الرئيسية / اخبار / تقرير ميداني حصري من إنجاز شبكة ميزرات : «الجالية الصحراوية في إسبانيا والنرويج …واقع و طموح…!!!»

تقرير ميداني حصري من إنجاز شبكة ميزرات : «الجالية الصحراوية في إسبانيا والنرويج …واقع و طموح…!!!»


تقرير ميداني حصري من إنجاز شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الصحراوية تحت عنوان :

 

                «الجالية الصحراوية في إسبانيا والنرويج …واقع و طموح…!!!»

نظرًا لما تلعبه الجالية الصحراوية بالخارج من دور بارز وهام في الدفاع عن الوطن وخدمته من اجل نيل حريته من بطش الاحتلال المغربي يقدم لكم طاقم شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الصحراوية هذا التقرير الميداني والحصري الذي يحمل عنوان «الجالية الصحراوية في إسبانيا والنرويج …واقع و طموح…!!!» والذي التزم فيه الطاقم الكثير من الموضوعية والمصداقية والاستقلالية في الطرح كما يتحمل كامل المسؤولية المهنية والاخلاقية.
  
افراد الجالية الصحراوية، الذين هجروا من ديارهم… وإبعادوا عن الأرض والأهل عن الساقية والوادي… إلا أنهم عملوا على أن يبقوا دوما جزء من المجتمع الصحراوي.. فقد حمل الصحراويون إلى الخارج هويتهم القومية الحضارية الإنسانية المتجددة.. وحملوا أيضا عدالة قضيتهم الوطنية، وأصروا على تمسكهم بها وعلى صدقهم في شرحها للعالم لكسب احترامه وتأييده ونصرته. 

 بعد وصول موفد الشبكة الى محطته الاولى لاس بالماس…وجد جالية تصارع ظروف الحياة الصعبة لتحافظ على حبها للوطن الذي تتابع تطوراته عن كثب ، شباب لا تفارقه الاعلام الوطنية ففي كل البيوت التي قمنا بزياتها نجد الاعلام الصحراوية معلقه في كل زاوية ، الاصالة والهوية الصحراوية قمية تميز كل بيت ، الشهامة و الشموخ و الأنفة و بهاء الوقار و نبل الخُلق اساس كل اسرة صحراوية .

  وصلنا  بيت شقيق الإعلامي القدير الدكتور محمد سالم بشريا تذكرنا برنامج الصحراء ما تنباع، وجدنا الوطنية الراسخة و الثبات على المبدأ  رجل االحكمة والذكاء، نشاهد فيه ذلك الرجل العظيم لطلما خدم الوطن حتى فقد بصره، فأصبح  تكريمه أحسن تكريم يلقه بمكانته ضرورة ملحة فرضتها المرحلة و الظروف .

وجهتنا هذه المرة كانت صوب   جزيرة “لانثاروتي” على متن باخرة وجدنا جالية ثورية بإمتيازتشتغل عبر خلية ليس من اجل جمع المال بل من اجل الثورة والثوار إلتقينا اطفالا يرسمون التاريخ يحلمون بدفء الوطن، سجلنا ان كثيرا منهم يتساءلون أين هي المناضلة الكبيرة امنتو حيدار لماذا لا تقوم بزيارتهم ؟ فملحمة لانثاروتي التاريخية لاتزال عالقة في الأذهان، إنتقلنا على عجل لمكان الملحمة فأكثر ما يثير المرء لغة التضارب في المشاعر، والحديث عن وطن محتل يحرّك مخزون الانسان الصحراوي بأكمله، فهو يتحرّك بين جماليات الوطن، وعمق الذاكرة المتوتّرة، يطرح معاناته ووجعه الخاص عبر فضاءات يصنعها بنفسه، ويلقي عليها رؤيته للوطن وللحدث وذلك من خلال جمعه لخيوط العتمة وإشارته لخيوط الفجر التي يمكنه بحدسه أن يراها.

إلتقينا الدكتورة “العالية”  تكونت في  كوبا ،ووجدنا مقاتلاً اسمه “حمدي لعروسي” من الناحية الثانية ،وجدنا حارساً اسمه “حسنا” ،و مترجم اسمه “ركيبي” ،وربة بيت اسمها “لمناتة” ،وعاملاً اسمه “بلاهي” ،واخت اسمها “سالكة” ،يلتقون كلهم في انتمائهم للوطن يتابعون اخبار الانتفاضة عن كثب حراس لثورة يقولون بصوت مرتفع وواحد هي بحق ثورة تطارد كل قيمة سلبية , د اخل ذواتنا , وفي بيوتنا , شوارعنا ,و في مؤسساتنا .



