اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / إسبانيـا تطالب المغرب بتوضيح حول طرد رعاياها

إسبانيـا تطالب المغرب بتوضيح حول طرد رعاياها

بعثثت وزارة الخارجية الإسبانية، برسالة مستعجلة الى سفارة المغرب بمدريد اليوم الخميس حول اسباب قرار المغرب طرد خمس محامين إسبان دخلوا اراضيه بطريقة قانونية, معلنين تضامنهم مع المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة ” اكديم ازيك”.

الرسالة التي حملت توقيع وزير الخارجية الإسباني، “خوصيه مارغايو”, طالبت بتوفير الحماية الكاملة للمحامين الخمسة، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الإسبانية « EFE »، والتي أشارت إلى أن سفارة إسبانيا بالرباط أجرت تحركات واتصالات مكثفة منذ توصلها بالخبر وبشكاية من المعنيين بالأمر. ولم تتوصل بعد بأية توضيحات من الجانب المغربي، باستثناء البيان الذي أذاعته ولاية الرباط.

كما قام القنصل العام الإسباني بدوره بجهود كثيفة واستطاع التوصل إلى حل لتوفير المساعدة القنصلية لهؤلاء المحامين،عقب توصلهم بقرار يفرض عليهم مغادرة التراب المغربي في أقرب وقت، ووعدهم بالمساعدة الكاملة وبذل كل الجهود للتوصل إلى حل لهذا الملف.

وكانت الشرطة المغربية قد اوقفت أمس الاربعاء على الساعة السادسة مساءا بالتوقيت المحلي بالفندق الذي كانوا يقيمون فيه كلا من, الاستاذة ” انغريد ميتون” محامية فرنسية, و “ايريك دافيد” أستاذ في القانون الدولي البلجيكي, و “جيزو ماريا مارتين موريلو ” قاضي اسباني, و المحاميين الاسبانيين الثلاثة, “ماريا نيفلس كوباس ارماس” و “خوان كارلوس غوميز خوستو ” و “ألتاميرا غيلبينزو غونزالو”.

و يذكر أن هؤلاء الحقوقيين, كانوا في مهمة الى المغرب لمساندة السجناء الصحراويين مجموعة “اكديم ايزيك”, و المحبوسين بسجن سلا المغربي, و الذين شنوا اضرابا عن الطعام لمدة 36 يوما, احتجاجا على التعذيب و التوقيف التعسفي الذي تعرضوا له.

و يأتي توقيف الوفد الذي أطلق سراحه فيما بعد, عشية الندوة الصحفية التي كان من المقرر أن يعقدها أعضاء الوفد, تنديدا بالظلم الذي يتعرض له السجناء الصحراويون.

و أمام هذا الوضع دعت اللجنة الدولية للحقوقيين اليوم الخميس, الممثليات الدبلوماسية لكل من فرنسا و بلجيكا و اسبانيا و كذا الاتحاد الأوروبي ” للتنديد علنا بهذا التوقيف التعسفي, بسبب مساندة الوفد للسجناء السياسيين” حسب المحامي “جوزيف بريهام ” عضو في اللجنة الذي من المفروض أن يلتحق بالوفد أمس الاربعاء.

نقلاً عن الزملاء بموقع الصمود.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.