ناشط حقوقي صحراوي و استنطاقه لمدة 04 ساعات بمقــــــر الشرطــــــة القضائيــــــة.


كوديسا – أوقفت الشرطة المغربية في حدود الساعة 11 و 30 دقيقة ( 23h30mn ) بتاريخ 20 يوليوز / تموز 2013 الناشط الحقوقي الصحراوي ” جمال اكريدش ” البالغ من العمر ( 35 سنة ) بشارع ابن بطوطة بمدينة كليميم / جنوب المغرب.

و كان ” جمال اكريدش ” يقود سيارة أخيه من نوع ” رونو 21 ” R 21 رفقة أمه و أختيه قبل أن يتم توقيفه من طرف عناصر من شرطة المرور بدعوى ارتكابه مخالفة في السير، ليفاجئ بحوالي 05 سيارات تابعة للشرطة المغربية و أخرى تابعة للاستخبارات المغربية تحاصره و عائلته عند نقطة التقاء شارعي ابن بطوطة و أگادير، حيث تعرض للاعتقال التعسفي و اقتيد مع سيارة أخيه إلى مقر الشرطة القضائية بالمدينة المذكورة، في حين تم السماح لأمه و أخنيه بالانصراف.

و في حدود الساعة الواحدة ( 01h00mn ) صباحا بتاريخ 21 يوليوز / تموز 2013 ، اتصل ” جمال كريدش ” بأمر من ضباط الشرطة القضائية عبر هاتفه النقال بأخيه ” محمد كريدش ” يخبره بتواجده لدى الشرطة و بضرورة التحاقه به.

 و حسب إفادة ” محمد اكريديش ” البالغ من العمر 32 سنة بأنه توجه بالفعل إلى مقر الشرطة القضائية و خضع للاستنطاق عن معلوماته الشخصية و بعض المعلومات المتعلقة بالسيارة من نوع R 21المتواجدة في ملكيته، و التي كان يقودها أخوه ” جمال كريديش “.

و ظل ” جمال اكريديش ” رفقة أخيه ” محمد اكريديش ” رهن التوقيف التعسفي لدى الشرطة القضائية إلى غاية حدود الساعة 03 و 30 دقيقة ( 03h30mn ) بنفس التاريخ، حيث تم إخلاء سبيلهما معا دون أن توجه لهما تهما محددة و دون أن يوقعا على محاضر معينة، مع العلم أن السيارة تم حجزها و تمت مصادرة هاتف نقال و كاميرا في ملكية الناشط الحقوقي ” جمال اكريديش “.

و قد تعود أسباب توقيف ” جمال اكريديش ” إلى خلفية مرافقته لوفد أوربي أسترالي زار منطقة تيغمرت ( جنوب مدينة كليميم بحوالي 17 كلم ) بدليل أنه تعرض للاستنطاق من قبل ضباط الشرطة القضائية على هذه الزيارة و سبب مرافقته للوفد الأجنبي الذي قام بزيارة للمغرب و الصحراء الغربية للتضامن مع السجناء السياسيين الصحراويين و مع عائلاتهم و لقاء منظمات و لجان حقوقية صحراوية.
www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.