قبل ان نغادر الجزيرة كان اليوم الثاني وعشرون من شهر ابريل 2013 تاريخ ليس بالعادي ففي مثله قام شرطي مغربي باطلاق النار على الشاب الصحراوي الشهيد ” سعيد سيد احمد محمد عبد الوهاب  دمبر ” فكان لازما زيارة بيت شقيقه الاكبر الخليل دمبر على الاقل  لتخليد ذكرى مضي 28 شهرا على مقتل ابنهم متأثرا برصاص ،لقد وقفنا على صمود وتحدي وصبر عائلة صحراوية ليس لها مثيل  قالت جهاراً نهار  لا تراجع ولا استسلام حتى معاقبة الجلاد.


 

انتهت زيارتنا لجزيرة لانثاروتي” المرابطة مسجلين انقسام بين مؤيد متشدد ورافض ساخط  لسياسية وعمل ممثل جبهة لبوليساريو فيها،غادرنا المكان على متن طائرة وصديقنا عمر لعكيك يسجل كل شئ شاب من مواليد الثمانينات وعضو في المكتب التنفيذي لشبكة ميزرات يشهد الجميع انه نشيط يشتغل على مدار الساعة لخدمة الوطن وينقل الاخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي لعله كما يقال يكسر حصار الاحتلال المغربي على الساقية الحمراء ووادي الذهب.

عدنا الى جزيرة لاسبالماس كان لابد من تناول وجبة عشاء عمل  مع السيد مولود سعيد الوزير المنتدب لدى الخارجية المكلف بآسيا وممثل بلادنا سابقا بواشطن ..فرغم ظروفه الصحية الصعبة لامسنا  اننا مع رجل من رجالات الوطن الأوفياء والمخلصين،أوصانا على الوحدة الوطنية والعمل في انتفاضة الاستقلال االمباركة .قبل توديعه كان لابد من ان نقدم له رسالة توصلنا بها من الجالية الصحراوية مفادها انهم يتمنون  أن يحذو الممثل الجديد  بالولايات المتّحدة الأمريكيّة حذوكم.


بعد يوم واحد وصلنا للعاصمة الاسبانية مدريد وجدنا في استقبالنا بالمطار الكبير عدد من افراد الجالية المقيمة هناك تتقدمه الام والناشطة 
ممثلة اتحاد المرأة الصحراوية في إسبانيا المناضلة المحترمة خديجتو المخطار الملقبة بمنت كينا وبرفقتها الكاتب والمقاتل والناقد الصحراوي الكبير اندكسعد ولد هنان اتجهنا صوب المنزل وفي الطريق لا حديث سوى عن وضع المناطق المحتلة وانتفاضة جماهير شعبنا العظيمة.

في بيت خديجتو المخطار لم نحس اننا في منزل يقع في مدينة مدريد بل كنا نظن اننا في بيت بحي معطلى بالعيون المحتلة فعائلتها  تحافظ على القيم وروح التقاليد الصحراوية الأصيلة التي تحفظ لوحات من الحياة اليومية للبدو الرحل،تواصل حديثنا مع الرفيق اندكسعد ولد هنان، أتفقنـــا بإن أبناء الجاليةالصحراوية في أسبانيا هم جزء من أبناء الأمة الواحدة وامتداداً لها.. ولا بد من أن يكون لهم دور أساسي وطلائعي في صناعة العمل الوطني.. ويشكلون أبناء الجالية كنزا من البشر.. يجب أن يكون فاعلا ومؤثرا.. ويكرس جهده في خدمة قضايا أبناء شعبه العادلة في كل الميادين والمجالات.

 أنقطع الحديث فـــجأة مع رنة هاتف المناضلة الصحراوية منت كينا  فجاء الخبر المفجع… انتقل الى رحمة الله  في حدود الساعة العاشرة من مساء هذا السبت، 27 أبريل 2013، عضو الأمانة الوطنية، مسؤول أمانة الفروع الفقيد الخليل سيد امحمد على اثر نوبة قلبية، تشاء الأقدار أن يوافيه الأجل المحتوم في سنة الذكرى الأربعية لتأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، التنظيم الوطني الطلائعي لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال، والتي آمن الفقيد بمبادئها وأهدافها وعمل لأجلها بكل إخلاص ووفاء حتى آخر يوم من حياته.رحم الله فقيد الشعب الصحراوي، الخليل سيد امحمد، واسكنه فسيح جنانه، مع الشهداء ووالصدقيين، وألهم أهله وذويه وشعبه جميل الصبر والسلوان.

ودعنا العاصمة مدريد وبها ودعنا مملكة اسبانيا لكن لابد ان نقول شهادة في حق رجل اسمه احمتو محمد احمد المسؤول المكلف بالجالية الصحراوية بأوروبــــــا  والذي أجمعت عليه الجالية الصحراية بأنه الرجل المناسب في المكان المناسب، الشخصية التي قالو فيها انها تشتغل على قدم وساق من أجل مصلحة الجالية والحفاظ على مكتسباتها.

