اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / نيوزيلنــدا تتسلم اليوم رئاسة مجلس الأمن، ومن أهم أولوياتها قضية الصحراء الغربية.

نيوزيلنــدا تتسلم اليوم رئاسة مجلس الأمن، ومن أهم أولوياتها قضية الصحراء الغربية.

تتسلم اليوم الخميس نيوزيلندا رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر سبتمبر في ظل استمرار التعنت المغربي وخرقه المتواصل لاتفاق وقف اطلاق النار .

ومن المنتظر ان تكون القضية الصحراوية ضمن أولويات الرئاسة النيوزيلندية خاصة ان دبلوماسيتها عبرت خلال النقاش السنوي للقضية الصحراوية شهر ابريل الماضي عن رفضها للمناورات المغربية ودعت الى ممارسة الضغوط على المغرب للسماح بعودة المينورسو واستئناف مهامها كاملة.

وترى نيوزيلندا ان عدم قدرة “المينورسو ” على الوفاء بولايتها, يتسبب في تأجيج المزيد من انعدام الاستقرار في منطقة تعاني أصلا من الاضطرابات, ويجب على المجلس أن يوفر دعمه الكامل للبعثة.

وتؤكد الدبلوماسية النيوزيلندية التي مافتئت تدافع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير عبر تنظيم الاستفتاء ان قرار مجلس الامن الاخير لم يرقى إلى ما يجب أن يقوم به المجلس على الوجه المطلوب, من أجل النهوض بمسؤولياته فيما يتعلق بالصحراء الغربية, حيث كان من الأجدر أن يتضمن حقيقة أن طرد العنصر المدني قد تسبَّب في إلحاق ضرر شديد بالبعثة, وقدرتها على الاضطلاع بولايتها.

وأوضحت نيوزيلندا إن بعثة المينورسو تقوم بمهمة أساسية، وعدم قدرتها على الوفاء بولايتها يتسبب في تأجيج المزيد من انعدام الاستقرار في منطقة تعاني أصلا من الاضطرابات, ويجب على المجلس أن يوفر دعمه الكامل للبعثة.

وفي ماي 2016 أوضحت وزارة الخارجية في رد مكتوب موجه الى ” الحملة “النيوزيلندية” من اجل الصحراء الغربية”, ان الحكومة “النيوزيلندية” تظل متشبثة بدعم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة، خاصة المتعلقة بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

وأبرزت الحكومة “النيوزيلندية”, انها تبذل منذ انضمامها لمجلس الامن جهودا لتسريع التوصل الى حل للقضية الصحراوية.

واوضجت الخارجية “النيوزيلندية” في هذا الصدد, انها تعترف بالرأي القانوني الذي أصدره المستشار القانوني الأسبق للأمين العام السيد ” هانس كوريل” سنة 2002 , بشأن مسألة الموارد الطبيعية للصحراء الغربية, والذي خلص الى ان استغلال ثروات الصحراء الغربية دون استشارة شعبها يعد انتهاكا للقانون الدولي، مشددة ان الشركات “النيوزيلندية”, مطالبة بالامتثال للقانون الدولي عندما يتعلق الامر بالصحراء الغربية.

نقلاً عن الزملاء بموقع الصمود مع تغيير العنوان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.