اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / المقرر الخاص بالتعذيب يدعو المغرب للتحقيق في تعرض المواطنين الصحراويين للتعذيب ومحاسبة المسؤولين.

المقرر الخاص بالتعذيب يدعو المغرب للتحقيق في تعرض المواطنين الصحراويين للتعذيب ومحاسبة المسؤولين.


upes – خصص المقرر الخاص بالتعذيب ضحايا التعذيب في الصحراء الغربية بتوصيات خاصة في تقريره الاخير بمعزل عن بقية توصياته بخصوص ممارسة التعذيب في التراب المغربي، حيث طالب بالتحقيق في كل ادعاءات التعذيب التي توصل بها ومحاسبة المسؤولين عنها.

وقال المقرر الخاص أنه “بخصوص العيون، في الصحراء الغربية، فإن المقرر الخاص وجد أن ممارسة التعذيب والمعاملات القاسية يتم ارتكابها خلال الاعتقال، وفي مراكز الشرطة وفي السجن بالعيون. كما اكتشف أنه يتم الاستعمال المفرط للقوة ضد المظاهرات الداعمة لاستقلال الصحراء الغربية، بما في ذلك الاختطاف والرمي في الخلاء وذلك لترهيب المتظاهرين”.

وطالب الدولة المغربية بالتحقيق في كل ادعاءات التعذيب خلال وبعد المظاهرات التي عرفتها العيون خلال زيارته، وايضا ممارسات التعذيب ضد المعتقلين السياسيين الذين التقاهم في سجن العيون، ومحاسبة مرتكبي هذه الافعال الترهيبية.

وعبر المقرر الخاص عن أسفه للرقابة المشددة التي فرضتها سلطات الاحتلال المغربي على زيارته ومطاردة الكاميرات المغربية للقاءاته في كل مكان، وخصوصا في العيون، حيث تسبب ذلك في فرض جو من التهديد والتضييق على عدد من الاشخاص الذين التقاهم، حسب قوله.

ودعا المقرر الخاص الدولة المغربية لمنع “الترهيب، بما في ذلك التهديد، الاجراءات العقابية والمعاملات القاسية ضد المعتقلين، وضحايا التعذيب وعائلاتهم، والنشطاء أو المواطنين الذين تقابلوا مع المقرر الخاص خلال زيارته، والتحقيق العاجل ومعاقبة المسؤولين الذين مارسوا هذا الترهيب”.

من جهة أخرى طالب المسؤول الأممي من الدولة المغربية “إعادة النظر في اختصاص المحكمة العسكرية حول المدنيين في حالة المعتقلين الصحراويين في سجن سلا1، وضمان كمبدأ عدم تقديم أي مدنيين أمام المحكمة العسكرية”.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.