شدينا الرحال إلى مملكة النرويج ، فقد أثبت الصحراويون  قدرتهم على حمل الرسالة رغم قلتهم.. وشرح عدالة القضية في الساحة وفي أحلك الظروف..أجرينا اجتماعات مكوكية مع الحزب العمالي النرويجي الحاكم ووسائل الاعلام الوطنية والجهوية ومع السيد ايريك هاكن رئيس المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية ورئيس اللجنة النرويجية للتضامن مع الشعب الصحراوي،لكن ما استوقفنا و أثار إعجابنا حقاً هو تلك الفتاة الرشيقة المتحجبة عفوآ بل السفيرة الصحراوية الحقيقية انها وبكل فخر  الناشطة الصحراوية القديرة “السنية البشير عبد الرحمان التي استطاعت بحنكتها المتميزة وحكمتها السديدة أن تشرح للعالم الغربي بكل بساطة مشكل الصحراء الغربية ومعانات شعبها في ظل الاحتلال.
 
 أثناء جولتنا بأسلو وجدنا شـــباباً طـــاهــراً حـــراً أمـــينا  كعادتهم يحملون المبادرة لصنع الكيان والهيكلية إذا ما غيبت المؤسسة الرسمية أو أضعفت.. لن ينتظروا طويلا .. وجدنا شـابا صحراويا مثـــــــالــــيا اسمه “سيد
أحمد محمد فاضل باهمو ” لا يفارق المسجد ولا يفارق رفاقه الذين تجمعو حول جلسة شاي منهم من جاء من مخيمات العزة والكرامة ومنهم من جاء من المناطق المحتلة وآخرون من شمال الجمهورية لم يختلفوا في شئ لكنهم اتفقو في دعم انتفاضة الاستقلال والاستعداد للإحتفالات المخلدة للذكرى أل 40 لإندلاع الكفاح المسلح.


كانت المحطة قبل الأخيرة هي مدينة ستافنجر النرويجية كان في استقبالنا
الأخ / لمنيصيــــــر حسن رئيس الجمعية الصحراوية بالنرويج ومدير شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية انتقلنا مباشرة الى بيته حيث كان في استقبالنا عائلته الصحراوية التي تحافظ على تقاليدها وأصالتها ولغتها واستقبلتنا إبنته الصغيرة آية بشعارات لابديل لابديل عن تقرير المصير وعاشت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب،في الحقيقة الرفيق لمنيصير حسن  له علاقات كثيرة و مهمة بالمجتمع المدني بإعتباره من الصحراويين الأوائل الذين حصلو على الجنسية النرويجة .و أستطاع  في وقت قصيرأن يشرح القضية.

حان وقت الرحيل لكن قبل ذلك لابد من توقيع  أول اتفاقية توأمة بين جمعية الصحراويين المقيمين بالنرويج وشبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية والتي تعد الأولى من نوعها ،الفرصة كــــــانت سانحة للحديث على انفراد مع  ممثل بلادنا بالنرويج الأخ / ليمام الخليل، وجدنا فيه الصرامة والعمل والجدية ، اما الأخ /سيدي براهيم الخراشي نائب عن المكتب المكلف بالجالية الصحراوية بأوروبا  فكان  خيرُ خلفٍ لخيرِ سلف.

لقد أكدت الجالية الصحراوية بإسبانيا والنرويج خلال زيارتنا الميدانية على عمق اصالتها وانتمائها للوطن، والتزمت بواجبها النضالي على طول مسيرة الثورة والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، فلن تمر مناسبة دون ان تقف امامها الجالية، ففي يوم اعلان الجمهورية كانت تؤكد الجالية على انتمائها لساقية الحمراء ووادي الذهب ، وفي ذكرى 20 ماي الخالدة  كانت تقيم المسيرات والمهرجانات لتؤكد على حق شعبنا الصحراوي في الحرية والاستقلال سلما او بالقتال. 

 


ملاحظات هـامة :

* طاقم شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية خلال إنجازه التقرير الميداني تجرد من العاطفة والعلاقات الشخصية وكان يلتزم بكل ما تحمل الكلمة من معنى ودلالة بالمصداقية والشفافية والدقة والموضوعية والحرية .
* سيتحمل طاقم شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية كامل المسؤولية المهنية والاخلاقية في هذا التقرير.
* التقرير الميداني المنجز تم إرسال نسخ منه الى مكتب المكلف بالجاليات الصحراوية بأوروبا والى القيادة الوطنية ووسائل الاعلام المستقلة الصحراوية والرسمية والنشطاء الحقوقيين الصحراويين والمواطنين وفعاليات المجتمع المدني وفعاليات انتفاضة الاستقلال وسفراء الجمهورية الصحراوية الديمقراطية بدول العالم وتمثليات الجاليات المقيمة بالخارج والطلبة الصحراويين بالجامعات المغربية والمصرية والكوبية والجزائرية وشبكة مراسلي ميزرات الاعلامية بكل مدن الصحراء الغربية وشمال الجمهورية ومخيمات العزة والكرامة .

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.