اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / اجتماع ممثلي الشركات المتعاقدة مع الجمهورية الصحراوية في مجال النفط بلندن.

اجتماع ممثلي الشركات المتعاقدة مع الجمهورية الصحراوية في مجال النفط بلندن.

اجتمع الخميس إلى الجمعة ممثلو الشركات الاجنبية التي تربطها سلسلة اتفاقات مع الحكومة الصحراوية في مجال الطاقة بالعاصمة البريطانية “لندن” بحضور  عضوالامانة الوطنية لجبهة البوليساريو ” أمحمد خداد”، وممثل جبهة البوليساريو بأستراليا “كمال فاضل”
وعرض “أمحمد خداد” على المشاركين في الاجتماع التطورات التي تشهدها القضية الصحراوية انطلاقا من تداعيات المحاكمة التي ادين فيها مدنيين من الصحراء الغربية على خلفية احداث مخيم “اكديم إيزك” الذي نظم نوفمبر/تشرين الثاني 2010 قرب العيون المحتلة.
من جهة اكد ممثلو الشركات البترولية التي تربطها اتفاقات مع حكومة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية على استمرار الشركات في التعامل مع الحكومة الصحراوية. يذكر ان الحكومة الصحراوية اعلنت في 17 مايو2005 عن مناقصة من اجل استكشاف الطاقة باقليم الصحراء الغربية بعد أن وافقت منظمة الامم المتحدة على قرار يشرّع للحكومة الصحراوية عقد اتفاقات مع شركات اجنبية من اجل استكشاف مناطق الطاقة.
واصدرت الامم المتحدة في 2002 رأي استشاري  اعده  مستشار الامين العام للشؤون القانونية وقتها  “هانس كوريل”، يجيز للحكومة الصحراوية عقد اتفاقات مع شركات اجنبية من اجل استكشاف ثروات  الاقليم ، خاصة الطاقوية، التي اصبحت تشكّل اهتمام بعد أن اعلن عن استكشاف حقل بترولي على السواحل الصحراوية.
وفي 23 مارس 2006 اعطت الحكومة الصحراوية رسميا اشارة الانطلاقة للشركات البترولية من اجل الاستكشاف، وحددت الحكومة الصحراوية 9 بنود من اجل ضبط مجال الشراكة، وتشكل مساحة 80 الف كم مربع مجمل الاراضي التي تخضع لادارة الحكومة الصحراوية بينما الباقي يخضع لادارة الاحتلال المغربي منذ 1975، ويعتبر اعلان الحكومة الصحراوية عن المنطقة الاقتصادية الخالصة في وقت سابق مجال تاضافي من اجل الاستكشاف.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.