اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / المحامي الخـاص لبوليساريو يؤكــد أنه مسرور بالرأي الصادر عن النائب العام لمحكمة الإتحاد الأوروبي.

المحامي الخـاص لبوليساريو يؤكــد أنه مسرور بالرأي الصادر عن النائب العام لمحكمة الإتحاد الأوروبي.

اكد محامي جبهة البوليزاريو الاستاذ “جيل دوفير” ان الرأي الصادر عن النائب العام لمحكمة عدل الاتحاد الاوروبي فيما يخص القضية التي تخص جبهة البوليزاريو و مجلس الاتحاد الاوروبي, بشأن اتفاق تحرير تبادل المنتجات الفلاحية و الصيدية مع المغرب يشكل “بابا مفتوحا من اجل تنظيم استفتاء تقرير المصير” بالصحراء الغربية.

و صرح السيد “دوفير” لوكالة الأنباء الجزائرية يقول “اننا جد مسرورين بهذا الرأي الذي يؤكد ان المغرب ليست له سيادة على الصحراء الغربية” موضحا ان الصحراء الغربية اقليم معني بتصفية الاستعمار و ان الرأي باب مفتوح لتنظيم استفتاء تقرير المصير”.

و اشار النائب العام في استنتجاته التي قدمها امام المحكمة الى ان “الاتحاد الاوروبي و الدول الاعضاء به لم يعترفوا ابدا بأن الصحراء الغربية جزء من المغرب, او أنها تخضع لسيادته”, مشيرا الى ان اقليم الصحراء الغربية “مسجل منذ 1963 لدى منظمة الامم المتحدة ضمن قائمة الاقاليم غير المستقلة التي تخضع لمجال لائحتها الخاصة بتطبيق حق تقرير المصير من قبل الشعوب المستعمرة”.

و اعتبر الاستاذ دوفير في اتصال هاتفي مع ةكالة الانباء الجزائرية’ ان النائب العام لمحكمة العدل الاوروبية “مالكيور واثليت” قد “قام “باستعراض شامل” للوضع مشيرا الى ان خلاصة هذه الاستنتجات تصب في اتجاه التاكيد على ان “المغرب ليس سيدا على الصحراء الغربية, و بالتالي فان الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي و المغرب غير قابل للتطبيق عليها قانونيا”.

و اعتبر المحامي ان “الأمر سينقلب” كون ان مبدأ غياب سيادة المغرب على الصحراء الغربية مطروح.

و اكد النائب العام لمحكمة العدل الاوروبية في توصياته ان الصحراء الغربية ليست جزءا من المغرب و على عكس ما سجلته المحكمة فان كل من اتفاق الشراكة بين الاتحاد الاوروبي و المغرب و اتفاق تحرير التبادلات غير قابلين للتطبيق عليها.

 

نقلاً عن الزملاء بموقع الصمود.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.