اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / تحقيق : «في يوم المرأة العالمي.. 315 إمرأة صحراويــــــة تتعرض للتعذيب خلال عام واحد بالمناطق المحتلـــــــــــة».

تحقيق : «في يوم المرأة العالمي.. 315 إمرأة صحراويــــــة تتعرض للتعذيب خلال عام واحد بالمناطق المحتلـــــــــــة».

ملحوظة هامه جداً : التحقيق من إنجازشبكة مراسلي ميزرات الإعلامية الإلكترونية الصحراوية.

كشف تحقيق  أنجزته شبكة مراسلي ميزرات الإعلامية الإلكترونية الصحراوية بالمناطق المحتلة وشمال الجمهورية ، بعتباها  وسيلة إعلامية مستقلة  قامت بتغطية أهم التطورات والمحطات الميدانية، أن ما لا يقل عن 315 إمرأة صحراوية تعرضت للتعذيب على يد قوات الشرطة المغربية في الفترة الممتدة بين 8مارس / آذار 2012 و8 مارس / آذار2013، حيث تعرضن للضرب والتعنيف بواسطة الهروات والحجارة والآلات الحادة والعصي وحتى التهديد والمطاردات اما خلال خروج مظاهرات سلمية مطالبة بتقرير المصير، أو مندده بمحاكمة المعتقليين، أو مرحبة بممثلين ساميين من الأمم المتحدة، أو من منظمات حقوقية دولية.

وقالت شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الصحراوية أن النساء الصحراويات يتعرضن للضرب والإهانة والشتم  خاصة خلال تفريق مظاهرات سلمية ، وقالت إن القوات المغربية  لا تفرق بين  الرجال والنساء وتقوم بضربهن وتعذيبهن من دون مراعاة لجنسهن ويبتكرون السبل لإذلالهن وقمعهن والمساس بكرامتهن من خلال اقتحام المظاهرات أو المنازل أو الاعتصامات .


 وأكد التحقيق أن عدد الضحايا طيلة المدة المذكورة  يبلغ حالياً 315 إمرأة صحراوية،خاصة بالعيون والسمارة وبوجدوروكليميم وبحسب الشبكة فإن ستة نساء صحراويات أجهضن حملهن بسبب التعذيب الممنهج .

* وفي مايلي جزء من الخريطة التي رسمتها الشبكة بزمان والمكان لضحايا القمع المغربي التي كانت المرأة الصحراوية المستهدفة الأولى :

_ 10 أغسطس 2012 سقوط {8} نساء صحراويات بشارع السمارة نتيجة التدخل العنيف لقوات الشرطة المغربية وأثناء تواجد رئيسة مؤسسة “روبرت كينيدي” والوفد المرافق لها بالعيون المحتلة.
_  15 سبتمبر 2012 سقوط {11} إمرأة صحراوية بشارع الطنطان بالعيون أثناء فك اعتصام .
_ 17 سبتمبر 2012 سقوط {15}إمرأة صحراوية أثناء تفريق مظاهرة سلمية بحي معطى بالعيون وأثناء تواجد المقرر الخاص للأمم المتحدة  حول التعذيب، “خوان مانديز” والوفد  المرافق له.
_ 05 أكتوبر 2012 سقوط {13} إمرأة صحراوية بالسمارة المحتلة أثناء تفريق مظاهرات عارمة جابت كل من شارع ما يسمى الحسن الثاني و حي السلام.
_ 09 أكتوبر 2012 سقوط  {19} إمرأة صحراوية بعد محاولت تنسيقية اكديم إزيك الشاملة لكافة الفئات الصحراوية المهمشة تنظيم وقفة احتجاجية سلمية أمام مقاطعة قيادة بوكراع بالعيون المحتلة.
_ 01 نوفمبر 2012 سقوط {66} إمرأة صحراوية بمختلف المدن الصحراوية خاصة العيون وبوجدور والسمارة أثناء تفريق مظاهرات مطابة بتقرير المصير وأثناء تواجد  الممثل الخاص للامين العام الاممي السيد “كريستوفروس” والوفد المرافق له بالمنطقة ومن ضمن النساء الصحراويات سقوط المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان ” أمنتو حيدار ” التي تعرضت لاعتداء جسدي و لفظي بل والتهديد بالقتل.
_  08 نوفمبر2012 سقوط {21} إمرأة صحراوية بملتقى شارعي السمارة والقدس بالعيون بعد تنظيم مظاهرة سلمية إحياءاً لذكرى الثانية لمأساة اكديم ايزيك.
_ 02 فبراير 2013 سقوط {43}إمرأة صحراوية اثناء تفريق مظاهرات سلمية شهدتها المدن الصحراوية تنديداً بمحاكمة أسود ملحمة “أكـديــم إزيــــــــــــــــك” .
_ 19-18-17 فبراير 2013 سقوط {21} إمرأة صحراوية أثناء تفريق مظاهرات سلمية شهدتها المدن الصحراوية خاصة ببوجدور المحتلة المندده بالاحكام الجائرة والظالمة التي وجهتها سلطات الاحتلال في حق أسود ملحمة “أكـديــم .
_  سقوط {98} إمرأة صحراوية بتواريخ مختلفة ليس التي ذكرت خاصة بكليميم وسمارة وبوجدور الداخلة والعيون و أسا ومحامد الغزلان وطنطان.

