الرئيسية / اخبار / عاجـــــــــل : منظمة العفو الدولية “آمنِيستِي إينْتِيرْنَاشْنَال” تنتقد بشدة محاكمة أسود ملحمة “أكـديــم إزيـــك” عسكريا.

عاجـــــــــل : منظمة العفو الدولية “آمنِيستِي إينْتِيرْنَاشْنَال” تنتقد بشدة محاكمة أسود ملحمة “أكـديــم إزيـــك” عسكريا.

 

آمنِيستِي|شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية| 2013-02-04 17:04 |

تلقى الاحتلال المغربي قبل قليل ضربة موجعة من منظمة العفو الدولية “آمنِيستِي إينْتِيرْنَاشْنَال”، بخصوص ملف  أسود ملحمة “أكـديــم إزيـــك” حيث اعتبرت أن محاكمة 24 من المدنيّين أمام القضاء العسكري، بناء على ملف “كديّم إيزِيك”، يعدّ “معيبا منذ البداية”.. كما دعت إلى فتح تحقيق عادل ونزيه وديمقراطي .

واعتبرت ممثل آمنِيستِي  فيليب لُوثر، بصفته مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمنظمة، إنّ محاكمة اسود ملحمة اكديم ايزيك بعتبارهم مدنيّين أمام القضاء العسكري “يفتقد للمعايير المعتمدة دولياً في مجال ضمان المحاكمات العادلة”.. وزاد أنّه “ينبغي إحالة المتهمين الـ24 صوب محكمة مدنية مع كل ما يرافق ذلك من توفير ضمانات خاصة بحقوق الإنسان، كما لا يجوز، بأيّ حال، أن يُحكم عليهم محاكمة عسكرية التي قد تصل الى الإعدام”.

كما عبرت منظمة  العفو الدوليّة في تصريحها انه اصبح من الضروري التحقيق في ما تعرض له المعتقلين من تعذيب لا يمكن السكوت عنه ، كما طالب بـ “عدم الأخذ بأيّ أدلّة تكون قد انتزعت تحت التعذيب”.. واسترسل: “يتعين على السلطات أن تُجري تحقيقاً مستقلاً ومحايداً في أحداث مخيم اكديم إيزيك وإن كان قد مضت على أحداثه سنتان”.

هذا وذكرت آمنيستِيبموقف اللجنة الأمميّة المعنيّة بمناهضة التعذيب الدّاعي المغرب إلى “وضع تدابير أقوى بغية ضمان إجراء تحقيقات شاملة ومحايدة وفعالة، بأسرع وقت ممكن، في أحداث العنف والوفيات التي وقعت أثناء تفكيك وإزالة مخيم اكديم إيزيك، وضمان مقاضاة المسؤولين عن تلك الأفعال”، غير غافلة على التذكير بدعوة ذات اللجنة إلى “تعديل المغرب لقوانينه كي تحرص على محاكمة المدنيين أمام محاكم مدنية فقط”.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.