اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / بالفيديو والصـور : آسا الصامدة رمز الشموخ تنتفض عن بكرة أبيها من أجل أسود ملحمة أكديم ايزيك.

بالفيديو والصـور : آسا الصامدة رمز الشموخ تنتفض عن بكرة أبيها من أجل أسود ملحمة أكديم ايزيك.

نظمت الجماهير الصحراوية بتاريخ 17 مارس / أدار 2016 مسيرة جماهيرية جابت معظم شوارع و أحياء مدينة آسا / جنوب المغرب، تضامنا مع مجموعة من معتقلي ” اگديم إزيك ” المضربين عن الطعام منذ 01 مارس / أدار 2016 بالسجن المحلي 01 بسلا / المغرب.

 و شارك في هذه المسيرة الاحتجاجية و الإضراب الإنذاري عن الطعام لمدة 24 ساعة بساحة عمومية بالمدينة، عائلات السجناء السياسيين الصحراويين و عائلات الطلبة الصحراويين المعتقلين بالسجن المركزي الوداية بمراكش / المغرب ، إضافة إلى مدافعين عن حقوق الإنسان و جماهير صحراوية من مختلف الفئات.

 و قد حملت الجماهير الصحراوية صور شهداء و ضحايا الانتفاضة الصحراوية و صور المعتقلين السياسيين المتواجدين بمختلف السجون المغربية و لافتات متضامنة و مطالبة باحترام حقوق الإنسان و بالإفراج الفوري و بدون قيد أو شرط عن كافة السجناء السياسيين و المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان ، و هي الصور و اللافتات التي ظلت مرفوعة بالساحة العمومية المذكورة.

 و تخللت هذه المسيرة السلمية العديد من الشعرات المنددة بالاعتقال السياسي و بالمحاكمات الجائرة و المتضامنة مع كافة ضحايا القمع المغربي و مع السجناء السياسيين قبل أن تتوج الجماهير الصحراوية نهاية مسيرتها بتنظيم حلقية تميزت بمداخلات مجموعة من المنظمات و اللجان الحقوقية الصحراوية و بمداخلة لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول :

 + ما يعانيه السجناء السياسيون من أوضاع مأساوية و من أحكام قاسية و جائرة، خصوصا بالنسبة لمجموعة معتقلي ” أگديم إزيك ” و للسجنين السياسيين الصحراويين ” يحي محمد الحافظ إعزى ” و ” أمبارك الداودي “.

 + الإضراب المفتوح عن الطعام الذي تخوضه مجموعة من معتقلي ” اگديم إزيك ” للمطالبة بحقهم في محاكمة مدنية تتوفر فيها شروط و معايير المحاكمة العادلة و للتنديد بالإبقاء على محاكماتهم القاسية الجائرة لدى القضاء العسكري في خرق سافر للمواثيق و العهود الدولية ذات الصلة و لالتزاماتها محليا و دوليا في إنهاء متابعة مدنيين أمام القضاء العسكري. 

 + أهمية نضالات الجماهير الصحراوية و تضمنها مع ضحايا ، خاصة السجناء السياسيون الصحراويون الذين لا يعانون فقط من الوضع المزري و من سوء المعاملة، بل يعانون من الأحكام القاسية و الجائرة و من التهم المفبركة الهادفة إلى إسكات كل صوت ينادي بالحرية و الكرامة و بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال.  

و سجل المتدخلون تضامنهم مع كافة السجناء السياسيين الصحراويين و مع السجناء من الطلبة الصحراويين المتواجدين رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المركزي الودية بمراكش / المغرب و مع عائلاتهم المعتصمة بالساحة العمومية الرئيسية للمدينة.  

توضيح لابد منه:

الفيديو الأول أسفله يحتوي في بدايته على مشاهد المسيرة الجماهيرية التي تعود لسنة 2013 بعد محاكمة مجموعة اكديم ازيك التي نظمت من قبل الجماهير الصحراوية باســـا انذاك تنديدا يالاحكام الجائرة، وبقية المشاهد الاخرى توثق للمسيرة الجماهيرية التي نظمت من لدن الجماهير الصحراوية باسا والزاك بمنطقة اســا يوم الخميس 17 مارس 2016 تضامنا مع مجموعة اكديم ازيك وكافة المعتقلين السياسيين الصحراويين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.