و قالت شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الصحراوية  بأنه في الوقت الذي تحتفل فيه  نساء العالم بيوم المرأة العالمي، الذي يصادف الثامن من آذار من كل عام  والذي يعتبر مناسبة، تتعرض الــــمـــرأة الصــــــــحراويـــــــــــــــة لحملة قمع منظمة ، ويحرمن من كافة حقوقهن ، ويهدد الاحتلال بعض الموظفات بنقلهن خارج  الإقليم أو قطع أرزاقهن انتقاماً من مواقفهن السياسية من قضية الصحرء الغربية.

هذا وتساءلت فاطمتو الركيبي بالسمارة المحتلة عن يوم الـمرأة العالـمي اثناء حديثها لشبكة ميزرات ، وقالت ساخرة: نحن لا نعرف الثامن من آذار ، نحن نعرف أن مأساتنا تضاعفت وويلاتنا توزعت بين اعتقال أبنائنا وتشريد شعبنا وانتهاك حرماتنا  وإستنزاف ثرواتنا وصرنا نختبئ في أجسادنا  ننتظر المجهول؟. 

ودعت الأم الـمكلومة نساء العالـم أجمع إلى التضامن مع الـمرأة الصحراوية في هذه الـمناسبة، وأن يدافعن حقاً عن النساء ويبحثن عن ويلاتهن في مختلف البلدان، مشيرة إلى أن معاناة الـمرأة الصحراوية تضاعفت بشكل هائل خلال مــعــادلـــة لا حـــــرب ولا ســــــلام!

وقالت الـمرأة الصحراوية البالغة من العمر (76 عاماً)، والتي شهدت ويلات حروب عدة شنها الاحتلال بكلتة زمور والوكزيز ولمسايل والدشيرة، من القول: إن بناتها وزوجات أبنائها ما زلن يعشن كوابيس ليلية جراء القمع والترهيب، مؤكدة أن الحرب تعيش في ذهنها وتحتاج لوقت طويل وجهد كبير كي تتعافى منها. 

 ووقفت شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الصحراوية   في تحقيقها عند معانات العائلات المعتقليين السياسيين الصحراويين بكافة السجون المغربية خاصة مجموعة اسود ملحمة اكديم ايزيك حيث تبدأ المعانات من انطلاقهم من العيون المحتلة الى مدينة سلا المغربية وما يتعرضون له من مضايقات و ظروف اجتماعية ونفسية قاهرة فحتى المسؤلين عن المؤسسات السجنية المغربية يهنون العائلات اثناء زيارتهم لابنائهم .


فرغم  المصائب التي تنزل على رأسها فالمرأة الصحراوية مع ذلك شجاعة و تواصل نضالها و هي صبورة باعتبارها أم و أخت و زوجة فهي في الواجهة ان صح التعبير و هي المرأة التي تعتبر ضعيفة من الجنس اللطيف و تتحدى بصلابة قوات الاحتلال رغم انها الأشد تضررا .

هذه الانتهاكات ، لا تزال المرأة الصحراوية بالمناطق المحتلة وشمال الجمهورية تواجهها و تواجه التمييز المنتظم داخل هذه المناط وبتالي يتعين  استعادة حقوقها و دعمها و توفير الحماية لها بموجب اتفاقية جنيف الرابعة و محاسبة الاحتلال على انتهاكاته الصارخة و المفضوحة و ما اقترفه من جرائم شنيعة ضد الأبرياء و خاصة المرأة الصحراوية المجاهدة البطلة التي صنعت وتصنع الملاحم.

 وفي الأخير تقول شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الصحراوية بالمناطق المحتلة وشمال الجمهورية في هذا اليوم كل عام و الـمـرأة الصـــحراويــة بألف خير.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.