اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / اعتقال مجموعة من الشبان الصحراويين بالزاك شمال الجمهوريـــــــــــــــة.

اعتقال مجموعة من الشبان الصحراويين بالزاك شمال الجمهوريـــــــــــــــة.

الزاك شمال الجمهورية|كوديسا| 2013-02-03 22:24 |

اعتقلت السلطات المغربية بتاريخ 01 و 02 فبراير / شباط 2013 مجموعة من الشبان الصحراويين كانوا قد شاركوا في مظاهرة سلمية للمعطلين حوالي الساعة السابعة ( 19h00mn ) بساحة المغرب العربي بمدينة الزاك ( 76 كلم جنوب آسا  / جنوب المغرب ) للمطالبة بحقهم في الشغل و العيش الكريم و  للتنديد بشروع الدولة المغربية في محاكمة 24 معتقلا سياسيا صحراويا من ضمنهم مدافعين عن حقوق الإنسان.

                   
 و تدخلت القوات المساعدة و عناصر الدرك بقوة لتفريق المتظاهرين الصحراويين الذين كانوا يحملون أعلام جبهة البوليساريو و يرددون شعارات مطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين ، و على رأسهم معتقلي قضية ” اكديم إزيك ” المتابعين لدى القضاء العسكري بالرباط / المغرب.

                   
 و قد أدت ملاحقة المتظاهرين إلى وقوع مواجهات عنيفة بين السلطات المغربية و المتظاهرين ، انتهت باعتقال الطالب الصحراوي ” عمار العبدلاوي ” في حدود الساعة العاشرة ( 22h00mn ) بتاريخ 01 فبراير / شباط 2013 ، و اعتقال الطالبين الصحراويين ” محمد الكبش ” و ” محمد لحبيب ركاب ” في حدود الساعة الواحدة ( 13h00mn ) بتاريخ 02 فبراير / شباط 2013 .

                  
 و خضع جميع هؤلاء الموقوفين إلى الاستنطاق من طرف عناصر الدرك المغربي ، حيث من المنتظر تقديمهم للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بأكادير / المغرب.

                    
و حسب بيان للجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بالزاك توصل المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، أن السلطات المغربية قامت بحصار المدينة و تكثيف دوريات من الدرك و القوات المساعدة ، التي قامت بمحاصرة منازل مجموعة من المتظاهرين الصحراويين ، و يتعلق الأمر بمنازل عائلة كل من:

                            ـ الطالب الصحراوي ” محمد عبد الدايم “.

                            ـ الشاب الصحراوي ” أحمد عبد الدايم “.

                            ـ الشاب الصحراوي ” محمد احميدة “.

                            ـ الشاب الصحراوي ”  بلغيث عالي “.

                            ـ الشاب الصحراوي ” محمد غيلة “.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.