اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / منظمة دولية تحذر مجلس حقوق الإنسان الأممي من احتمالات انفجار الوضع في الصحراء الغربية بسبب الإهمال.

منظمة دولية تحذر مجلس حقوق الإنسان الأممي من احتمالات انفجار الوضع في الصحراء الغربية بسبب الإهمال.

upes  – حذرت الفيدرالية الدولية للشباب الديمقراطي، في مداخلة لها يوم الثلاثاء أمام الجلسة العامة لمجلس حقوق الإنسان، من احتمالات انفجار الأوضاع في الصحراء الغربية بسبب إصرار المغرب على حرمان الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير.

وجاءت المداخلة أثناء مناقشة إعلان وبرنامج عمل فيينا، والتي تؤكد على أن “انكار الحق في تقرير المصير هو انتهاك لحقوق الانسان”.

وفيما يلي نص المداخلة:
————
مجلس حقوق الإنسان
الدورة 22 جنيف،

مداخلة الفيدرالية الدولية للشباب الديمقراطي

المتدخل: عبد الله جودة

السيد الرئيس،
في تطابق كامل مع قرار الجمعية العاملة للامم المتحدة رقم 1514 الذي ينص على حق تقرير المصير للشعوب التي ترزح تحت السيطرة الاستعمارية او الاستعمار الاجنبي، فإن اعلان و برنامج عمل فينا يجدد من خلال النقطة 2 الدور الاساسي لهذا الحق في اشارة واضحة، اقتبس “ان الوضعية الخاصة للشعوب الواقعة تحت الاستعمار او الاشكال الاخرى للسيطرة او الاستعمارالاجنبي” ويعتبر “انكار الحق في تقرير المصير هو انتهاك لحقوق الانسان”.

ويشدد الاعلان ايضا من خلال النقطة 03 على ان “يجب اتخاذ تدابير اممية فعالة لضمان ومراقبة تطبيق مقاييس حقوق الانسان في حالة شعب واقع تحت سيطرة احتلال اجنبي، كما يجب توفير حماية قانونية فعالة ضد انتهاك حقوق الانسان في حقه”.

ان منظماتنا تعتقد ان المغرب ينتهك علننا حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، من خلال مواصلة سعيه فرض سياسة الامر الواقع الاستعمارية في الصحراء الغربية.

انه لمن المهم لمصداقية مجلس حقوق الانسان ان يتم ضمان احترام حق تقرير المصير، في هذا الاقليم غير المتمتع بسيادته، لكونه مبدأ حاسم واساسي للاعتراف والحفاظ وترقية والتمتع بكافة حقوق الانسان الاخرى الفردية والجماعية كما نص عليها بوضوح قرار الجمعية العاملة رقم 141|56.

مراعاة لكل هذه الاعتبارات، فإن منظماتنا تجدد قلقها العميق وتطالب مجلس حقوق الانسان ب:
التحقيق في عدم الالتزام بإعلان فيينا والفقرات ذات الصلة بالصحراء الغربية من ميثاق الامم المتحدة
الامتثال للأحكام الصادرة عن الجمعية العامة في القرار رقم 144|62 خاصة في الفقرة 5 لتي تطالب مجلس حقوق الانسان ب، اقتبس، “مواصلة اعطاء اهتمام خاص بانتهاكات حقوق الانسان خاصة الحق في تقرير المصير الناتج عن تدخل اجنبي، عدوان او احتلال” نهاية الاقتباس.

ان منظماتنا تعتقد ان الحرب في مالي، الثورات الشعبية واللاستقرار في شمال افريقيا والساحل يجب ان تكون انذار شديد للامم المتحدة وهيئاتها ذات الصلة لتفهم بأن هناك حاجة مستعجلة لايلاء اهمية خاصة لحق الشعوب في تقرير المصير، الحقوق والحريات الاساسية اذا كنا حقا نأبه بالسلم والامن في العالم.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.