اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / منظمة العفو الدولية تحث عاهل اسبانيا على التطرق إلى حقوق الإنسان خلال زيارته للمغرب.

منظمة العفو الدولية تحث عاهل اسبانيا على التطرق إلى حقوق الإنسان خلال زيارته للمغرب.


حثت منظمة العفو الدولية عاهل اسبانيا خوان كارلوس على التطرق إلى المسالة المتعلقة بالمساس بحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة للصحراء الغربية بمناسبة زيارته الرسمية للمغرب.

وتطرقت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الالكتروني الى ثلاثة مسائل “اساسية” تخص المغرب وهي “الصحراء الغربية وعدم احترام حقوق الانسان وقمع الصحفيين وكذا العنف ضد المراة”.

وطلبت المنظمة من عاهل اسبانيا الذي سيقوم بزيارة الى المغرب يومي 16 و17 جويلية ان “يقوم بطرح اسئلة لنظيره المغربي الملك محمد السادس حول التجاوزات المسجلة في الاراضي المحتلة” للصحراء الغربية.

كما نددت “بالاستعمال المفرط للقوة ضد الصحراويين والتعذيب وتقييد حرية التعبير ومنع التجمعات وتاسيس جمعيات” وكذا “وضعية المراة في المغرب”، داعية الى “اصلاح القانون الجنائي لتغيير مفهوم كلمة اغتصاب”.

ودعت المنظمة في ماي الفارط الى فتح تحقيق “مستقل وحيادي” حول “لجوء قوات الامن المغربية الى استعمال التعذيب وسوء المعاملة ضد المعتقلين الصحراويين”.

وصرح هؤلاء المعتقلون لقاضي التحقيق انهم تعرضوا للتعذيب و لسوء المعاملة و انه تم انتزاع اعترافات منهم بالتعذيب خلال تواجدهم بالسجن.

واشارت المنظمة في تقريرها السنوي لسنة 2013 حول وضعية حقوق الانسان في العالم الى ان السلطات المغربية “تستمر في قمع المناضلين الصحراويين لحقوق الانسان و مبدا تقرير مصير الشعب الصحراوي”.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.