اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / اتحاد الحقوقيين الصحراويين يصدر بيان تنديدي على خلفية منع العداء الصحراوي صلاح الدين أميدان من دخول العيون.

اتحاد الحقوقيين الصحراويين يصدر بيان تنديدي على خلفية منع العداء الصحراوي صلاح الدين أميدان من دخول العيون.

بـيـان



  اقدمت السلطات الاستعمارية المغربية نهار اليوم 17 يوليوز 2013، على منع العداء الصحراوي  صلاح الدين اميدان من دخول مدينة العيون المحتلة بعد أن منعته من الخروج من الطائرة التي أقلته من مطار لاس بالماس بجزر الكناري الإسبانية قبل أن تلجأ إلى إرغامه على العودة على نفس الطائرة الى الديار الاسبانية ، وكان المناضل اميدان يريد زيارة ابيه المريض بمدينة العيون المحتلة.  و يعتبر هذا المنع هو الثاني من نوعه في حق البطل الرياضي الصحراوي الذي تلجأ اليه دولة الاحتلال المغربية ، حيث سبق و أن منعته بتاريخ 4 يونيو 2012 رفقة أخويه الشيخ أميدان و مصطفى أميدان و زوجة هذا الأخير من جنسية نرويجية بمطار مراكش.   ان هذا الاجراء التعسفي و المنافي لكل الاعراف والمواثيق الدولية من قبل السلطات المغربية في حق المناضل صلاح الدين اميدان، هو اجراء انتقامي  ذو خلفية سياسية مرتبطة بمواقف العداء الصحراوي صلاح الدين أميدان، المدافع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، ورفعه لعلم الجمهورية الصحراوية في العديد من الملتقيات الدولية لألعاب القوى التي شارك فيها و مرتبطة أيضا، بأنشطته العديدة ذات الصلة بالقضية الصحراوية، حيث تم  استقباله مؤخرا من قبل السيد مايكل دي هيجنس رئيس جمهورية إيرلندا .  وانطلاقا مما سبق، فان اتحاد الحقوقيين الصحراويين: 

يندد اتحاد الحقوقيين الصحراويين باستمرار الدولة المغربية الاستعمارية في انتهاج  هذه الممارسات المنافية لوضعية الصحراء الغربية كاقليم لم تتم تصفية الاستعمار منه ويوجد تحت مسؤولية الامم المتحدة. 

يعلن عن تضامنه المطلق مع العداء صلاح الدين اميدان، ويطالب الدولة المغربية بوضع حد لهذا الاستهتار بالشرعية الدولية و احترام  اليات و معاهدات حقوق الانسان التي وقعت عليها.

 • يطالب الدولة المغربية الاستعمارية بالإفراج الفوري واللامشروط عن كافة المدافعين والنشطاء والمعتقلين السياسيين الصحراويين والكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين وفتح الأرض المحتلة من الجمهورية الصحراوية أمام وسائل الإعلام والمراقبين الدوليين والشخصيات والوفود البرلمانية الدولية.

 • يدعو الى ضرورة  ان تتحمل الأمم المتحدة ومجلس الأمن لمسؤولياتهما فيما يتعلق بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ووضع آلية أممية لحماية ومراقبة حقوق الإنسان والشعوب بالصحراء الغربية.

   مخيمات العزة والكرامة، 17 يونيو 2013

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.