الرئيسية / آخر الأخبار / اليوم الثاني من أشغال الدورة الثانية لبرلمان عموم أفريقيا في عهدته الرابعة.

اليوم الثاني من أشغال الدورة الثانية لبرلمان عموم أفريقيا في عهدته الرابعة.

تواصلتْ لليوم الثاني على التوالي أشغال الدورة العادية الثانية لبرلمان عموم أفريقيا في عهدته الرابعة، بمدينة جوهانسبورغ بجنوب أفريقيا، حيث افتتحت مداولات اليوم بدقيقة صمت، ثم بعرض لجدول الأعمال من طرف رئيس البرلمان.

وبعد استكمال عملية أداء القسم للنواب الجدد، قدم الرئيس روجيه إنكودو دانج، تقريرا مفصلا عن نشاط البرلمان الأفريقي على مدار سنة من عمله، حيث حظي بنقاش موسع من طرف النواب.

كما شهدت الفترة الصباحية من اليوم الثاني من أشغال الدورة، عرض ومناقشة محاضرتين، الأولى تناولت موضوع “حقوق الإنسان مع التركيز بشكل خاص على حقوق المرأة” قدمتها ماما فاطمة سينغاتيك، النائب العام ووزير العدل بجمهورية غامبيا؛ والثانية حول موضوع “الاستراتيجيات القارية في مجال العلوم والتكنولوجيا والتعليم والابتكار والتقنية والتدريب المهني والتعليم” قدمها مارشال إيكونغا، مفوض الاتحاد الأفريقي للموارد البشرية والعلوم والتكنولوجيا.

فيما شهدت الفترة المسائية توزيع النواب على اللجان الخمس الدائمة للبرلمان الأفريقي ومناقشة أعمالها.

وللتذكير فقد شهد مساء أمس الثلاثاء، عقد اجتماع للمجموعة البرلمانية لشمال أفريقيا (الكوكوس) تمت خلاله المصادقة على تقارير الاجتماعات الماضية للمجموعة، وكذا تقديم النواب الجدد خاصة من موريتانيا ومصر وتوزيعهم على اللجان.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة، تشهد مشاركة ممثلي برلمان الجمهورية الصحراوية في البرلمان الأفريقي، وهم: إلى جانب نائبة رئيس البرلمان، السويلمة بيروك، السنية أحمد مرحبة، السالك عبد الرحمان، جمال البندير وسعيد الجماني.

مراسلة الزميل محمد هلاب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.