الرئيسية / اخبار / علي أنوزلا : ” المغرب ليس بلد ديمقراطي …،ومعتقلــــــي لكديم أتمنى أن تعاد محاكمتهم وأن تكون عادلة هذه المرة”

علي أنوزلا : ” المغرب ليس بلد ديمقراطي …،ومعتقلــــــي لكديم أتمنى أن تعاد محاكمتهم وأن تكون عادلة هذه المرة”

أكد رئيس تحرير موقع “لكم. كوم” الرقمي الصحفي  “علي أنوزلا ” في لقاء اذاعي خص به شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية التي تبث برامجها من العيون المحتلة ، يوم الثلاثاء 26 فبراير2013  ، قائلاً :” المغرب بلد ليس ديمقراطي وهو في طريقه لفعل ذلك ، ومشكل الصحراء الغربية يتطلب حل ديمقراطي سريع يحفظ ماء الوجه  لطرفيين المغرب وجبهة البوليساريو “.

وأشارالصحفي خلال اللقاء الذي تجاوز ساعة ونصف : ” ان إطالة أمد النزاع في الصحراء الغربية لم يستفد منه  سوى النظام المغربي الذي يغطي به  مشاكله الداخلية ، وقيادة جبهة لبوليساريو التي يبقى قرارها في يد غيرها …”.

وفي جوابه عن مدى استقلالية الإعلام  المغربي قال  أنوزلا : “ليس كل الاعلام متحكم فيه من قبل الأجهزة الأمنية…هناك اعلام حر وصادق” . 

 وبخصوص محاكمة معتقلي أكديم ايزيك قال أنوزلا : “معتقلي لكديم  أتمنى أن تعاد محاكمتهم وأن تكون عادلة هذه المرة، وزيارة ثلاثة وزراء في الحكومة المغربية إلى باب المحكمة العسكرية في الرباط للإعراب عن تضامنهم مع أسر ضحايا أحدث مخيم “إكديم إزيك” تعتبر زيارة ليس فى محلها وكان من الأجدر ان يقمون بزيارة تضامنية ممثالة لعائلات معتقلي اكديم ايزك، كما ان الاعلام المغربي كان منحازا لطرف دون الآخر”.

وفي ما يتعلق بزيارته  لمخيم اللاجئين الصحراويين أثناء تغطيته لأشغال المؤتمر الـ13 للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) في بلدة “اتفاريتي” قال “علي أنوزلا : ” “لم يكن هناك  شعب محتجز وانما كان شعب صابر وصامد ومتحدي رغم الظروف”.

وخلال جوابه عن سؤال متعلق بــ المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، قال أنوزلا : ” لا يمكن أن تكون هناك  بنية مؤسساتية تحضى بتمثيلية مجموعة من السكان اذا لم تكن منتخبة ،وبتالي لا يمكن ان تستمد شرعيتها فقط ممن عينها ،وبتالي فـــشـلت هذه البنية ولم يبقى لها اي دور التي ترتكز على مجموعة من الاشخاص يحابون السلطة وتحابيهم للأهداف مصلحية بحتة لاغير”.

اما بخصوص ما يسمى الورقة التأطيرية لنموذج التنمية بالاقاليم الجنوبية المعروفة بورقة موسى قال “علي أنوزلا” : “هذه الورقة لم تأتي بالجديد وكل ماعكسته هو الواقع الذي تعكسه تقارير حقوقية وصحفية والتي تجسد فشل مقاربة التنموية وتدبيرية لشؤون الصحراء، هذه الورقة جاءت بمثالبة تشخيص حالة فشل سياسية المملكة المغرب في الصحراء الغربية منذ اكثر 35 عام، هذه الورقة جاءت بطريقة فوقية دون استشارة المعنيين، والآن يتم الترويج لها لكن لا اتصور  ان تغير شئ على أرض الواقع نحن تعودنا على مثل هذه المبادرات التي غالبا ما تأتي من الفوق وتبقى ذات طابع شكلي لموعد سياسي سيتضح ذلك  مستقبلاً “.

ومن جهة  أخرى قال  “علي أنوزلا” :  ” ان رئيس الحكومة المغربي عبد الإله بنكيران كان سياسيًا لكنه خذل الشعب المغربي ، أما حركة شباب 20 فبراير فهي الأمل المغربي المفقود “

 يذكرفي الاخير ان رئيس تحرير موقع “لكم. كوم” الرقمي الصحفي  “علي أنوزلا ” له تجربه هامة في الاعلام حيث  اشتغل مراسلا لعدة وسائل إعلامية دولية ورئيس تحرير سابق لأسبوعية المغربية”الجريدة الأخرى”ورئيس تحرير سابق ليومية “الجريدة الأولى” كما كتب في عدة صحف ومواقع الكترونية عربية ودولية.

واستمع لهذا اللقاء عشرات من العائلات الصحراوية من المناطق المحتلة ودول اوربا عبر راديو ميزرات الإخباري الذي يبث على شبكة الانترنت من المناطق المحتلة كما نقل البث المباشر خمسة موقع صحفية إلكترونية  واذاعتين محليتين إضافة الى صفحاتنا على موقعى التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، و”تويتر” والتلفزيون الخاص. 
 

التسجيـــــــــــــــــــــــــل الكامــــــــــــــــــــــل للـــــــــــقاء الهــــــــــــــام 
 
www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.