اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / مراقبون اطاليون : الحرمان من الحق في تقرير المصير هو سبب التوتر في الصحراء الغربية المحتلة .

مراقبون اطاليون : الحرمان من الحق في تقرير المصير هو سبب التوتر في الصحراء الغربية المحتلة .

الحرمان من الحق في تقرير المصير هو سبب التوتر في الصحراء الغربية المحتلة، كما يؤكده تقرير اعده مراقبون ايطاليون ينتمون للحقوقيين الديمقراطيين، حضروا المحاكمة العسكرية المغربية التي اجريت 16 فبراير، في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية مخيم الاحتجاج الصحراوي في 2010 في اكديم ازيك بالقرب من العيون، عاصمة الصحراء الغربية المحتلة.

و ورد في التقرير المذكور انه “من المؤكد أن الحرمان من الحق في تقرير المصير يعتبر السبب الرئيسي لوضعية التوتر الحالية التي تعيشها المنطقة. هذا الحق الذي تم تأكيده أكثر من مرة من طرف الأمم المتحدة، إضافة إلى انتهاكات الحقوق الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للسكان”، مشيرا الى ان تنفيذ عملية متفق عليها لتكريس هذه الحقوقيعتبر ضرورة ملحةأكثر من أي وقت مضى.

و اعرب التقرير عن “التشكك” في استقلالية المحكمة، مستنكرا اللجوء إلى التعذيب ضد المتهمين الذين صرحوا بأنهم خضعوا له لانتزاع اعترافاتهم وأنه فرض عليهم التوقيع على اعترافات منتزعة ضد إرادتهم وهي التي استعملت كأدلة للإدانة ، مما يجعلها “لاغية”.

كما ابرز التقرير ان اجتياح المخيم والعبث به وبممتلكاته، في وقت كانت تجري فيه المفاوضات مع السلطات، يعتبر المتسبب في النتائج الكارثية التي وقعت.

و في الاخير طالب التقرير بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة تقوم بالبحث والتحري حول ما حدث، بالتعاون مع كل الجهات المعنية.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.