اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / الإحتلال المغربي يمنع المناضل سليمان الوعبان من زيارة عائلته ووالده المريض بالأراضي المحتلة.

الإحتلال المغربي يمنع المناضل سليمان الوعبان من زيارة عائلته ووالده المريض بالأراضي المحتلة.

منعتْ سلطات الاحتلال المغربي، أمس الأربعاء، اللاجئ السياسي الصحراوي، سليمان الوعبان، من دخول المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، بعد أخذ ترخيص الذهاب من الحكومة الفرنسية من أجل زيارة عائلته ووالده محمد فاظل الذي يعاني من تدهور حاد في حالته الصحية، وذلك بعد أشهر من وفاة والدته.

وأكد سليمان الوعبان في تصريح لوسائل الإعلام الصحراوية أنه بعد احتجازه مدة أربع ساعات وحرمانه من أبسط وسائل الراحة والأكل والشرب أجبرته سلطات الاحتلال المغربي على الترحيل القسري بذريعة أنه لايحمل معه جواز سفر مغربي، وأنه لاجئ سياسي لدى الدولة الفرنسية التي منحته ترخيص الذهاب المتفق عليه بين الدوليتين.

وقال الوعبان أنه “يستغرب لهذا المنع والاحتجاز التعسفي الذي طاله خاصة أن المغرب يصادق على جملة من المعاهدات والاتفاقيات ذات الصلة بحقوق الإنسان وفي نفس الوقت ينتهكها بشكل مباشر وغير مباشر”، معتبرا أن هذا المنع هو “إهانة للدولة الفرنسية قبل أن يكون إهانة لهشخصيا”.

وأضاف أن هذا القرار التعسفي الذي طاله من طرف سلطات الاحتلال المغربي يهدف بالأساس إلى الانتقام منه ومن مواقفه السياسية من قضية الصحراء الغربية والأنشطة التي يشارك فيها جنبا إلى جنب مع الجالية الصحراوية المقيمة بفرنسا، فضلا عن مشاركته سابقا في المظاهرات السليمة التي تطالب بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير بالمناطق المحتلة.

جديربالذكر أن اسليمان الوعبان من مواليد مدينة الطنطان/ جنوب المغرب، بتاريخ 05 يونيو 1980، وسبق زأن تعرض للاختطاف عدة مرات من طرف سلطات الاحتلال المغربي، وبعد إصدار سلطات الاحتلال مذكرة بحث ومتابعة في ملف مجموعة “يحي محمد الحافظ” غادر نهائيا مدينة الطنطان 2007 صوب تركيا وبعدها إلى اليونان، حيث أمضى خمس سنوات في طريقه ليصل إلى فرنسا سنة 2012، التي حصل فيها على اللجوء السياسي.

نقلاًعن الزملاء بموقع صحراوي مع تغيير العنوان والصورة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.