اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / وقفة احتجاجية للطلبة الصحراويين بمصر أمام سفـــــــــــارة المغرب للتنديد باجراءاتها الانتقامية ضدهم.

وقفة احتجاجية للطلبة الصحراويين بمصر أمام سفـــــــــــارة المغرب للتنديد باجراءاتها الانتقامية ضدهم.

نظم الطلبة الصحراويون بمصر مساء أمس الاربعاء وقفة  أمام السفارة المغربية بالقاهرة للتعبير عن تنديدهم بالاجراءات الانتقامية للسفارة  ضدهم وعن احتجاجهم على المحاكمات العسكرية للمناضلين الصحراويين  مطالبين الجامعة  العربية برفع التعتيم الاعلامي عن القضية الصحراوية.

 وهذه الوقفة ليست الأولى للطلبة الصحراويين حيث سبقتها عدة وقفات واعتصامات  ليلية داخل السفارة على مدى الأسابيع الماضية للتعبير عن امتعاضهم من تعامل السفارة  المغربية معهم والتي تحمل نزعة انتقامية بعد الوقفات النضالية التي قاموا بها في  مصر لكشف ممارسات القمع وانتهاكات حقوق الانسان من طرف سلطات الاحتلال المغربية  بالاراضي الصحراوية المحتلة.

وصرح أحد الطلبة الصحراويين المشاركين في الوقفات أن الطلبة تلقوا “تهديدات”من مسؤولين بالسفارة لوقف أي شكل من أشكال المساعدات لهم على خلفية الوقفة الاحتجاجية  التي نظموها أمام مقر الجامعة العربية ورفع علم الجمهورية الصحروية وترديد شعاراتتطالب بتقرير مصير الصحراء الغربية والتندد بالممارسات القمعية المسلطة على المناضلين  الصحراويين بالسجون المغربية.

 وأضاف أن أحد مسؤولي السفارة قال للطلبة الصحراويين المشاركين في الوقفة  “عندما تصبحون مغاربة سنساعدكم”  كما أبدى غضبه من تصريحات الطلبة لوسائل الاعلام  الاجنبية بشأن الرسالة الموجهة للجامعة العربية والتي طالبوا فيها برفع التعتيم  الاعلامي عن قضية الصحراء الغربية.

وبشأن وضع الطلبة الصحراويين بمصر قال أن جلهم ينحدرون من أسر فقيرة “منعوا  بسبب التهميش والتمييز من دخول الجامعات المغربية” و”لم يستطيعوا دفع الرشاوى لتجاوز  تلك العقبات فلجأ جلهم الى معهد البحوث والدراسات العربية التابع للجامعة العربية  بسبب تكلفته المالية”.

غيرأن السلطات المغربية –حسبه–وأمام شعورها  بازدياد فعاليات الناشطين  الصحراويين بمصر انطلاقا من هذا المعهد الذي يدرس به نحو100 طالب صحراوي قررت  الغاء الاعتراف بشهاداته في سابقة لمعاقبة هؤلاء الطلبة وضرب أحلامهم في الحصول  على مناصب عند الرجوع الى الاراضي المحتلة.

واضافة الى العقبات التي أصبحوا يواجهونها من المساومة على المساعدات الى  عرقلة الدراسة يتخوف الطلبة الصحراويون من اجراءات قمعية ضدهم عند عودتهم الى  أهاليهم  بالأراضي المحتلة.

وكان الطلبة الصحراويون قد نظموا تظاهرتين كبيرتين أمام الجامعة العربية  وبميدان التحرير وسط القاهرة يومي الجمعة 8 و15 فبراير الماضي للتنديد بالمحاكمة  العسكرية الجائرة للمناضلين الصحراويين المتهمين في قضية مخيم” اكديم ازيك”.

 وقد رفع الطلبة المشاركون في التظاهرتين أعلام الجمهورية العربية الصحراوية  ولافتات تندد بالمحاكمة العسكرية الجائرة للمعتقلين السياسيين الصحراويين وتطالب  بالحرية للمتهمين في قضية اكديم ازيك. كما رفع المشاركون صور المعتقلين الصحراويين  مرددين شعارات ببطلان المحاكمات الصورية لجميع سجناء الرأي و مطالبين باطلاق سراحهم.

 وقد كانت هذه الوقفة المهيبة الأولى من نوعها أمام الجامعة العربية مناسبة  للتعريف بقضية الصحراء الغربية العادلة أمام الرأي العام العربي .

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.