اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / تقرير أممي: مؤشر التنمية البشرية في المغرب انخفض في العشـــــــــــــرية الأخيـــــــــــــرة .

تقرير أممي: مؤشر التنمية البشرية في المغرب انخفض في العشـــــــــــــرية الأخيـــــــــــــرة .

لكم – لم يبارح المغرب مركزه في أسفل ترتيب الدول العالمية حسب مؤشر التنمية البشرية، حسب ما أفصح عنه آخر تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. ففي التقرير الصادر عام 2013 جاء المغرب في المركز 130 في الترتيب الذي ضم 187 بلدا. وهو ما يعني أن المغرب لم يغير موقعه بمقارنة مع المركز الذي احتله عام 2011، ويعتمد تصنيف مؤشر التنمية البشرية على ثلاثة أبعاد: التعليم والصحة والدخل.

تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الجديد بعنوان “صعود الجنوب: التقدم البشري في عالم متنوع”، يركز على تطور التنمية في دول الجنوب مع مقارنة تجارب هذه الدول.
التقرير الجديد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سجل أن جميع البلدان قد حققت تقدما في مجالات الصحة والتعليم والدخل طبقا لمؤشر التنمية البشرية (HDI) وذلك على مدى السنوات العشر الماضية، ولكن حجم وسرعة التقدم المسجلة تختلف من منطقة إلى أخرى، وحتى داخل كل منطقة.

وحسب نفس التقرير فإن متوسط النمو السنوي لمؤشر التنمية البشرية كان أقوى لفترات 1980-1990 و 1990-2000 (بمعدل 1.71 في المائة و1.54 في المائة على التوالي) مما أصبح عليه في الفترات 2000-2010 2000-2012 و (بمعدل 1.35 في المائة، و1.20 في المائة على التوالي). يذكر أن العشرية الأخيرة هي التي عرفت إطلاق برنامج “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية” في المغرب ما بين 2006 و2010 بغلاف مالي يقدر بعشرة ملايير درهم.

ومما يؤكد عليه التقرير الجديد هو أن “النمو الاقتصادي لا يترجم تلقائيا إلى تحسن في التنمية البشرية.” ويلاحظ أيضا أنه “من غير المرجح إحراز تقدم مطرد في حال عدم طرح قضية المساواة وتدمير البيئة في طليعة النقاشات السياسية”، والسيناريو الأسوأ في منظوربرنامج الأمم المتحدة الإنمائي قبول “الوضع الراهن”.

ويسلط التقرير الضوء على أداء الاقتصادات الناشئة الكبيرة (جنوب أفريقيا، تركيا، إندونيسيا، إلخ.) كما يوضح أن الاقتصادات الصغيرة قد سجلت هي الأخرى تقدما ملحوظا، ويورد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي نماذج بنغلاديش، وتونس، وشيلي، وموريشيوس وغانا.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.