اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / منظمة روبرت كينيدي الامريكية : المغرب انتهك قواعد المحاكمة العادلة في حق أســـرى ملحمة “أكديــم إزيـــك” .

منظمة روبرت كينيدي الامريكية : المغرب انتهك قواعد المحاكمة العادلة في حق أســـرى ملحمة “أكديــم إزيـــك” .

ندد مركز روبرت فيتجيرالد كينيدي للعدالة و حقوق الانسان  الامريكي الاحكام الثقيلة التي صدرت في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين ال24  اكديم ايزيك و انتقد المغرب “لانتهاكه قواعد محاكمة منصفة”.

و افادت هذه المنظمة التي يوجد مقرها في واشنطن امس الابعاء في بيان  لها ان “مركز روبرت كينيدي يعبر عن انشغاله العميق لسوء معاملة المعتقلين الصحراويين  ال24 من طرف المغرب و محاكمتهم من طرف محكمة عسكرية” داعيا الى فتح تحقيق “مفصل”  حول اعمال التعذيب التي تعرض لها المعتقلون السياسيون الصحراويون.

و قد عارضت المنظمة لجوء السلطات المغربية الى محكمة عسكرية لمحاكمة  مدنيين معبرة عن اسفها “للاحكام الثقيلة التي صدرت “في حق هؤلاء المعتقلين الصحراويين.

و زيادة على هذا كما اضافت لم تقم السلطات المغربية الى حد الساعة باجراء  تحقيق حول المعلومات التي تفيد بان المتهمين  الصحراويين تعرضوا “للتعذيب و الى  معاملة قاسية  غير انسانية و مهينة عند توقيفهم و خلال اعتقالهم.

و ترى المنظمة ان “عدم اجراء تحقيق جدي و حيادي من طرف المغرب” حول  المعلومات المتعلقة باعمال التعذيب و “رفضه” محاكمة المعتقلين من طرف محكمة مدنية  تشكل “انتهاكا ليس فقد لقواعد محاكمة عادلة لكن ايضا لالتزامات المغرب تجاه القانون  الدولي”.

و ذكر المركز ان “القانون الدولي يمنع متابعة مدنيين في محاكم عسكرية من  اجل جرائم عادية حيث ان هذا يتسبب في مشاكل كبيرة بالنسبة للاجراءات القانونية  و عدالة مستقلة”.

و للتذكير فقد حكمت محكمة الرباط العسكرية يوم الاحد الماضي على تسعة  معتقلين صحراويين بالسجن المؤبد و اربعة ب 30 سنة سجنا و ثمانية ب25 سنة سجنا   و اثنين ب 20 سنة سجنا و اثنين اخرين بالمدة الموافقة للمدة التي قضوها في الحبس  الاحتياطي الذي دام 27 شهرا.

و قد سجن المتهمون منذ احداث مخيم اكديم ايزيك القريبة من مدينة العيون  في الصحراء الغربية المحتلة حيث شاركوا في نوفمبر 2010 في تنظيم احتجاج سلمي.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.