اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / الكونفدرالية النقابية للعمال الصحراويين تكشف حجـــــــم الاستنزاف المغربي للثروات في الصحراء الغربية.

الكونفدرالية النقابية للعمال الصحراويين تكشف حجـــــــم الاستنزاف المغربي للثروات في الصحراء الغربية.

على ضوء الندوة الدولية لاتحاد النقابات العالمية المنعقدة بمقر البرلمان الاوروبي ببروكسيل،  ونظرا للأهمية البالغة التي تكتسيها مسألة الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية  كمحدد اساسي  وموجه مهم لجوهر النزاع في الصحراء الغربية ، كان للامين العام للكونفدرالية النقابية للعمال الصحراويين النقابي الصحراوي “سيدي احمد الدية” لقاءا مطولا مع العديد من المؤسسات الاوروبية الوازنة.

وكان “الديه” قد ارجى لقاء مع رئيس المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية ورئيس اللجنة النرويجية للتضامن مع الشعب الصحراوي “ايريك هاكن”، و” سارة ايكمن” مديرة المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية، اضافة إلى عضو البرلمان الاوروبي ورئيس المجموعة الاوروبية للسلام مع الشعب الصحراوي “نوربيت نوزير”. وتحدث المجتمعون عن جدوى اتفاقية الصيد البحري وعن الفوسفات  ومصادر الثروات الأخرى.

وخلال هذه اللقاءات  تساءل المسئولين الاوروبيين عن اتفاقية الصيد البحري وعن الفوسفات  ومصادر الثروات الأخرى، كما تحدث الجانبين عن مصير عائدات اتفاقية الصيد البحري ومناجم بوكراع  وعن مدى استفادة الصحراويين من هذه المستحقات ومدى التزام الإدارة المغربية في هذا الاتجاه.

 واوضح النقابي الصحراوي الدية سيدي احمد عن الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية  المزرية الذي يعيشها الشعب الصحراوي من داخل الصحراء الغربية وكذا عن حجم ما تعيشه الثروات الطبيعية من استنزاف مفرط دون استفادة الصحراويين منها وهي المسالة التي تناقض القانون الدولي الذي يؤكد “على أحقية استفادة الشعوب من خيرات أرضها” .
 

من جانب آخر أكد النقابي  الصحراوي “سيدي احمد الدية ” في سياق حديثه على ضرورة الإصغاء بجدية لصوت الشعب الصحراوي من قبل مؤسسات الاتحاد الاوروبي وخاصة البرلمان الاوربي  وضرورة اخذه على محمل الجد باعتباره رقما صعبا في المعادلة السياسية في الصحراء الغربية،  وتضمينه بما يدفع باتجاه الزام المغرب بوضع بندا وآلية تثبت ضرورة استفادة الصحراويين من عائدات ثرواتهم الطبيعية او توقيفها بشكل نهائي.
www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.