اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / عمدة نابولي وعدد من الحقوقيين الايطاليين يقررون حضور المحاكمة العسكرية لمعتقلي اسود ملحمة اكديم ايزيك.

عمدة نابولي وعدد من الحقوقيين الايطاليين يقررون حضور المحاكمة العسكرية لمعتقلي اسود ملحمة اكديم ايزيك.

مديعة نابولي| اتحاد الصحفيين | 2013-01-30 02:17 |

أعلن عمدة مدينة نابولي، لويجي دي ماجيستريس، يوم السبت الماضي خلال ندوة حول قضية الصحراء الغربية، أن سلطات المدينة وعدد من الحقوقيين الايطاليين قد قرروا ارسال بعثة خاصة لمراقبة محاكمة معتقلي اكديم ايزيك، المقررة يوم فاتح فبراير.

وأعلن العمدة قراره هذا عقب ندوة تحت عنوان :الصحراء الغربية: قمع ومسارات”، بمشاركة المحامين، برونو بوتي، ممثل اتحاد المحاكم الجنائية، وروبيرتو جيوفاني دي جيراسولي، وممثل اتحاد المحاكم الجنائية بنابولي، وساندرو فوسيتو.

وقد تدخل خال الندوة كل من الحقوقي، نيكولا كواترانو، رئيس المرصد الدولي لحقوق الانسان، ابراهيم دحان، رئيس الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية، وفابيو مارسيللي، عن الجمعية الدولية للحقوقيين الديمقراطيين، وعمر ميه، ممثل الجبهة بايطاليا.

كما شارك في الندوة التي سيرها الصحفي فرانسيسكو رومانيتي، كل من ماركو مارتينو، الخبير في القانون الجنائي بجامعة نابولي، وتريستينو مارينييلو، المختص في نفس الشعبة بجامعة ليفربول البريطانية.

وفي مداخلته قدم نيكولا كواترانو ملخص حول وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية وخصوص بالمناطق المحتلة منها، مؤكدا على أهمية حضور المراقبين الدوليين والمختصين القانونيين الدوليين في المحاكمات التي ينظمها المغرب للمعتقلين السياسيين الصحراويين.

من جهته ذكر ابراهيم دحان في مداخلته بالطبيعة الاستعمارية للتواجد المغربي في الصحراء الغربية، وما يرافق الانتهاكات المغربية لحقوق الانسان الصحراوي من نهب ممنهج لثروات البلد الطبيعية وحدمان أهلها منها.

وفي هذا الخصوص وجه المدافع الصحراوي عن حقوق الانسان نداء إلى المنتظم الدولي للضغط من أجل وضع حصار اقتصادي على تصدير المنتجات المنهوبة من الصحراء الغربية من طرف المغرب وغيره من الشركات الدولية.

وقد تم تقرير ارسال كل من نيكولا كواترانو، القاضي في محكمة نابولي، وأنا كريو، نائبة المدعي العام في محكمة لاغونيغرو، لحضور محاكمة مجموعة اكديم ايزيك، باسم سلطات مدينة نابولي الايطالية.

وفي ختام الندوة تم تقديم كتاب القاضي، نيكولا كواترانو، المعنون ب”الصحراء الغربية، مسر حول الحقوق، الدار البيضاء 15 اكتوبر 2010، 15 يناير 2011″.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.