اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / بالصور، حضور قوي للقضية الصحراوية في المنتدى الاجتماعي العالمي, مونتريال كندا 2016.

بالصور، حضور قوي للقضية الصحراوية في المنتدى الاجتماعي العالمي, مونتريال كندا 2016.

شهدت القضية الوطنية حضورا قويا في المنتدى الاجتماعي العالمي الذي بدأت فعاليات اختتامه اليوم بعد اسبوع من العمل المكثف في مختلف مجالات اهتمامات المجتمع المدني العالمي من خلال تنظيم العديد من الفضاءات والورشات والتظاهرات والمسيرات المطالبة بعالم اخر يساهم في تشجيع مبادئ الديمقراطية والعدالة والسلام.

خلال المنتدى حظيت القضية الصحراوية بحضور مكثف على مستوى هذه المبادرات التي نظمت من قبل العديد من الفاعلين خاصة في مجالات  مناهضة الاحتلال, حقوق الشعوب في تقرير المصير, السلام كضرورة عالمية , مخاطر النزاعات المسلحة الحروب. قضايا الديمقراطية والحوكمة والمساواة بين الجنسين, البيئة ومخاطر تغيرات المناخ والاحتباس الحراري اضافة الى الازمات السياسية والاقتصادية وانعكاساتها على تزايد اللاجئين في العالم اضافة الى ظاهرة المخدرات ومشاكل الهجرة والشباب و حقوق الانسان.

كما كانت ايضا القضية الصحراوية حاضرة بشكل قوي اعلاميا على الموقع الرسمي للمنتدى الاجتماعي العالمي من خلال اشرطة نشرت على هذا الاخير تتناول مختلف فعاليات المنتدى على مدى اسبوع. هذا  بالاضافة جريدة كندا اليوم  Canada Today )جريدة Le devoir)) و المقابلات التي قام بها الوفد مع جرائد واذاعات كندية واخرى تمثل وسائل اعلام من امريكا اللاتينية.

المنتدى الاجتماعي العالمي حدد مخطط مستقبلي لمجموعة من المبادرات والفعاليات تقدمت بها العديد من المنظمات والمجموعات المشاركة في مجالات عديدة كان من بينها وثيقة طلب للتضامن مع الشعب الصحراوي وكفاحه العادل من اجل تقرير المصير تقدم بها المنتدى الاجتماعي الصحراوي ووقعت عليها العديد من النقابات المشاركة. نذكر من بينها لا للحصر النقابات الايطالية , النقابات الاسبانية, المجموعات العمالية بالاوركواي, نقابة الارجنتين, نقابات البائس باسكو , نقابات كاليثيا, نقابات كولمبيا, نقابة البرازيل, نقابات كيبيك, نقابة ملاوي, نقابة بالسنغال.

وتتضمن هذه الوثيقة عرض عن الوضع السياسي الذي تمر به القضية الصحراوية بسبب تعنت النظام المغربي وعدم توفر الارادة السياسية لحل هذا النزاع الذي طال امده وسبب في معاناة شعب ذنبه الوحيد هو المطالبة بحقه في تقرير المصير والعيش بكرامة منذ اكثر من 4 عقود من قبل النظام المغربي وحلفائه خاصة فرنسا واسبانيا, ومطالبة المنتدى الاجتماعي العالمي ب:

الدعم والتضامن مع الشعب الصحراوي في مطالبه المشروعة من اجل حقه في  تقرير المصير والاستقلال والعيش بكرامة , ومطالبة مجلس الامن الدولي بعودة المكون السياسي والمدني للمينورصو في الصحراء الغربية ومواصلته لعمله بدون اي شرورط مسبقة . وتحديد موعد لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية كما اكدت على ذلك منظمة الاتحاد الافريقي في قمته خلال يوليوز 2015 بجنوب افريقيا.

التنديد بنهب الثروات الطبيعة للصحراء الغربية ومطالبة الاتحاد الاوربي بالكف عن توقيع او تجديد اي اتفاق مع النظام المغربي يشمل ثراوات الصحراء الغربية  غلى غرار قرار المحكمة الاوربية الصادر بتاريخ 10 ديسمبر 2015 وكذا تماشيا مع قرارات الامم المتحدة بهذا الشأن. ومطالبة الشركات المتورطة بتوقيف عمليات النهب والتنقيب المبرمة مع النظام المغربي في الصحراء الغربية.

ايجاد الية لمراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية وحماية الصحراويين العزل في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية. واطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين والمفقودين الصحراويين وخاصة مجموعة اكديم ازيك. بالاضافة الى التنديد بحزام الذل والعار الذي يقسم الصحراء الغربية ويفرق العائلات الصحراوية فضلا عن احتوائه على ملايين الالغام كوسيلة حرب مدمرة والمطلبة بازالته بشكل نهائي.

ملاحظة:

الوفد الصحراوي يواصل مشاركته في فعاليات الاختتام وكذا انشطة اخرى مبرمجة على هامش المنتدى التي ستتواصل الى يوم الغد بحول الله.

IMG-20160810-WA0031 IMG-20160814-WA0002 IMG-20160809-WA0008 IMG-20160810-WA0093Cuba

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.