اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / لا حديث عن الحكم الذاتي في البيان المشترك بين اسبانيـــــا و المغرب مع التاكيد على قرارات مجلس الامن الدولي .

لا حديث عن الحكم الذاتي في البيان المشترك بين اسبانيـــــا و المغرب مع التاكيد على قرارات مجلس الامن الدولي .


ألف بوست مع تغيير بعض العبارات أصدر المغرب واسبانيا اليوم بيانا حول الصحراء الغربية يؤيد جهود الأمم المتحدة لحل النزاع ولكنه لا يذكر نهائيا مقترح ما يسمى الحكم الذاتي الذي تقدمت به الرباط. وهو ما يطرح تساؤلات بشأن الجديد في هذا البيان حول الصحراء لاسيما وأن زيارات ولقاءات مع دول أخرى كان قد تم الإشارة الى مقترح الحكم الذاتي.
وجاء البيان كتتويج لزيارة ملك اسبانيا خوان كارلوس الى المغرب وهي التي بدأها الاثنين الماضي وانتهت اليوم رسميا، وأصدرت حكومتا الرباط ومدريد بيانا يتضمن العديد من المواقف المشتركة في القضايا الثنائية والدولية.
ومن ضمن القضايا المثارة في البيان نزاع الصحراء الغربية، والفقرة المخصصة للنزاع هي كالتالي :” اسبانيا تؤكد دعمها للمساعي المبذولة في إطار الأمم المتحدة لتحقيق حل سياسي عادل ودائم ومتفق عليه لقضية الصحراء الغربية، تماشيا مع المعايير التي ينص عليها مجلس الأمن”.
ويبدو  أن وزير خارجية اسبانيا منويل مارغايو تجنب الحديث عن الحكم الذاتي في البيان المشترك، بل أن جريدة آبي سي المقربة والمدافعة عن قرارات الحكومة نشرت مساء اليوم عنوانا عريضا في معالجتها للبيان “اسبانيا تجدد أمام المغرب موقفها من الصحراء الغربية”.
وغياب ذكر الحكم الذاتي في البيان يثير الكثير من التساؤلات في هذه الزيارة التي جرى تقديمها بمثابة الزيارة التاريخية، ويزداد التساؤل في حال المقارنة مع قمم أخرى مثل القمة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة في سبتمبر الماضي حيث جاء ذكر  مقترح الحكم الذاتي في البيان المشترك.
www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.