الرئيسية / اخبار / منتوجات الصحراء الغربية: منظمة “وسترن صحرا ريسورز واتش” تشيد بقرار الحكومة الهولندية.

منتوجات الصحراء الغربية: منظمة “وسترن صحرا ريسورز واتش” تشيد بقرار الحكومة الهولندية.

أشاد مرصد الموارد الطبيعية للصحراء الغربية “وسترن صحرا ريسورز واتش” بقرار الحكومة الهولندية الجديدة المتمثل في عدم اعتبار منتوجات الصحراء الغربية كمنتوجات مغربية.

و جددت الحكومة الهولندية الجديدة التأكيد على موقف سابقتها المتعلق بعدم امكانية دخول منتوجات الصحراء الغربية إلى سوق الاتحاد الأوروبي تحت علامة مغربية مثلما هو الوضع حاليا.

و حسب هذه المنظمة غير الحكومية فان وزير الشؤون الخارجية الهولندي السيد فرانز تيمرمانز صرح أمام البرلمان الهولندي أنه “استنادا إلى القانون الأوروبي فان منتوجات الصحراء الغربية لا يمكن أن تدخل الأسواق الأوروبية كما لو أن بلد المنشأ الأصلي هو المغرب”.

و أضاف الوزير أنه سيتخذ موقفا “أكثر فعالية” حول المسألة ضمن مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي.
و بذلك تكون هولندا حسب ذات المنظمة ثاني بلد يطرح هذه المسألة ضمن مجلس الاتحاد الأوروبي.
و كانت وزيرة التجارة السويدية السيدة ايوا بيورلينغ قد صرحت في الشهرالماضي أنها طرحت نفس المسألة على مستوى المجلس الأوروبي.

و أكدت قائلة “بما أنه لا يوجد أي بلد عضو في الاتحاد الأوروبي يعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية فان المنتوجات الواردة من هذا الاقليم لا يمكن أن تستفيد من التسعيرة التفضيلية بموجب الاتفاقات التجارية الموقعة بين الاتحاد الأوروبي و المغرب”.
و ذكرت المنظمة غير الحكومية أن الاتفاق التجاري بين الاتحاد الأوروبي و المغرب الذي يسمح بزيادة معتبرة في واردات الاتحاد الأوروبي من الخضر و الفواكه من المغرب دخل حيز التطبيق في أكتوبر 2012 موضحة أن هذا الاتفاق انتقد لعدم اقصائه لمنتوجات الصحراء الغربية.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.