الرئيسية / اخبار / كوديسا:”جل الاختطافات التي قامت بها سلطات المغربية كانت تتم أثناء فترة الاحتفالات بالأعياد الصحراوية”.

كوديسا:”جل الاختطافات التي قامت بها سلطات المغربية كانت تتم أثناء فترة الاحتفالات بالأعياد الصحراوية”.

العيون المحتلة |شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية| 2013-01-28 05:32 |

اكد الناشطين الصحراويين “العربي مسعود”  الكاتب العام لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان  و “محمد سالم لكحل” المستشار بالمكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراوي عن حقوق الإنسان في لقاء اذاعي خص به شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية التي تبث برامجها من العيون المحتلة ، يوم الأحد 27 يناير ، ان : جل الاختطافات التي قامت بها سلطات الاحتلال منذ سنوات الرصاص في حق عشرات الصحراويين تمت في ايام المناسبات الوطنية مثل 27 فبراير إعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و 10 ماي إعلان الكفاح المسلح ضد الإدارة الاستعمارية ففي يوم 27 فبراير 1976 مثلا قامت سلطات الاحتلال المغربي  باختطاف اكثر من مئة عائلة صحراوية في مدينة الطنطان بسبب المواقفهم السياسية من قضية الصحراء الغربية
 

وأشارالناشطين الصحراويين خلال اللقاء الذي تجاوز ساعتين  ان التقرير المنجز من طرف كوديسا المعنون بالحقيقة المستعصية على الإقبارفضح بعض من النقائص و المغالطات التي جاءت في تقريرلجنة متابعة توصيات هيئة الإنصاف و المصالحة المغربية الملحق الأول حول حالات الاختفاء القسري مؤخرًا .

هذا وشرح الناشطين الصحراويين المتحدثان باسم تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان التقرير بشكل مفصل ودقيق مطالبين بالإطلاع عليه ونشره لانه يتوفر على حقائق واحصائيات ووقائع ابان النزاع العسكري و الصراع السياسي بين المملكة المغربية بصفتها قوة احتلال و الجبهة البوليساريو بصفتها الممثل الوحيد و الشرعي للشعب الصحراوي التي تنازع المملكة المغربية في قضية الصحراء الغربية. 

 ومن جهة  أخرى قال الناشط الحقوقي العربي مسعود ان التقريرالتزمت فيه كوديسا بمعايير دولية في صياغته كما تتوفر فيه مادة حقوقية من حيث الشكل والمضمون كما تم ارساله الى منظمات دولية مخصة بجنيف .

وبخصوص محاكمة أسود ملحمة “أكـديــم إزيـــك” في الفاتح من فبراير القادم أ كد الناشط الحقوقي “محمد سالم لكحل”  :” ستكون كوديسا حاضرة بقوة في المحاكمة وستنجز تقرير عنها “.
هذا واجاب الناشطين الصحراويين عن عدد كبير من اسئلة الجاليات المقيمة بالخارجة وبالمناطق المحتلة  تجدونها بالتفصيل عبر تسجيل.

 
واستمع لهذا اللقاء عشرات من العائلات الصحراوية من المناطق المحتلة ودول اوربا عبر راديو ميزرات الإخباري الذي يبث على شبكة الانترنت من المناطق المحتلة كما نقل البث المباشر سبعة موقع صحفية إلكترونية  واذاعتين محليتين إضافة الى صفحاتنا على موقعى التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، و”تويتر”.


 نشير في الاخير ان  التسجيل الكامل سينشر خلال الساعات القادمة   الذي يتجاوز ساعتين  .


لزيارة التقرير الهام المرجو اضغط هنا
www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.