الرئيسية / اخبار / رئيس الجمهورية يدعو الاممية الاشتراكية الى التدخل “الفوري” لابطال الاحكام “التعسفية” في حق المعتقلين.

رئيس الجمهورية يدعو الاممية الاشتراكية الى التدخل “الفوري” لابطال الاحكام “التعسفية” في حق المعتقلين.

دعا السيد محمد عبد العزيز، رئيس الجمهورية الامين العام لجبهة البوليساريو، الاممية الاشتراكية الى التدخل “الفوري” لابطال الأحكام الظالمة التي اصدرتها المحكمة العسكرية المغربية يوم 17 فبراير، في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية مخيم الاحتجاج الصحراوي في 2010 في اكديم ازيك بالقرب من العيون، عاصمة الصحراء الغربية المحتلة، وكذا إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية.

و قال رئيس الجمهورية في رسالة وجهها اليوم الثلاثاء الى رئيس الاممية الاشتراكية السيد جورج باباندريو “أود أن أطلب منكم إثارة هذه القضية على مستوى الاحزاب الاعضاء والاستشارية والمراقبة، كما أدعوكم لحثهم جميعا، وكذا المنظمات الصديقة و الشريكة للاممية الإشتراكية من أجل التدخل الفوري للمطالبة بإبطال الأحكام التعسفية للمحكمة العسكرية المغربية وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية”.

و اكد رئيس الجمهورية بأن المغرب ليس من اختصاصه حسب القانون الدولي البت في الوقائع والأحداث التي تجري في الصحراء الغربية، الاقليم الخاضع لعملية تصفية الاستعمار برعاية الأمم المتحدة من خلال بعثتها للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو)، مشيرا الى أن الصحراويين يجب أن يمارسوا حقهم غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال من خلال استفتاء حر وعادل، وأن يقرروا الوضع النهائي لإقليمهم بطريقة ديمقراطية و مذكرا بأن المغرب لا يتمتع الا بصفة البلد المحتل.

و اشار رئيس الجمهورية الى ان قضية الصحراء الغربية هي إحدى القضايا الأكثر تعرضا لسياسة الكيل بمكيالين، موضحا أن حالة الجمود الحالي لايمكن أن تستمر لأنها ، كما قال، تمس بشكل مباشر مصداقية الأمم المتحدة وتسلط الضوء على الفشل الكبير في تنظيم الاستفتاء في آجاله المحددة وفي حماية حقوق الإنسان الأساسية.

و في الاخير دعا المنظمة إلى دعم إنشاء ألية لمراقبة حقوق الانسان ضمن بعثة المينورسو، بسبب الإنتهاكات  الجسيمة المتكررة لحقوق الانسان في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.