اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / مرافعة الأسيــــــر “محمد التهليل” من داخل المحكمـــــــة العسكرية بالرباط المغربية «فيديو مـــــــــــــــع التعليق».

مرافعة الأسيــــــر “محمد التهليل” من داخل المحكمـــــــة العسكرية بالرباط المغربية «فيديو مـــــــــــــــع التعليق».

المكتب التنفيذي لـــ شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية من مدينة العيون المحتلة، يقدم الحلقة الثالثة من  بث السلسلة الصوتية لمرافعات أسرى ملحمة “أكـديــم إزيــك” التاريخية من قلب المحكمة العسكرية بالرباط المغربية.

 وفي هذه الحلقة الثالثة ستنقل الشبكة  مرافعة الأسير “محمد التهليل المحكوم عليه بــ ـ 20 سنة سجنا نافذا .


هذا وتتعتمد الشبكة في هذه السلسلة الصوتية على معطيات منقولة من  تقرير  صدر مؤخراً عن تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA.

1 _ مرافعة الأسير “محمد التهليل الصوتية بصوت منشط برامج شبكة ميزرات الإعلامية :


2 _ مرافعة الأسير “محمد التهليل” المكتوبة بقلم تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان :
 اليوم الثاني، جلسة 09 فبراير / شباط 2013 :
و في حدود الساعة 06 و 55 دقائق( 18h55mn )، قام رئيس المحكمة بالمناداة على المعتقل السياسي الصحراوي ” محمد التهليل “، الذي مثل أمام هيئة المحكمة و هو يرفع شعار ” لا بديل ، لا بديل عن تقرير المصير “، و بعد التحقق من هويته و بعض معلوماته الشخصية ، ووجه بتهم :


ـ تكوين عصابة إجرامية.

ـ العنف في حق القوة العمومية أثناء مزاولتهم لمهامهم المفضي للموت بنية إحداثه.


و قبل أن يجيب ” محمد التهليل ” على التهم الموجهة إليه ، تقدم بالشكر لهيئة الدفاع و الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و كل المنظمات التي تدافع عن قضية اعتقاله و رفاقه ، كما شكر و ثمن حضور المراقبين الدوليين الذين حضروا هذه المحاكمة ، مؤكدا أنه فوجئ بهذه التهم المسجلة ضده،حيث صرح أنه لم يكن متواجدا في العيون عاصمة الصحراء الغربية أثناء نزوح المدنيين الصحراويين بمخيم اكديم إزيك، و بالتالي لم يشارك في هذا النزوح ، لا يعني ذلك أنه ليس مع فكرة التظاهر السلمي ، حيث تساءل عن ماذا كان يفعل الجيش المغربي في المخيم ؟ و عن لماذا تم التدخل من طرف الدولة المغربية ضد هذا المخيم ؟.

و أشار أنه تعرض للاعتقال رفقة ” حسن الداه ” و ” خدا البشير ” ، و طيلة احتجازه سأل فقط عن مواقفه السياسية و عن علاقته بجبهة البوليساريو ، متهما الدولة المغربية بتحمل المسؤولية في اعتقاله ورفاقه، متطرقا لتعرضه للتعذيب أثناء احتجازه و حتى خلال مثوله بالمحكمة العسكرية ، حيث ظل مكبل اليدين و معصوب العينين و مهددا بالسلاح الرشاش إلى أن مثل أمام قاضي التحقيق.

و نفى جميع التهم المنسوبة إليه، مؤكدا انه لم يبصم و لم يوقع عند الدرك و لم يقرأ و لم تتل عليه التصريحات المتضمنة في محاضر الضابطة القضائية.
www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.