اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / إنطلاق فعاليات الأيام التضامنية مع الشعب الصحــــراوي بمقاطعة مورثيا .

إنطلاق فعاليات الأيام التضامنية مع الشعب الصحــــراوي بمقاطعة مورثيا .

محمد لبات مصطفى ممثل الجبهة بمقاطعة مورثياشهدت مقاطعة مورثيا هذا الإثنين إنطلاق فعاليات الأيام التضامنية مع الشعب الصحراوي التي تحتضنها كلية الأداب بجامعة مورثيا على مدار الأسبوع.

وضمن أشغال الإفتتاح التي أقيمت أمام الخيمة الصحراوية المنصوبة ببهو الجامعة، أكد السيد خوسيه أنطونيو كوباتشو رئيس جامعة مورثيا، على الموقف الثابت لجامعة مورثيا أساتذة و أكاديميين و طلبة الداعم للقضية الصحراوية و للشعب الصحراوي حتى تقرير مصيره و الإستقلال، و أضاف أن جامعة مورثيا ستظل منارة للعلم، ولكن أيضا جسرا لتمتين وتوطيد العلاقة مع الشعب الصحراوي، كما جدد السيد رئيس الجامعة التزامه بالتعاون الكامل فيما يتعلق بالتعاون الأكاديمي مع المؤسسات الصحراوية.

من جهته السيد خوسيه ماريا خيمينيز كانو، عميد كلية الآداب، أكد أن تنظيم هذه الأيام التضامنية بكلية الأداب بجامعة مورثيا لهو دليل على الدعم اللا مشروط للقضية الصحراوية، وأضاف ان الكلية و الأساتذة و الطلبة سيواصلون العمل من اجل التوعية و نشر القضية الصحراوية …

وفي كلمة عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو الممثل الصحراوي بإسبانيا، بشرايا بيون .

جدد التأكيد على ضرورة أن تتحمل إسبانيا حكومة و شعبا مسؤوليتها التاريخية تجاه قضية الشعب الصحراوي . 

الإفتتاح حضره الى جانب رئيس الجامعة، وعميد كلية الآداب، وممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا، ممثل الجبهة بمقاطعة مورثيا ، وممثل وزارة الثقافة الصحراوية بإسبانيا، وممثلي عن الأحزاب و النقابات العمالية والأساتذة الأكاديمين و طلبة الجامعة  ورابطة الطلبة الصحراويين و الجالية الصحراوية بمورثيا وممثل عن المكتب التنفيذي لإتحاد الشبيبة الصحراوية وعضو عن المجلس الوطني لجمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين )افابراديسا(.

الأحزاب السياسية التي حضرت حفل الافتتاح الرسمي للأسبوع التضامني مع الشعب الصحراوي أكدت من جديد على مواقف التأييد والمؤازرة لحق الشعب الصحراوي، كما أدانت بشدة سياسة الاحتلال المغربي في المدن المحتلة من الصحراء الغربية، وطالبت باطلاق سراح معتقلي أكديم ازيك.

فور انتهاء حفل الافتتاح الذي أقيم بالخيمة، انتقل الحضورالى قاعة المحاضرات حيث ألقيت محاضرة عن  ” الوضع الراهن بالصحراء الغربية ” من تقديم عضو الأمانة الوطنية ممثل الجبهة بإسبانيا السيد بشرايا بيون، تلتها محاضرة أخرى عن ” نهب الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية ” من تقديم الدكتور سيدي محمد عمار، السفير المستشار بوزارة الشؤون الخارجية الصحراوية، وبعد ذلك فتح المجال أمام الحضور لطرح الأسئلة و الإستفسارات .

أما في الفترة المسائية فقد شهدت تقديم محاضرة عن “تاريخ الصحراء الغربية” لكل من الكاتب البشير لهداد والسالك خطري و الطالبة الغالية ماء العينين .

ثم عرض فيلم “ابناء الغيوم آخر مستعمرة “، خافيير بارديم وانطونيو لونغوريا، لتختم فعاليات اليوم الأول بسهرة فنية من تنشيط فرقة ” إستريا بوليساريو” …

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.